توجه لإستبدال المنتجات الاسرائيلية بالمنتجات الأردنية في أسواق جنوب أفريقيا الدكتور عبدالحكيم القرالة يكتب...أفعال،،بالمواقف والأرقام وزيرة النقل تلتقي وفد البنك الدولي لبحث نتائج الدعم الفني. الشؤون الفلسطينية تقدم عشرة الآلف دينار للهيئة الخيرية الهاشمية تبرعا لغزة العرموطي يوجه سؤالا نيابيا حول عمل وترويج بعض المصانع لبيع الخمور..وثيقة أمين عام الميثاق الوطني المومني: التظاهرات  والتعبير عن الرأي مسموح فيه، وهو متسق تماما مع الموقف الرسمي ومتسق مع مصالح الأردن. جلالة الملك يزور البادية الوسطى ترافقه جلالة الملكة وولي العهد عاجل...الميثاق الوطني يقرر رسميا المشاركة في الإنتخابات النيابية القادمة الدكتور بشار عوض الطراونة،، مبارك الترقية نفاع يدعو المراة الى استثمار فرصة المشاركة والتغيير مركزي الميثاق الوطني يعقد اجتماعه السنوي الاول ويصادق على التقرير السنوي للحزب..صور الاردنيون في جامعة طنطا يشاركون بفعاليات يوم الشعوب  الميثاق الوطني يرحب بقرار مجلس الأمن المتعلق بإيقاف الحرب على غزة اتحاد الإعلام الرياضي يواصل تحضيراته للحفل السنوي كتلة الإصلاح تنسحب من جلسة العفو العام

القسم : منوعات
ذوبان الجليد في غرينلاند إلى تسارع
ذوبان الجليد في غرينلاند إلى تسارع
نشر بتاريخ : Thu, 17 Aug 2017 13:19:36 GMT
ناطق نيوز 


حذّر علماء من أن ذوبان الجليد في غرينلاند سيتسارع في السنوات المقبلة، رغم التباطؤ المسجّل في الآونة الأخيرة، مستندين إلى اكتشاف جديد حول طريقة تحرك المجلّدات في المناطق القطبية.

وتضم غرينلاند، الجزيرة الشاسعة المتجمدة في شمال كوكب الأرض، كميات هائلة من الجليد تكفي لرفع منسوب البحار سبعة أمتار، في حال ذابت كلها.

وبحسب دراسة نشرت في مجلة "ساينس ادفانسز"، تتحرك المجلّدات على التربة الرسوبية أكثر مما تتحرك في المناطق الصخرية.

وهذا يعني أنه مع الارتفاع الحاصل في حرارة الأرض، ستزداد وتيرة هذه الحركة، لأن الطبقات الرسوبية ستصير أكثر هشاشة ورطوبة، أي أكثر انزلاقا.

وقال برند كوليسا الباحث في جامعة "سوانزي" البريطانية إن "محيط غرينلاند فيه مساحات تشكّل ما يشبه البساط المتحرك تحت الجليد. آلاف البحيرات تشكل ما يشبه الصنبور الذي يلقي الجليد الذائب فيجعل هذه المساحات منزلقا للجليد".

وأضاف الباحث "هذا الاكتشاف يقلقنا لأننا توصلنا إلى أن هذا البساط المنزلق لا ينحسر كما كان يُعتقد حتى الآن".

وارتكز الباحثون في هذه الدراسة على بيانات زلزالية جمعت باستخدام موجات اخترقت طبقة الجليد ودرست باطن الأرض.

وكان الاعتقاد العلمي السائد حتى الآن أن ذوبان الجليد سيتباطأ مع آخر الصيف لأن شبكة من القنوات تحمل الماء بعيدا عن الجليد فتجعل التربة أقل انزلاقا.

لكن الدراسة الجديدة أظهرت أن التربة نفسها تؤثر في انزلاق الجليد وأن هشاشة الرسوبيات تحت الجليد "تؤدي إلى تسارع في ذوبان الجليد" أيضا.

وتعد منطقة القطب الشمالي من أكثر المناطق على الأرض تأثرا بالاحترار المناخي.-(ا ف ب)

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر