الميثاق الوطني يعقد اجتماعه ال 55 يدين فشل المجتمع الدولي في منح الفلسطينيين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة الدكتور جعفر المعايطة يكتب...رسالة إلى وطني المفدى  الشيخ فيصل الحمود: زيارة حضرة صاحب السمو الأمير التاريخية للاردن تعزز العلاقات الثنائية النموذجية بين البلدين الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على شخصيات ومؤسسات في محافظة مادبا..أسماء رئيس مجلس النواب الصفدي مستذكر الراحل حابس المجالي: بصمات المشير المجالي وجيشنا العربي في حروب فلسطين ستبقى مجالا لفخرنا واعتزازنا..صور في الذكرى السنوية الأولى لوفاته: مضر بدران.. رجل دولة بمسيرة سياسية وأمنية حافلة أمير الكويت يبدأ زيارة دولة للأردن.. فماذا تعني زيارة “دولة”؟ جلالة الملك سيزور المستقلة للانتخاب لتوجيهها لتحديد موعد لإجراء الانتخابات النيابية. هذا موعد الانتخابات .. فما مصير الحكومة والبرلمان ؟  الميثاق الوطني يقيم ندوة حوارية سياسية   حول المرحلة المستقبلية للاحزاب  الرئيس الصفدي يرعى احتفال جامعة عجلون الوطنية بمناسبة اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك سلطاته الدستورية الدكتور جعفر المعايطة يكتب...خيار التعايش والسلام  الدكتور جعفر المعايطة يكتب...لمن أراد الحقيقة  الهيئات الإدارية في الميثاق تعقد إجتماعها الدوري  نقابة الفنانين الأردنيين: وصول الفيلم الأردني: "جميلة؟" للحاكم مسعود؛ لنهائي جائزة مهرجان كان السينمائي فخر كبير*

القسم : مال واعمال وتأمين
الحمود: الجمارك حريصة على تسهيل أعمال المستثمرين والقطاع الصناعي
الحمود: الجمارك حريصة على تسهيل أعمال المستثمرين والقطاع الصناعي
نشر بتاريخ : Sat, 27 Jan 2018 01:31:18 GMT

ناطق نيوز-عمان

  أكد مدير عام الجمارك الأردنية وضاح الحمود حرص الجمارك تسهيل أعمال المستثمرين والقطاع الصناعي ومعالجة اي عقبات تواجهه باعتباره داعمًا رئيسًا للاقتصاد الوطني.
وقال خلال لقاء نظمته جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية، إن من حق الجمارك الرقابة على كل ما يدخل الى المملكة من بضائع ومنتجات، ولكنها حريصة بالوقت ذاته على حماية الصانع والتاجر الملتزم بالقوانين وبما يتوافق مع متطلبات السوق، مشيرا الى ان الجمارك الاردنية قطعت شوطا كبيرا بحوسبة الاجراءات الجمركية من خلال اتمتة 94 خدمة جمركية بهدف تبسيط حركة الصادرات للخارج وتسهيل انسياب السلع والبضائع للسوق المحلية.
كما اكد حرص الجمارك على مراكمة الانجازات التي حققتها من خلال الاجراءات التي تنفذها لتخفيض زمن انجاز المعاملات والافراج عن البضائع الى سبعة ايام خلال العام الماضي وتقليل الكلفة على البضائع وفقاً لأفضل الممارسات الدولية.
واوضح الحمود ان مشروع النافذة الوطنية للتجارة، والذي تقوده الجمارك يسهم بتحسين نوعية وطريقة تقديم الخدمات للمتعاملين معها من خلال تحديث العمليات التشغيلية وتبسيط وترشيد الإجراءات والوثائق، مشددا على ضرورة تعاون القطاع الخاص لانجاح المشروع والذي يؤسس لشراكة حقيقية بين القطاعين، إذ يمكن للصناعيين والمستوردين تعبئة البيان الجمركي إلكترونيا وطلب خدمات التخليص المسبق قبل وصول البضائع الى ميناء العقبة.
واشار الحمود الى انضمام 85 شركة الى القائمة الذهبية لدى الجمارك، كما ان هناك توجهًا لايجاد القائمة الفضية خلال العام الحالي لتشجيع الشركات على الالتزام بالاجراءات المتخذة لدخول البضائع للسوق المحلية.
ولفت خلال اللقاء الذي عقد بمقر الجمعية بحضور النائب الاول لرئيس غرفة صناعة الاردن محمد الرفاعي، ونائب رئيس غرفة صناعة عمان عدنان غيث، الى وجود توجه لتعديل بعض مواد قانون الجمارك لاعتماد البيانات والتوقيع الالكتروني لغايات تسهيل الاجراءات امام المتعاملين معها.
واشار الى ان الجمارك تتواصل مع العديد من دول الجوار لغايات تسهيل عبور المنتجات والبضائع الاردنية الى اسواقها من دون عراقيل، لافتا الى وجود اجراءات تتعلق بعمليات الاستيراد سيتم اتخاذها وبخاصة مع الدول التي تضع استثناءات على مستورداتها انطلاقا من مبدأ المعاملة بالمثل.
وتركزت القضايا التي طرحها الصناعيون خلال اللقاء على الادخال المؤقت وفحص المواد والاسراع بإنجاز نتائج الفحوص للمواد والعينات وبخاصة لبعض المواد الغذائية والتصديق على الشهادات الإلكترونية واعتماد الاختام الإلكترونية الصادرة عن الشركات الاوروبية.
كما طرح الصناعيون، قضية تخمين البضائع وتعليمات التخزين للمواد الغذائية بالمناطق الحرة ودور الجمارك بحماية الصناعة الوطنية من عمليات الاغراق واعادة دراسة بنود التعرفة للمواد التي ينطبق عليها اكثر من بند تعرفة ووجود عمليات تهريب لملابس جاهزة من بعض دول الجوار.
بدوره اشار رئيس الجمعية الدكتور اياد ابو حلتم الى الدور الذي تلعبه الجمارك في تسهيل الاجراءات امام حركة انسياب الصادرات الصناعية لاسواق التصدير، مبينا ان مجلس الشراكة المشترك بين الدائرة والقطاع الخاص بمختلف مكوناته من انجح المجالس واكثرها تفهما للقضايا التي تواجه اعمال الصناعيين والتجار.
وبين ابو حلتم ان دائرة الجمارك من اوائل المؤسسات الرسمية التي اعتمدت تكنولوجيا المعلومات في اجراءاتها وهي خطوات تلبي طموحات القطاع الصناعي بتطوير العمل المؤسسي بما ينعكس على سرعة انجاز المعاملات وتعزيز بيئة الاعمال والاستثمار.
وكان الحمود زار مصانع حجازي وغوشة للمواد الغذائية وشركة وادي الاردن للصناعات الغذائية (البيروتي) ومجموعة خليفة للصناعات المتقدمة واطلع على المستوى المتقدم الذي حققته الصناعة الوطنية ما جعل منتجاتها تصل لاسواق 130 دولة حول العالم.

بترا 

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر