الميثاق الوطني يعقد اجتماعه ال 55 يدين فشل المجتمع الدولي في منح الفلسطينيين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة الدكتور جعفر المعايطة يكتب...رسالة إلى وطني المفدى  الشيخ فيصل الحمود: زيارة حضرة صاحب السمو الأمير التاريخية للاردن تعزز العلاقات الثنائية النموذجية بين البلدين الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على شخصيات ومؤسسات في محافظة مادبا..أسماء رئيس مجلس النواب الصفدي مستذكر الراحل حابس المجالي: بصمات المشير المجالي وجيشنا العربي في حروب فلسطين ستبقى مجالا لفخرنا واعتزازنا..صور في الذكرى السنوية الأولى لوفاته: مضر بدران.. رجل دولة بمسيرة سياسية وأمنية حافلة أمير الكويت يبدأ زيارة دولة للأردن.. فماذا تعني زيارة “دولة”؟ جلالة الملك سيزور المستقلة للانتخاب لتوجيهها لتحديد موعد لإجراء الانتخابات النيابية. هذا موعد الانتخابات .. فما مصير الحكومة والبرلمان ؟  الميثاق الوطني يقيم ندوة حوارية سياسية   حول المرحلة المستقبلية للاحزاب  الرئيس الصفدي يرعى احتفال جامعة عجلون الوطنية بمناسبة اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك سلطاته الدستورية الدكتور جعفر المعايطة يكتب...خيار التعايش والسلام  الدكتور جعفر المعايطة يكتب...لمن أراد الحقيقة  الهيئات الإدارية في الميثاق تعقد إجتماعها الدوري  نقابة الفنانين الأردنيين: وصول الفيلم الأردني: "جميلة؟" للحاكم مسعود؛ لنهائي جائزة مهرجان كان السينمائي فخر كبير*

القسم : اخبار محلية - اقليم الشمال
الأميرة سناء عاصم تبحث مع رئيس بلديــة إربــد مبـادرة المدن الذكيـة
الأميرة سناء عاصم تبحث مع رئيس بلديــة إربــد مبـادرة المدن الذكيـة
نشر بتاريخ : Tue, 06 Feb 2018 01:08:58 GMT
ناطق نيوز- صهيب التل

قامت سمو الأميرة سناء عاصم رئيسة اللجنة التوجيهية العليا للهيئة العربية للطاقة المتجددة بزيارة الى دار بلدية اربد الكبرى والتقت رئيسها المهندس حسين بني هاني, وبحثت معه مبادرة المدن الذكية التي تعتمد على ادارة وتدوير النفايات لصالح البلديات وتنمية المدن وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء . 
وقالت سموها خلال الاجتماع ان بلدية اربد الكبرى تعتبر من البلديات الرائدة في تقديم الخدمات وهي مؤهلة لتكون من المدن الذكية بالاعتماد على تدوير وإدارة النفايات التي تطرح وإعادة استخدامها في توليد الطاقة الامر الذي يعود على البلدية بالفائدة المادية حتى تقوم بواجبها تجاه المجتمع المحلي وتقديم أفضل الخدمات في شتى الميادين الحياة مبدية استعدادها لتذليل كافة الصعوبات التي تواجه عمل البلدية . 
وقدم المهندس حسين بني هاني شرحا مفصلا عن مدينة اربد ذات التاريخ العريق ، مبينا أهمية هذه المدينة كونها تقع في منطقة حدودية هامة جعلها مهدا للحضارات القديمة والمتعددة منوها الى أهمية المواقع الأثرية التي تزخر بها هذه المدينة مثل تل اربد الاصطناعي واثار ام قيس وبيت راس. 
وأضاف بني هاني ان بلدية اربد الكبرى تعمل على إقامة مجموعة من المشاريع الهامة ومن ضمنها إنشاء مزرعة لتوليد الطاقة حيث تقوم البلدية بدفع ما يقارب أربعة ملايين دينار لإنارة الشوارع ومباني البلدية وهذه تكلفة عالية الأمر الذي دفعنا لشراء 500 دونم من أراضي اربد في منطقة الخناصري لإنتاج الطاقة واستغلال المبلغ الذي يتم انفاقه على الطاقة في مشاريع أخرى تعود بالفائدة على المواطن . 
وطالب بني هاني الجهات المختصة ومن ضمنها شركة كهرباء اربد الوطنية بتسريع انجاز المعاملات الخاصة بهذا المشروع الحيوي خصوصا ان البلدية قد حصلت على الموافقة على إنشاء هذا المشروع بتوليد كهرباء بقوة 16 ميجا واط بدلاً من 7 ميجا واط. 
وأضاف بني هاني انه سيتم الانتهاء من إنشاء محطة لتدوير النفايات في القريب العاجل حيث تم شراء 10 دونمات بالقرب من المحطة التحويلية لإنتاج السماد والغاز  خاصة ان البلدية تطرح وتجمع ما يقارب 700 طن يوميا ً وهي كمية كافية لإنشاء هذه المحطة ,مطالبا وزارة البلديات عدم جباية رسوم على هذه النفايات التي تطرح في مكب الاكيدر حيث قامت الوزارة باستيفاء ما يقارب 1.5 مليون دينار  سنويا مقابل هذه النفايات التي تطرح في المكب مع العلم ان الارض التي أقيم عليها المكب تم شراؤها من قبل بلدية اربد وبلديات الشمال المجاورة وكذلك السماح للبلدية بالتصرف بالنفايات التي تخرج من المدينة واستغلالها في توليد الطاقة كون هناك اتفاقية قديمة بين البلدية ووزارة البلديات تلزم البلدية بطرح النفايات في المكب.  
وقال امين عام الهيئة العربية للطاقة المتجددة المهندس محمد الطعاني ان بلدية اربد الكبرى تعتبر من المدن المؤهلة لان تكون من المدن الذكية التي تعتمد على إعادة وتدوير النفايات واستغلالها لإنتاج الطاقة وان هناك مقترح لإقامة توأمه ما بين بلدية اربد الكبرى ومدينة لوردن الهولندية وهي عاصمة الثقافة الأوروبية عام 2018 بالإضافة الى عمل مهرجان سنوي لبلدية اربد الكبرى من اجل تسويق المدينة سياحياً في الربيع.

الدستور 

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر