توجه لإستبدال المنتجات الاسرائيلية بالمنتجات الأردنية في أسواق جنوب أفريقيا الدكتور عبدالحكيم القرالة يكتب...أفعال،،بالمواقف والأرقام وزيرة النقل تلتقي وفد البنك الدولي لبحث نتائج الدعم الفني. الشؤون الفلسطينية تقدم عشرة الآلف دينار للهيئة الخيرية الهاشمية تبرعا لغزة العرموطي يوجه سؤالا نيابيا حول عمل وترويج بعض المصانع لبيع الخمور..وثيقة أمين عام الميثاق الوطني المومني: التظاهرات  والتعبير عن الرأي مسموح فيه، وهو متسق تماما مع الموقف الرسمي ومتسق مع مصالح الأردن. جلالة الملك يزور البادية الوسطى ترافقه جلالة الملكة وولي العهد عاجل...الميثاق الوطني يقرر رسميا المشاركة في الإنتخابات النيابية القادمة الدكتور بشار عوض الطراونة،، مبارك الترقية نفاع يدعو المراة الى استثمار فرصة المشاركة والتغيير مركزي الميثاق الوطني يعقد اجتماعه السنوي الاول ويصادق على التقرير السنوي للحزب..صور الاردنيون في جامعة طنطا يشاركون بفعاليات يوم الشعوب  الميثاق الوطني يرحب بقرار مجلس الأمن المتعلق بإيقاف الحرب على غزة اتحاد الإعلام الرياضي يواصل تحضيراته للحفل السنوي كتلة الإصلاح تنسحب من جلسة العفو العام

القسم : أخبار محلية اردنية عامة
من ذاكرة الوطن
من ذاكرة الوطن
نشر بتاريخ : Sun, 18 Feb 2018 00:38:31 GMT
ناطق نيوز-كتب الدكتور جعفر المعايطة

اعلم ايها الوطن ان نهضة الوطن ترتكز على اعادة إمعان النظر في تراث الوطن وموروثه الوطني الشعبي المهمش، وكذلك الإفادة والاستفادة من احياء منابع تضحيات هذا التراث والموروث الباسل للشعب الاردني الباسل واستصفاء بطولات رجال النهضة الحضارية التي عاشها الأردن !

وحتى يكون هذا التراث محفزاً لتقدّم الاردن ومسيرة اجياله التطوّرية، اذ لا بد من الاعتراف بتضحيات الرجال الاوائل، الرجال الابطال الذين فرضوا انفسهم كحتمية تاريخية في سجل الابطال الرجال في ميادين الدم والنار !

وبتفقدنا للصورة الوطنية الحضارية والملفتة للانتباه والتي رسمتها وعززتها ولونتها قصور وبخل الحكومات، بل وجمود ولربما عن قصد التقليل من شأن حملة التراب الاردني الوطني على اعناقهم وعلى مدى عقوده المتوالية مما رسّخ روح اللاوطنية واللاوعي القبيح الذي تضطلع به حكوماتنا الغير راشدة، لتحقيق التباهي بمقولة (أُمنا عمان)، ومقولة (الاردن للجميع) !

ايها الوطن، نعم فالجغرافيا حيث نعيش للجميع، (نعم الاردن يجمعنا) لكن الارث والموروث الذي يعيش به الجميع (الاردنيون) فهو ليس من استحقاق الجميع، لانه ليس نتاج الجميع، بل نتاج رجال لم نعد نسمع لهم ذكراً ولا نرى لهم اسماً، ويقودني هنا الوقوف على شارع يحمل اسم "فريدرك باشان" في وسط عمان !
ويا هل ترى؟ هل كان فريدرك باشان بطل من ابطال حرب الكرامة؟ او حرب الاخوين (ام الحيران)؟ او من ابطال هية الكرك ؟ يا هل ترى من الذي سمى الشارع باسم فريدريك باشان؟
وهل الذي سمى الشارع باسم قائد معركة التحرير الوطني "فريدريك باشان" عجز عن معرفة ابطال ورجال هية الكرك؟ او حرب الشوبك؟ او حتى حرب الطفيلة ؟
او ابناء حوران وعظماء اربد وعجلون والسلط !

اذ ينطلق هذا اللاوعي من قناعة حكومات الوطن بعدم الوثوق او تضييع او تعتيم أهمية التراث الاردني الوطني وتبديله واظهاره للجيل القادم بانه نتاح حكومات وصناديق انتخابات، بكل ما يتضمّنه من قيم ومنجزات وتضحيات وبطولات وقيادات ورجالات تصد وتسد قنوات التواصل بين الماضي والحاضر !

فليعلم الاردن انه فلا مستقبل ينهض دون الاعتراف والوقوف على محطات منجزات وتضحيات الماضي النقي العريق المطالب للرجال الرجال !

نلاحظ اليوم ان ذلك النسيج الثقافي القديم العريق الخالد الباسل المجدول بدم الشرفاء انه يحظى ويعيش برعاية حكومية هشة وضعيفة وركيكة ومهملة رغم انها (الحكومات) هي المعني بالثقافة والتاريخ اولاً واخراً !

انه وفي ابان حكومة الشهيد المرحوم هزاع المجالي الذي بدوره طلب من رجالات الاردن العظيم آنذاك ليوثقوا تاريخ الاردن، وبينما هم في طريقهم من المحافظات الى عمان لغايات التوثيق حدثت مآساة قتله واغتياله انفجاراً، ثم عادوا ادراجهم حداداً وحزناً الى محافظاتهم وقراهم وبواديهم !

ان سادات البلاد واشياخها ليس رؤساء الحكومات وليس الوزراء ولا الاعيان وليس نواب المال السياسي في الوقت الباهت، وليس اصحاب المال، وليس السفراء، وليس ابناء الذوات اصحاب الملاعق الذهبية، بل ان سادات وكبار البلاد هم المضحون لها (فالحسين بن علي نفي من اجل اعلاء كرامة العرب)، و( الشهيد المؤسس قضى شهيداً للحفاظ على مقدسات الوطن)، (والحسين بن طلال )، ورموز وطنية وسياسية ونضالية وثقافية جارت وسارت مع الهاشميين يد بيد والتي ضحت من اجل الوطن بفكرها وحضورها انذاك في عهود التأسيس، رجالات اعدمت وتعلقت على اعواد المشانق ومنهم من دس له السم في القهوة ومنهم من رمي من فوق القلعة (قلاع الوطن) رجالات ذات الارث والمدلول الوطني العميق ليس توريث مناصب وكراسي (سلم واستلم)، وهنا يجب ترجمة الاهتمام والحفاوة بالارث العبق !

هذه قناعة من مواطن مثقف وباحث عن شخصيات تاريخية عميقة غيبها المشهد الوطني الحالي البائس في أدواره المنقوصة المتناقضة والتي تنفي أن التراث من وجهة نظر حكوماتنا ذو عُمق حضاري وإنساني يجب البحث عنه وحفه وزفه !

ترفض حكوماتنا ان يكون الارث الاردني حصيلة معارف وعلوم وعادات وتضحيات وفنون وآداب ومنجزات مادية ومعنوية ونفسية وسلوكية ذات تراكمات للاباء والاجداد عبر التاريخ، وكما ترفض حكوماتنا بأن التراث الاردني الوطني مُنجز ثمين طرزته ايادي الإردني الأصيل عبر صبر زمني ومكاني وحدثي كانت نتاجه هذا الموروث العميق بما اطره ونسقه للوصول الى نا نحن به من امنية وتقدمية وسلمية واستقرارية مجتمعية !

إنّ فسيفسائية الوطن الحالية ذات رسالة تكاد تخلو من المصداقية والصدق، بل تتزاحم فيها ندرة الأصالة وضحالة العمق اللتان تنبعان من ترك الزهد بهذا الموروث وقيمه النبيلة المبثوثة في دماء اهله ومضحوه ورواده وقاداته وساداته !

ان هذا الارث الوطني الباسل والمبعثر لهو الملاذ الآمن نعتصم به بعد الله عز وجل في ترسيخ وتماسك قيمنا وهويتنا الاردنية الوطنية العربية الاسلامية الأصيلة وسط هذا الطوفان من الانحباس والاحتباس الوطني والحروب الفكرية التي تحاول التسلل إلى الأردن وحضاراته لتسلخ الشعب الاردني عن هويته وبيع مدخراته ومقدراته في وقت اصبح الأردن فيه والامة كافة بامس الحاجة إلى العودة الى ارث وماضي وبطولات الاباء والاجداد الرجال والابطال في معارك التحرير الوطني لتجديد الانبعاث والخروج من حالة التردي والفوضى وترسيخ قيم الوطن ومنجزاته وصونها من الضياع من جديد لنستطيع ان نقول ارفع رأسك انت اردني، او لنحافظ على ما تبقى من الاردنة ؟ 

د. جعفر المعايطة 
باحث اردني

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر