الميثاق الوطني يرحب بتوجيهات جلالة الملك لتحديد موعد لإجراء الانتخابات النيابية الميثاق الوطني يعقد اجتماعه ال 55 يدين فشل المجتمع الدولي في منح الفلسطينيين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة الدكتور جعفر المعايطة يكتب...رسالة إلى وطني المفدى  الشيخ فيصل الحمود: زيارة حضرة صاحب السمو الأمير التاريخية للاردن تعزز العلاقات الثنائية النموذجية بين البلدين الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على شخصيات ومؤسسات في محافظة مادبا..أسماء رئيس مجلس النواب الصفدي مستذكر الراحل حابس المجالي: بصمات المشير المجالي وجيشنا العربي في حروب فلسطين ستبقى مجالا لفخرنا واعتزازنا..صور في الذكرى السنوية الأولى لوفاته: مضر بدران.. رجل دولة بمسيرة سياسية وأمنية حافلة أمير الكويت يبدأ زيارة دولة للأردن.. فماذا تعني زيارة “دولة”؟ جلالة الملك سيزور المستقلة للانتخاب لتوجيهها لتحديد موعد لإجراء الانتخابات النيابية. هذا موعد الانتخابات .. فما مصير الحكومة والبرلمان ؟  الميثاق الوطني يقيم ندوة حوارية سياسية   حول المرحلة المستقبلية للاحزاب  الرئيس الصفدي يرعى احتفال جامعة عجلون الوطنية بمناسبة اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك سلطاته الدستورية الدكتور جعفر المعايطة يكتب...خيار التعايش والسلام  الدكتور جعفر المعايطة يكتب...لمن أراد الحقيقة  الهيئات الإدارية في الميثاق تعقد إجتماعها الدوري 

القسم : سياحة و آثار
خرجا الان
خرجا الان
نشر بتاريخ : Thu, 22 Mar 2018 15:55:15 GMT
ناطق نيوز- محمد عفان

 في محافظة اربد شمال الأردن وعلى هضبة مطلة على سهول حوران، تقع هذه القرية على بعد 13 كلم شمال اربد، ومن العاصمة عمان 87 كلم ،وعلى الحدود مع الاردنية السورية البنانية ،وبجانب سد الوحدة، وامام جبل الشيخ. خرجا تعتبر امتداد لرمثا يفصل بينهما وادي الشلالة وعن حدود السورية نهراليرموك، وتحيط به ينابيع مياه و تكثر فيها زراعة الزيتون والخوخ والكرز واللوز و الرمان و الصيفية البعلية .
*سكان خرجا من السنة المسلمة. ومنذ بداية القرن الماضي اهتم أبناء خرجا في بناء مدرسة لهم عام1921 ،وقد ساعد قربهم من مدينة دمشق في التجارة وتدريس أبناهم. وكانت مدينة حيفا وبيروت مكان عمل معظم شبابهم. وكانت ترتبط خرجا إداريا مع عجلون ودرعا ،وهم أكثر من ثمانية آلاف نسمة، يعمل معظمهم  في الوظائف الحكومية والزراعة وقطاع الخاص ،و تقلد منهم مناصب في الدولة الاردنية وخصوصأ النساء فقط احتلت المراة الخرجاوية مكانة مرموقة بين نضيراتها من النساء، فهي الطبيبة والمهندسة ورجل الاعمال والقنصلية فقد حصدت معظم اصوات انتخابات البلدية وهم الان مغتربين في الخليج العربي وأمريكا وأستراليا مغتربين في شتى بقاع الارض ..
*أما عن أصل اسم هذه القرية قديما كانت تكتب بخرجه
* شارك أهل البلدة بالدفاع عن فلسطين وقدموا شهداء على مدار القرن الماضي و ساندت الاهل في سوريا بمحاربة الاستعمار الفرنسي و شارك من أهلها في الهجوم على الحامية الفرنسية بدرعا و معركة تل الثعالب و الزوية و استضافت عدد كبير من ثوار فلسطين .
* تستقبل خرجا حاليا" أكثر من 25% من سكانها من الاخوة السوريين لوجود علاقة نسب والجوار ...كما  استقبلت سابقا"







جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر