توجه لإستبدال المنتجات الاسرائيلية بالمنتجات الأردنية في أسواق جنوب أفريقيا الدكتور عبدالحكيم القرالة يكتب...أفعال،،بالمواقف والأرقام وزيرة النقل تلتقي وفد البنك الدولي لبحث نتائج الدعم الفني. الشؤون الفلسطينية تقدم عشرة الآلف دينار للهيئة الخيرية الهاشمية تبرعا لغزة العرموطي يوجه سؤالا نيابيا حول عمل وترويج بعض المصانع لبيع الخمور..وثيقة أمين عام الميثاق الوطني المومني: التظاهرات  والتعبير عن الرأي مسموح فيه، وهو متسق تماما مع الموقف الرسمي ومتسق مع مصالح الأردن. جلالة الملك يزور البادية الوسطى ترافقه جلالة الملكة وولي العهد عاجل...الميثاق الوطني يقرر رسميا المشاركة في الإنتخابات النيابية القادمة الدكتور بشار عوض الطراونة،، مبارك الترقية نفاع يدعو المراة الى استثمار فرصة المشاركة والتغيير مركزي الميثاق الوطني يعقد اجتماعه السنوي الاول ويصادق على التقرير السنوي للحزب..صور الاردنيون في جامعة طنطا يشاركون بفعاليات يوم الشعوب  الميثاق الوطني يرحب بقرار مجلس الأمن المتعلق بإيقاف الحرب على غزة اتحاد الإعلام الرياضي يواصل تحضيراته للحفل السنوي كتلة الإصلاح تنسحب من جلسة العفو العام

القسم : مال واعمال وتأمين
الأردن يتقدم على مؤشـرات الشــمــول المـالي لعام 2017
الأردن يتقدم على مؤشـرات الشــمــول المـالي لعام 2017
نشر بتاريخ : Sun, 22 Apr 2018 01:41:22 GMT
ناطق نيوز-بترا

تقدم الأردن في مؤشرات الشمول المالي لعام 2017 مقارنة بعام 2014، وذلك حسب مؤشر الشمول المالي العالمي (جلوبال فندكس) الذي اصدره أخيرا البنك الدولي.
ويظهر التقرير الذي يصدر كل ثلاثة أعوام ان الأردن تقدم إلى ما نسبته 5ر42 بالمائة بين البالغين (فوق 15 سنة) عام 2017 مقارنة مع 6ر24 بالمئة عام 2014.
كما ارتفع حسب المؤشر، عدد المستخدمين لحسابات الدفع بواسطة الهاتف النقال إلى 1ر1 بالمئة من 5ر0 بالمئة لفترة المقارنة.
وحسب المؤشر، ووفقا للملامح الشخصية للأفراد، بلغت نسبة النساء اللواتي يملكن حسابا مصرفيا 6ر26 بالمئة، وارتفع مؤشر الاشتمال المالي للبالغين من شريحة اصحاب الدخول المتدنية الى 9ر32 بالمائة، وهو ارتفاع ملحوظ ضمن استراتيجية البنك المركزي وشركائه الهادفة الى تمكين هذه الفئة اقتصاديا واجتماعيا وتحسين مستويات حياتهم، وارتفعت نسب الشمول المالي للقاطنين في المناطق الريفية الى  1ر46 بالمئة، وهي أعلى بكثير من النسبة للشرق الاوسط وشمال افريقيا البالغة 9ر36 بالمئة، وتقترب من النسب العالمية.
وأظهر المؤشر ارتفاعا في حركات الدفع والقبض بالطرق الإلكترونية للمملكة إلى 5ر32 بالمئة، وهي أعلى من المعدل العالمي البالغ 2ر29 بالمئة، وبارتفاع نسبته حوالي 150 بالمئة عن عام 2014 والبالغ 13 بالمئة، ترجمة لجهود البنك المركزي الأردني والمملكة الرامية الى التحول الرقمي في المجالات المالية والاقتصادية والمعرفية.
وفيما يتعلق بالحسابات غير الفعالة (الراكدة)، بين المؤشر أنها ثبتت عند نسبة 5 بالمئة لفترة المقارنة فيما تصل على المستوى الاقليمي الى 1ر7 بالمئة، والعالمي 6ر21 بالمئة. 

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر