حرس الحدود تحبط محاولة تهريب كمية من المواد المخدرة عبر الحدود الأردنية السورية خبير: الاردن قِبلة الاستثمار في المنطقة أبو رمان : وزارة الثقافة مظلومة الغرايبة : الاستثمار في الذكاء الاصطناعي يتيح فرصا كبيرة في المستقبل التربية تباشر بإلغاء رخصة مدرسة خاصة في عمان الطراونة يتوصل لاتفاق مع ممثلي البلديات على وقف الإضراب لمدة اسبوعين طعيمه رئيسا والعتوم مقررا للجنة الرد على خطاب العرش النائب حابس الفايز يؤكد عزمه جمع تواقيع نيابية لطرح الثقة بالغرايبة 30 شركة تخليص تباشر عملها في معبر جابر استطلاع فلسطيني : (61.0%) تعارض فكرة إقامة الكونفدرالية مع الاردن وزير الأوقاف يستقبل مفتي القدس العرموطي يسأل عن اراضي الخزينة التي سجلت بأسم الجيش... وثيقة "الادارية" ترد دعوى ضد رئيس ديوان المحاسبة تكدس النفايات في الطفيلة مع استمرار إضراب عاملي البلديات... صور "المهندسين" تطالب الحكومة بتحمل مسؤولياتها واستعادة اراضي الباقورة والغمر


القسم : منوعات
جهد" يفوز بجائزة أفضل عرض ومشروع في المحافظة على المياه"... صور
نشر بتاريخ : Wed, 02 May 2018 15:07:58 GMT
ناطق نيوز-عمان
 
فازت دائرة إدارة الموارد الطبيعية في الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد)، بجائزة أفضل عرض ومشروع في مجال المحافظة على المياه عن  مبادرة رائدات التغيير. 

جاء ذلك خلال الملتقى الشبابي الخليجي العربي الأول الذي عقد في دولة الكويت اخيرا بمشاركة شبابية خليجية و عربية واسعة. 

  وهدف الملتقى إلى رفع مستوى وعي الشباب العربي بقضايا المياه وضرورة استدامتها وحفظها وصولا إلى تحقيق المسؤولية والمبادرة المجتمعية في هذا المجال، وكذلك توسيع  مدارك الفكر والمعرفة لديهم من خلال الزيارات الميدانية، بالإضافة  إلى تبادل التجارب  والخبرات بين الشباب العرب  من خلال عرض المبادرات والبرامج التطوعية والمشاريع العملية الشبابية الناجحة في مجال المحافظة على المياه. 

وتهدف مبادرة رائدات التغيير التي أطلقها (جهد) منذ  عام2007 بتمويل من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، الى تفعيل دور المرأة في رفع الوعي بقضايا المياه وترشيد استهلاكها، انطلاقا من دورها الرئيسي والهام في إدارة المياه على مستوى اسرتها ودورها الفاعل كعامل تغيير حقيقي للسلوك المائي في المجتمعات وصولا للا ستخدام الأمثل للمياه. 

وتم من خلال المبادرة  بناء قدرات السيدات عبر  تدريبات ركزت على الرعاية والصحة المنزلية، وترشيد استخدام المياه على مستوى المنزل، وعلاقة مستخدمي المياه بمقدمي خدمات المياه في القطاعين العام والخاص، واعادة استخدام المياه الرمادية واساليب الحصاد المائي، وكذلك استخدام المياه في الحدائق المنزلية والزراعة، وحماية المياه والمحافظة عليها، والسباكة وتخزين المياه، التسويق والاتصال. 

وهدفت التدريبات إلى تمكين النساء ليقمن بدورهن كعامل فعال لتغيير السلوك، و إيجاد ونشر  ثقافة مائية متطورة في مجتمعاتهن المحلية من خلال  وتقديم المشورة المناسبة القابلة للتطبيق العملي، حيث  تم تنفيذ المبادرة في 15 منطقة في المملكة إستجابة إلى احتياجات المجتمعات المحلية ولربط التوعية والتثقيف بممارسات حقيقية رافقها  تقديم حلول فنية. 

     و تكمن أهمية الملتقى باعتباره الأول الذي يجمع بين شباب من دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية للتعريف بالقضايا المتعلقة بالحفاظ على المياه ومناقشة المشكلات التي تواجه الدول العربية في هذا المجال. 
    وتم على خلال الملتقى بحث 
أهمية الحفاظ على المياه باعتبارها  عنصرا مهما في التوازن البيئي ومصدرا للغذاء والمياه العذبة والنقل والسياحة المائية والترفيهية، وحمايتها من التلوث سواء كانت سطحية أو جوفية أو مياه بحار .
  ومثل الأردن في فعاليات الملقتى وفد  ضم 12 شابا وشابة من مختلف الدوائر والمؤسسات المعنية بالمياه في الاردن وإدارتها والمحافظة عليها.