حرس الحدود تحبط محاولة تهريب كمية من المواد المخدرة عبر الحدود الأردنية السورية خبير: الاردن قِبلة الاستثمار في المنطقة أبو رمان : وزارة الثقافة مظلومة الغرايبة : الاستثمار في الذكاء الاصطناعي يتيح فرصا كبيرة في المستقبل التربية تباشر بإلغاء رخصة مدرسة خاصة في عمان الطراونة يتوصل لاتفاق مع ممثلي البلديات على وقف الإضراب لمدة اسبوعين طعيمه رئيسا والعتوم مقررا للجنة الرد على خطاب العرش النائب حابس الفايز يؤكد عزمه جمع تواقيع نيابية لطرح الثقة بالغرايبة 30 شركة تخليص تباشر عملها في معبر جابر استطلاع فلسطيني : (61.0%) تعارض فكرة إقامة الكونفدرالية مع الاردن وزير الأوقاف يستقبل مفتي القدس العرموطي يسأل عن اراضي الخزينة التي سجلت بأسم الجيش... وثيقة "الادارية" ترد دعوى ضد رئيس ديوان المحاسبة تكدس النفايات في الطفيلة مع استمرار إضراب عاملي البلديات... صور "المهندسين" تطالب الحكومة بتحمل مسؤولياتها واستعادة اراضي الباقورة والغمر


القسم : المجلة الرياضية
الوحدات.. لقب من ذهب بعد عتاب وتعب
نشر بتاريخ : Mon, 07 May 2018 03:17:12 GMT
ناطق نيوز-تيسير محمد العميري

لقب من ذهب ناله الوحدات للمرة 16 في تاريخه بعد عتاب وتعب، و"زفة البطل" ينتظرها عشاق "الأخضر" مع ختام الجولة الثانية والعشرين والأخيرة من دوري المناصير للمحترفين.
بـ"لغة الأرقام".. الوحدات الأفضل بين الفرق جميعا، فهو الوحيد الذي وصل رصيده إلى 50 نقطة، ويسبق أقرب مطارديه الجزيرة والفيصلي بفارق مريح بلغ 9 نقاط، كما أنه الأكثر فوزا "15 مرة" والأقل خسارة "مرة" والأقوى هجوما "سجل 41 هدفا" والأقوى دفاعا "دخل مرماه 13 هدفا" وأفضل الفرق امتلاكا لفارق الأهداف "+28 هدفا".
وبـ"لغة الكلام" عزف الفريق أجمل الألحان، وتجاوز معضلة الخروج من "مولد" الموسم الماضي "من دون حمص"، حين حصد نصف ألقاب الموسم الحالي "الدرع ثم الدوري"، وخرج على حين غفلة من نصف نهائي كأس الأردن، فجاء الإنجاز بعد تعب وعتاب من تلك الجماهير التي لم تكن راضية عن فريقها في الموسم الماضي.
مع نهاية الجولة 20، كان الوحدات بحاجة الى نقطة واحدة من مواجهته أمام اليرموك ليعلن رسميا أنه "عريس الدوري"، وبدلا من ذلك حصد ثلاث نقاط، رغم أنه فاز رسميا باللقب في مستهل الجولة 21، عندما خدم المنشية نفسه أولا بعد فوزه على الفيصلي 2-1، ثم خدم الوحدات ليدخل مباراة اليرموك هادئ الأعصاب مرتاح البال، ولتصبح مباراته المقبلة أمام الجزيرة والتي سيتوج فيها باللقب الغالي، مجرد فرصة لإثبات الجدارة واستعراض "العضلات".
طموح الوصافة
وإذا كان الصراع على كأس الدوري قد انتهى، إلا أن حسابات الوصافة ما تزال معلقة.. صحيح أن المركز الثاني ربما لا يكون طموحا كبيرا لفريقي الفيصلي والجزيرة، لكن الفارق في قيمة الجائزة المالية للمركزين الثاني والثالث يبلغ 45000 دينار، وهذا يشكل طموحا للفريقين، بعد أن أصبح الجزيرة ثانيا بفارق الأهداف عن الفيصلي، وحسب التعليمات فإنه في حال تعادل الجزيرة والفيصلي بالنقاط مع نهاية الجولة 22، فإن الجزيرة يحصل على الوصافة، لأنه تعادل مع الفيصلي 2-2 ذهابا وفاز عليه 2-1 إيابا.
المركز الرابع
يتنافس فريقا الرمثا "36 نقطة" وشباب الأردن "34 نقطة" على المركز الرابع، بحيث لا يستطيعان المنافسة على المركز الثالث، ولا يمكن لفريقي ذات راس والأهلي "23 نقطة" وفريقي الحسين إربد "22 نقطة" أيضا منافستهما على المركزين الرابع والخامس، وبالتالي فإن فرق "منطقة الوسط" قد باتت معروفة تماما، لكن ثمة منافسة ربما لا تكون كبيرة بما فيه الكفاية متعلقة بالجوائز المالية التي تمنح فقط لأول ستة فرق على سلم الترتيب.
صراع من أجل البقاء
مع هبوط فريق اليرموك "15 نقطة" رسميا الى الدرجة الأولى، تبدو المنافسة ساخنة جدا بين فرق البقعة "20 نقطة" والعقبة "19 نقطة" والمنشية "18 نقطة"، لتجنب الحصول على بطاقة الهبوط الثانية نحو دوري الدرجة الأولى، بحيث ستقام مباريات هذه الفرق الثلاثة بالتوقيت ذاته وتوخيا للعدالة.
وطبقا لتعليمات اتحاد الكرة، فإن فارق النقاط في المواجهات المباشرة أو فارق الأهداف لا يحسمان الصراع، وبالتالي فإن تساوى فريقان بعدد النقاط ولغايات تحديد الفريق الهابط، تقام بينهما مباراة فاصلة بعد 72 من انتهاء الجولة 22، وهذا الأمر قد يحدث بين فريقي البقعة والعقبة أو فريقي البقعة العقبة والمنشية أو فريقي البقعة والمنشية، لكن لا يمكن أن تتساوى الفرق الثلاثة بعدد النقاط.
وسيلعب البقعة مباراته في ضيافة ذات راس، بينما يلعب المنشية مع الحسين إربد، كما يلعب العقبة مع الفيصلي.
احتمالات الهبوط
- البقعة: يحتاج الى الفوز بغض النظر عن نتيجتي العقبة والمنشية، أو التعادل شريطة تعادل العقبة أو المنشية، أو الخسارة شريطة تعادل المنشية.
- العقبة: يحتاج الى الفوز بغض النظر عن نتيجة المنشية على وجه الخصوص، والتعادل شريطة تعادل المنشية، والخسارة شريطة خسارة المنشية.
- المنشية: يحتاج الى الفوز شريطة تعادل العقبة أو خسارة البقعة.
- في حال فوز المنشية وتعادل العقبة وخسارة البقعة يبقى المنشية، وتقام مباراة فاصلة بين البقعة والعقبة.
- في حال تعادل البقعة وفوز المنشية وفوز العقبة، يبقى العقبة، وتقام مباراة فاصلة بين البقعة والمنشية.
- في حال خسر البقعة وخسر العقبة وتعادل المنشية، يبقى البقعة، وتقام مباراة فاصلة بين العقبة والمنشية.
آلية ترتيب المراكز باستثناء اللقب والهبوط
لغايات الترتيب النهائي للفرق غير المعنية بالمنافسة على اللقب أو تجنب الهبوط، وفي حال تعادل بالنقاط فريقان أو أكثر على سلم الترتيب، يعتمد أولا مبدأ فارق النقاط في المواجهات المباشرة ثم فارق الأهداف في المواجهات المباشرة ثم فارق الأهداف في المواجهات المباشرة، وفي حال استمر التعادل ينظر الى فارق الأهداف ومن ثم الأكثر تسجيلا في جميع مباريات الدوري.
الجوائز المالية
حصل كل ناد مشارك في دوري المحترفين على مبلغ 193000 دينار "بدل حقوق البث التلفزيوني ورعاية المناصير"، كما سيحصل البطل على مبلغ 120000 دينار والوصيف على 80000 دينار والثالث على 35000 دينار والرابع على 15000 دينار والخامس على 12500 دينار والسادس على 7500 دينار، فيما يحصل هداف الدوري على جائزة مقدارها 5000 دينار.
أرقام وكلام
- للأسبوع الثاني على التوالي، لا تحدث أي حالة تعادل؛ حيث تم تحقيق الفوز في جميع مباريات الجولة 21... عدد حالات الفوز ارتفع الى 90 مقابل 36 تعادلا منها 14 سلبية في 126 مباراة.
- تم تسجيل 17 هدفا في الجولة 21.. عدد الأهداف المسجلة في 126 مباراة بلغ 308 أهداف بمعدل 2.44 هدفا في المباراة.
- 5 ركلات جزاء نفذت جميعها بنجاح من قبل لاعب شباب الأردن يوسف النبر في مرمى العقبة، ولاعب العقبة عدي القرا في مرمى شباب الأردن، ولاعب اليرموك علاء المرافي في مرمى الوحدات، ولاعب الحسين محمد زينو "ركلتين" في مرمى الأهلي.. عدد ركلات الجزاء ارتفع الى 38 ركلة نفذت 34 منها بنجاح وأصاب الفشل 4 ركلات.
- لم تشهر البطاقة الحمراء في وجه أي لاعب، وبذلك توقف عدد حالات الطرد عند 16 حالة.
- اقترب مهاجم الفيصلي لوكاس من التتويج بجائزة هداف الدوري البالغة قيمتها 5000 دينار.. لوكاس رفع رصيده الى 14 هدفا وهو الرقم الذي توج به في الموسمين الماضيين أكرم الزوي "الحسين إربد" في الموسم 2015-2016 ومارديك ماردكيان "الجزيرة" في الموسم 2016-2017.. يبدو أن جائزة الهداف تذهب للمحترفين من الخارج.. في المركز الثاني برصيد 11 هدفا يحل كل من لاعب الوحدات يزن ثلجي ولاعب المنشية ميشيل ورصيد كلا منهما 11 هدفا.
- الوحدات الأكثر فوزا "15 مرة" والبقعة والعقبة واليرموك الأقل "4 انتصارات".
- الوحدات الأقل خسارة "مرة" واليرموك الأكثر "14 مرة".
- ذات راس والأهلي والبقعة الأكثر تعادلا "8 مرات" والمنشية واليرموك الأقل "3 مرات".
- الوحدات الأقوى هجوما وسجل 41 هدفا بينما اليرموك الأضعف وسجل 15 هدفا.
- الوحدات الأقوى دفاعا ودخل مرماه 13 هدفا، بينما اليرموك الأضعف ودخل مرماه 41 هدفا.
- يملك الوحدات أفضل فارق أهداف "+28"، بينما يملك اليرموك أسوأ فارق "-26 هدفا".
- الرقم 41 فرض نفسه بقوة، من حيث حصول كل من الجزيرة والفيصلي على 41 نقطة، وتسجيل الوحدات 41 هدفا ودخول 41 هدفا في مرمى اليرموك... الأمر لا يقتصر على ذلك فقط، فقد سجلت الفرق التي تحتل المراكز الثمانية "من الخامس وحتى الثاني عشر" ما مجموعه 41 انتصارا، منها 9 لشباب الأردن ولكل من ذات راس والأهلي والحسين والمنشية 5 انتصارات ولكل من البقعة والعقبة واليرموك 4 انتصارات.
نتائج مباريات الجولة 21
- المنشية * الفيصلي 2-1، سجل للمنشية عدي شديفات وميشيل وللفيصلي لوكاس.
- الجزيرة * ذات راس 1-0، سجله موسى التعمري.
- شباب الأردن * العقبة 3-2، سجل للشباب يوسف النبر 2 وكبالينجو وللعقبة عدي القرا 2.
- الوحدات * اليرموك 2-1، سجل للوحدات حسن عبدالفتاح وسعيد مرجان ولليرموك علاء المرافي.
- الحسين * الأهلي 3-1، سجل للحسين محمد زينو 2 ومحمد العلاونة وللأهلي سليم عبيد.
- البقعة * الرمثا 1-0، سجله وسام دعابس.
مواعيد مباريات الجولة 22
- شباب الأردن * اليرموك، الخميس 10-5، الساعة 5، ستاد عمان.
- الرمثا * الأهلي، الخميس 10-5، الساعة 7.30، ستاد الحسن.
- ذات راس * البقعة، الجمعة 11-5، الساعة 4.30، ستاد الكرك.
- الجزيرة * الوحدات، الجمعة 11-5، الساعة 4.30، ستاد عمان.
- الفيصلي * العقبة، الجمعة 11-5، الساعة 4.30، ستاد الملك عبدالله الثاني.
- الحسين * المنشية، الجمعة 11-5، الساعة 4.30، ستاد الحسن.



الغد
أحدث الاخبار
حرس الحدود تحبط محاولة تهريب كمية من المواد المخدرة عبر الحدود الأردنية السورية
خبير: الاردن قِبلة الاستثمار في المنطقة
أبو رمان : وزارة الثقافة مظلومة
اخبار متعلقة
المنتخب الوطني يلتقي وصيف كأس العالم وديا الاثنين
الأمير علي يوضح موقفه من الترشح لانتخابات الاتحاد الاسيوي والفيفا
نادي حرثا يعلق مشاركات فريقه بالبطولات المستقبلية للاتحاد
ال "تيربو جم" يحصد الميداليات في كأس الاردن لكمال الاجسام... صور
ترقب لنهائي كأس العالم اليوم
أخترنا لكم
محمد عبيدات.. أحد لاعبي مركز فرسان بني كنانة على خطى الكبار يسير.. وبحفظ الرحمن يستنير...صور
اجواء خريفية معتدلة
لا تضع هذه الأشياء على مكتبك أثناء العمل لتتجنب المتاعب
المنتخب الوطني يلتقي وصيف كأس العالم وديا الاثنين
الأمير علي يوضح موقفه من الترشح لانتخابات الاتحاد الاسيوي والفيفا