اختتام البطولة التنشيطية لجائزة الملك عبدالله الثاني للياقة البدنية (الدورة الثامنة عشرة )..صور الدكتور جاسم الغصاونة،، مبارك الترقية رئيس مجلس النواب الصفدي يرعى حملة وطنية للتبرع بالدم لغزة علي مصطفى عبدالخالق في ذمة الله الميثاق الوطني يعقد إجتماعه ال 54 ويؤكد الفخر بالقوات المسلحة في التصدي لأية محاولات إيرانية أو إسرائيلية لتعريض أمن الوطن للخطر الصفدي وآل الشيخ: علاقات الأردن والسعودية قوية ومواقفنا راسخة في الدفاع عن فلسطين  رئيسا بلديتي الشوبك وعين الباشا يرفضان دعوة لزيارة ايران بجهود من رئيس بلدية الشوبك وأعضاء المجلس...الاعلان عن باقة من المشاريع في لواء الشوبك الرئيس العراقي يلتقي الرئيس أحمد الصفدي في مجلس النواب...صور الميثاق الوطني  يزور عددا من مؤسسات المجتمع المحلي في محافظة البلقاء  وزير الخارجية الصفدي: حذرنا من أن نتنياهو سيحاول أن يفتعل مواجهة مع إيران ليجر ‎الولايات المتحدة والغرب إلى حرب إقليمية الميثاق الوطني يؤكد دعمه للموقف الأردني تجاه ما تشهده المنطقة من تصعيد وتوتر البوتاس العربية" تهنىء جلالة الملك وولي العهد بمناسبة عيد الفطر السعيد  اعلام إسرائيلي: شعور بأن نتنياهو يخمد الحرب، ولا ينوي الوفاء بتعهداته في "القضاء على حماس"... الطويل يتفقد أيتام مخيم البقعة ويقدم كسوة العيد ومنحة الطالب المتميز

القسم : منوعات
اختتام ورشة "فن إخراج الفيلم التسجيلي" في "شومان"
اختتام ورشة "فن إخراج الفيلم التسجيلي" في "شومان"
نشر بتاريخ : Thu, 10 May 2018 12:01:46 GMT
ناطق نيوز-عمان

اختتمت مؤسسة عبد الحميد شومان، اليوم الخميس 10 أيار (مايو)، ورشة سينمائية حول فن إخراج الفيلم التسجيلي؛ تواصلت على مدار ثلاثة أيام، حيث قدمها وأدارها المخرج الجزائري حميد بن عمره. 

وعن الورشة، قال بن عمره إن "الورشة تعد مختبرا لتطوير علاقة السينما بهواجس الذات ومحاولة استنباط الأفكار الساكنة وتوليدها، والتعرف على جيلٍ يحمل أفقه بيده ويفتح أطراً تتلاحم فيها ملامح وجوهنا معاً". 

وبين أن السينما إطار تصقل فيه مشاعرنا وننحت في محيطها أشكال أفكارنا.  

فيما قالت المشاركة أمل الهدهد، ان "الورشة تفهمنا تكوين الفيلم التسجيلي منذ آلية التفكير ببصريات الإطار لخدمة فكرة الفيلم ووصولاً إلى اخراج الفيلم".

واضافت "تعلمنا الورشة كذلك، كيفية بناء الفيلم بطريقة محترفة وقريبة من الجمهور كقصة مروية تمس مختلف شرائح المجتمع". 

اما المشاركة تقوى دويري، فرأت أن الورشة مهمة كونها تشرح كافة جوانب تصوير الأفلام الوثائقية من قبل مخرج يمتلك خبرة مهمة بصناعة الأفلام واخراجها بطريقة محترفة ومهنية.

وركزت الدورة، التي تأتي ضمن أسبوع جبل عمان الثقافي الخامس، على محاور عديدة، منها: " التفكير المرئي أسرع من الكتابة "السيناريستيكية"، انتقاء اللقطة قنص سريع ينفذ بتأني، اللقطات الإضافية للإلمام بالمكان حتى يدخل من نصورهم في قالب مفهوم زمانا ومكانا، الفرق بين التعليق الصوتي حين لن يصور والسرد الصوتي الذي يضيف للصورة عمقاً درامياً، العدسة مرآة لها ذاكرة.

إلى ذلك، عرض بن عمره في "سينما شومان" أمس الأربعاء، بالتزامن مع انعقاد الورشة السينمائية، فيلمه التسجيلي الطويل "حزام"؛ وهو في ظاهره عن الرقص الشرقي، لكنه في العمق عن المرأة، والاحساس والايقاع والاحتفاء بالمرأة. 

وتناول الفيلم، موضوع الرقص الشرقي من منظور مختلف بعيداً عن التفكير الأيروتيكي الغرائزي، من خلال الولوج في تفاصيل حياة آسيا قمرة؛ وهي امرأة جزائرية تعلم الرقص في باريس لسيدات من جنسيات متعددة.
كما استعرض الفيلم، مفاهيم جدلية في حياة المجتمع الشرقي، كالرقص والجسد والايقاع والرياضة والسينما والأم وغيرها من المواضيع العميقة. 

وقال بن عمره حول علاقة فيلمه بالجمهور "الجمهور حر ولا يحتاج إلى تفسير التفسير كي يلم بموضوع الفيلم أو يحيط بجمالياته، لكنه حسب تشعب حساسيته وثقافته سينظر إلى الفيلم بعين مدققة في كل إطار، وكل رابط بين لقطة وأخرى، أو يكتفي باستيعاب المواضيع المطروحة في كل زاوية قد تكون سياسية أو دينية أو حتى فضولية". 

يشار إلى أن حميد بن عمره مخرج جزائري. درس الفلسفة ثم التحق بدورات السينما والتاريخ في فرنسا. أمضى 33 عاماً وراء عدسة الكاميرا. اخرج ستة أفلام روائية قصيرة وطويلة ما بين عامي 1981 و1985، قبل أن ينتقل لإخراج الأفلام التسجيلية. فيلمه التسجيلي "شيء من الحياة، شيء من الحلم، (2012) عرض في العديد من المهرجانات الدولية. وصفه المخرج السوري محمد ملص بأنه "موهبة نادرة مثل جوهرة".

و"مؤسسة شومان"؛ هي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي، الأدب والفنون، والابتكار المجتمعي.


جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر