حرس الحدود تحبط محاولة تهريب كمية من المواد المخدرة عبر الحدود الأردنية السورية خبير: الاردن قِبلة الاستثمار في المنطقة أبو رمان : وزارة الثقافة مظلومة الغرايبة : الاستثمار في الذكاء الاصطناعي يتيح فرصا كبيرة في المستقبل التربية تباشر بإلغاء رخصة مدرسة خاصة في عمان الطراونة يتوصل لاتفاق مع ممثلي البلديات على وقف الإضراب لمدة اسبوعين طعيمه رئيسا والعتوم مقررا للجنة الرد على خطاب العرش النائب حابس الفايز يؤكد عزمه جمع تواقيع نيابية لطرح الثقة بالغرايبة 30 شركة تخليص تباشر عملها في معبر جابر استطلاع فلسطيني : (61.0%) تعارض فكرة إقامة الكونفدرالية مع الاردن وزير الأوقاف يستقبل مفتي القدس العرموطي يسأل عن اراضي الخزينة التي سجلت بأسم الجيش... وثيقة "الادارية" ترد دعوى ضد رئيس ديوان المحاسبة تكدس النفايات في الطفيلة مع استمرار إضراب عاملي البلديات... صور "المهندسين" تطالب الحكومة بتحمل مسؤولياتها واستعادة اراضي الباقورة والغمر


القسم : منوعات
متى يكون الأرز أخطر من السكر؟
نشر بتاريخ : Thu, 10 May 2018 13:14:06 GMT
ناطق نيوز-24ae

تحذّر دراسات عديدة من مخاطر الإفراط في أكل الأرز خاصة لدى المجتمعات التي تقدم الأرز كطبق أساسي يومي. وتبلغ درجة الأرز الأبيض على مؤشر السكر 92، بينما يبلغ السكر نفسه 100، وهو الحد الأقصى. وتسبب الأطعمة التي ترتفع درجتها على مؤشر السكر ارتفاعاً كبيراً لنسبته في الدم عند تناولها، لذلك لا ينبغي أن تكون حصتها كبيرة في الطعام.

وتشير نتائج دراسة حديثة أجريت في جامعة هارفارد قامت بتحليل نتائج 4 دراسات سابقة والربط بينها، إلى أن أكل حصة واحدة من الأرز يومياً يزيد خطر الإصابة بالسكري بنسبة 11 بالمائة.

لكن المشكلة أن العادات الغذائية الشرقية تؤدي إلى تناول أكثر من حصة يومياً، أو تقديم كمية كبيرة من الأرز في الوجبة الواحدة، وهو ما يجعل أكل الأرز في خطورة أكل السكريات بل يزيد.

وقد نبّهت الدراسة إلى خطورة نقص النشاط البدني عند الاعتماد على الأرز كعنصر رئيسي يومي على المائدة، وضرورة التشجيع على ممارسة التمارين. وحثّت على تقييد تناول كمية الأرز، واختيار الأرز البني الذي يحتوي على ألياف تزيد الإحساس بالشبع، وتحسن عملية الإخراج ما يقلل امتصاص الجسم للنشويات الموجودة في الأرز.