الدكتور طارق ماجد القرالة مبارك التخرج الدكتور عمر الخشمان يكتب...في ذكرى عيد الاستقلال الافتاء تقدر فدية طعام المسكين للعاجز عن الصيام حماس ترامب تجاه كوريا الشمالية بدأ يفتر الاميرة بسمة تسلم مساعدات " البر والاحسان" للمستفيدين في مخيم حطين برعاية الاميرة عالية تنطلق بطولة التحدي العالمي للقفز في العريان للفروسية وزير الداخلية يترأس اجتماعا للمجلس الامني والحكام الاداريين باربد النائب الحباشنة يوجه سؤالا للحكومة حول انفجار صوامع العقبة العثور على جثة شاب محترقة في اربد تراشق الاتهامات بين نقابة المعلمين ونقابة الاطباء بعد وفاة العتوم الاتحاد الاوروبي يعارض أمريكا ويؤكد على أهيمة الاتفاق النووي الايراني إستدعاء سفراء اسبانيا وسلوفينيا وبلجيكا لتوبيخهم الالكترونيةتغليظ عقوبة الحبس على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية سابقة تاريخية...رجال أعمال يهددون بالاضراب عن الطعام اذا ما تم تمرير قانون الضريبة جلالة الملك يتناول مأدبة الافطار مع رفاق السلاح


القسم : منوعات
متى يكون الأرز أخطر من السكر؟
نشر بتاريخ : Thu, 10 May 2018 13:14:06 GMT
ناطق نيوز-24ae

تحذّر دراسات عديدة من مخاطر الإفراط في أكل الأرز خاصة لدى المجتمعات التي تقدم الأرز كطبق أساسي يومي. وتبلغ درجة الأرز الأبيض على مؤشر السكر 92، بينما يبلغ السكر نفسه 100، وهو الحد الأقصى. وتسبب الأطعمة التي ترتفع درجتها على مؤشر السكر ارتفاعاً كبيراً لنسبته في الدم عند تناولها، لذلك لا ينبغي أن تكون حصتها كبيرة في الطعام.

وتشير نتائج دراسة حديثة أجريت في جامعة هارفارد قامت بتحليل نتائج 4 دراسات سابقة والربط بينها، إلى أن أكل حصة واحدة من الأرز يومياً يزيد خطر الإصابة بالسكري بنسبة 11 بالمائة.

لكن المشكلة أن العادات الغذائية الشرقية تؤدي إلى تناول أكثر من حصة يومياً، أو تقديم كمية كبيرة من الأرز في الوجبة الواحدة، وهو ما يجعل أكل الأرز في خطورة أكل السكريات بل يزيد.

وقد نبّهت الدراسة إلى خطورة نقص النشاط البدني عند الاعتماد على الأرز كعنصر رئيسي يومي على المائدة، وضرورة التشجيع على ممارسة التمارين. وحثّت على تقييد تناول كمية الأرز، واختيار الأرز البني الذي يحتوي على ألياف تزيد الإحساس بالشبع، وتحسن عملية الإخراج ما يقلل امتصاص الجسم للنشويات الموجودة في الأرز.