وزير الاوقاف يتفقد الحجاج الاردنيين... صور العجارمة: معادلة أكثر من 350 شهادة بمستوى الثانوية العامة يوميا احالات الى التقاعد في الامن العام - اسماء اللجنة الفنية لوظائف قطر تؤكد تسجيل" 136" الف طلب 500 حاج فلسطيني يغادرون عبر مطار الملكة علياء "الأونروا" تعلن فتح أبوابها في موعدها النائب الحباشنة:سؤال يطرح نفسه: وزير الاوقاف: الاردنيون بخير ونقلة نوعية بخدمات الحج...صور وزير الاوقاف يعزي الزميل ناصر الشريدة في مكة والد الزميل ناصر الشريدة في ذمة الله البر والاحسان توزع 660 طردا لاسر عفيفة في لواء الطيبة بمحافظة اربد الاوقاف: إقامة صلاة الغائب على ارواح شهدائنا الابرار تجار الاضاحي يخشون الركود .. والحنيفات: الأسعار أقل مدعي عام أمن الدولة يسند تهم القيام بأعمال ارهابية لموقوفي السلط السفيران التل والحديد يؤديان اليمين القانونية أمام الملك


القسم : منوعات
متى يكون الأرز أخطر من السكر؟
نشر بتاريخ : Thu, 10 May 2018 13:14:06 GMT
ناطق نيوز-24ae

تحذّر دراسات عديدة من مخاطر الإفراط في أكل الأرز خاصة لدى المجتمعات التي تقدم الأرز كطبق أساسي يومي. وتبلغ درجة الأرز الأبيض على مؤشر السكر 92، بينما يبلغ السكر نفسه 100، وهو الحد الأقصى. وتسبب الأطعمة التي ترتفع درجتها على مؤشر السكر ارتفاعاً كبيراً لنسبته في الدم عند تناولها، لذلك لا ينبغي أن تكون حصتها كبيرة في الطعام.

وتشير نتائج دراسة حديثة أجريت في جامعة هارفارد قامت بتحليل نتائج 4 دراسات سابقة والربط بينها، إلى أن أكل حصة واحدة من الأرز يومياً يزيد خطر الإصابة بالسكري بنسبة 11 بالمائة.

لكن المشكلة أن العادات الغذائية الشرقية تؤدي إلى تناول أكثر من حصة يومياً، أو تقديم كمية كبيرة من الأرز في الوجبة الواحدة، وهو ما يجعل أكل الأرز في خطورة أكل السكريات بل يزيد.

وقد نبّهت الدراسة إلى خطورة نقص النشاط البدني عند الاعتماد على الأرز كعنصر رئيسي يومي على المائدة، وضرورة التشجيع على ممارسة التمارين. وحثّت على تقييد تناول كمية الأرز، واختيار الأرز البني الذي يحتوي على ألياف تزيد الإحساس بالشبع، وتحسن عملية الإخراج ما يقلل امتصاص الجسم للنشويات الموجودة في الأرز.