اختتام البطولة التنشيطية لجائزة الملك عبدالله الثاني للياقة البدنية (الدورة الثامنة عشرة )..صور الدكتور جاسم الغصاونة،، مبارك الترقية رئيس مجلس النواب الصفدي يرعى حملة وطنية للتبرع بالدم لغزة علي مصطفى عبدالخالق في ذمة الله الميثاق الوطني يعقد إجتماعه ال 54 ويؤكد الفخر بالقوات المسلحة في التصدي لأية محاولات إيرانية أو إسرائيلية لتعريض أمن الوطن للخطر الصفدي وآل الشيخ: علاقات الأردن والسعودية قوية ومواقفنا راسخة في الدفاع عن فلسطين  رئيسا بلديتي الشوبك وعين الباشا يرفضان دعوة لزيارة ايران بجهود من رئيس بلدية الشوبك وأعضاء المجلس...الاعلان عن باقة من المشاريع في لواء الشوبك الرئيس العراقي يلتقي الرئيس أحمد الصفدي في مجلس النواب...صور الميثاق الوطني  يزور عددا من مؤسسات المجتمع المحلي في محافظة البلقاء  وزير الخارجية الصفدي: حذرنا من أن نتنياهو سيحاول أن يفتعل مواجهة مع إيران ليجر ‎الولايات المتحدة والغرب إلى حرب إقليمية الميثاق الوطني يؤكد دعمه للموقف الأردني تجاه ما تشهده المنطقة من تصعيد وتوتر البوتاس العربية" تهنىء جلالة الملك وولي العهد بمناسبة عيد الفطر السعيد  اعلام إسرائيلي: شعور بأن نتنياهو يخمد الحرب، ولا ينوي الوفاء بتعهداته في "القضاء على حماس"... الطويل يتفقد أيتام مخيم البقعة ويقدم كسوة العيد ومنحة الطالب المتميز

القسم : اخبار على النار
عمّان على خطى مدن المستقبل "الذكية"
عمّان على خطى مدن المستقبل "الذكية"
نشر بتاريخ : Wed, 11 Jul 2018 12:29:41 GMT
ناطق نيوز-عمان
انضمام مدينة عمان إلى مشروع ( (هو خارطة طريق توازي خطتها في إطار التحول لمدينة ذكية، وهو مشروع يبحث الحلول للتعامل مع قضايا التنقل بمدن الاتحاد الأوروبي، القائمة على طرق أكثر صحية وكفاءة توفر نظام نقل وتنقل أكثر استدامة في المدن . وترأس عمان حالياً منظمة المدن المتحدة والإدارات المحلية للشرق الأوسط وغرب آسيا (MEWA-UCLG ،(وتهدف المنظمة إلى دعم البلديات في تطوير سياسات لدمج أنظمة النقل في الخطط الاستراتيجية المحلية.

'عصر المدن' أخذ مدينة عمان إلى ضرورة صياغة خطط مستقبلية على أسس علمية متينة تزيد من تقدمها وازدهارها وراحة سكانها وزوارها على امتداد سنوات مقبلة، توجت بإطلاق إستراتيجية 'منعة عمان' بهدف جعل عمان مدينة منعة تتطلع الى تحسين سبل التنقل والترابط وتشجيع الابتكار لبناء مدينة مستدامة.

وتعد الاستراتيجية ثمرة شراكة وتعاون مع مبادرة 100 مدينة منعة بادارة مؤسسة روكفلر التي قدمت التمويل والدعم الفني لمدينة عمان التي انضمت الى الشبكة عام 2014 من أصل ألف مدينة تقدمت للانضمام للشبكة . أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة أكد أن عمان اليوم تقع في قلب الجهود الدولية لتحقيق التنمية المستدامة في المدن، وهو ما ينسجم مع استراتيجيات الأمم المتحدة وإعلانها حول التنمية المستدامة في المدن حتى العام 2030 ، وأن انضمام عمان لشبكة المائة مدينة منعة أتاح الفرصة للإطلاع على تجارب المدن الاخرى والاستفادة من خبراتها وهو ما انعكس على وضع أول استراتيجية لبناء منعة مدينة عمان.

وترتكز الاستراتيجية على محاور خمسة هي تطوير مدينة متكاملة وذكية مع تحسين أنظمة التنقل والاتصال الرقمي، والالتزام بتطوير مدينة ديناميكية مستقبلية تأخذ بعين الاعتبار قضايا كفاءة الطاقة وإدارة النفايات ومصادر المياه والتغيرات المناخية، وتسخير رأس المال البشري لتمكين رواد الأعمال وتعزيز الابتكار والازدهار، والترويج لمدينة فتية تشرك الشباب بشكل مستمر في عملية التنمية، ومدينة تشجع سكانها على العمل الايجابي المثمر.

وتستشرف 'المدن الذكية' القائمة على حلول تكنولوجية مبتكرة، المستقبل على مختلف الصعد لاسيما الاقتصادية والاجتماعية، وتتلخص الغاية منها في تحسين مستوى الحياة والخدمات التي يتلقاها المواطنون والزوار . عمان اليوم، تسير وفق جدول زمني لتنفيذ خطة تحول الكتروني متكاملة تنتهي عام 2020 ،أخذت أمانة عمان مسؤولية تنفيذها لكونها المسؤولة المباشرة عن تقديم نحو 30 %من إجمالي الخدمات المُقدمة في المملكة إضافة لدورها في تعزيز التنمية الحضرية بالمدينة وصولا بها لمدينة ذكية مستديمة.

وهو ما يتوافق مع برنامج الحكومة الإلكترونية الذي جاء نتيجة للتوجيهات الملكية وصولا لحكومة الكترونية 'رقمية' ، تطبق مفهوم التعاملات الإلكترونية الحكومية وهو ما يحقق التنمية المستدامة والتطوير في جوانب الحياة، وتمكين الوصول المُيــــسر للخدمات والمعلومات الحكومية لكافة المستخدمين بغض النظر عن موقعهم الجغرافي أو وضعهم الاقتصادي أو قدراتهم الفنية.

وتواصل الأمانة مسيرتها في التحول الالكتروني حسب خطتها، بعد أن عملت الأمانة على هندسة العديد من خدماتها واتمتها لتصبح خدمات الكترونية جاهزة على الموقع الالكتروني ومتاحة للاستخدام من قبل ملتقي الخدمة عبر مختلف القنوات، لتكون في المحصلة في عام 2020 جميع خدماتها الكترونياً.

وتحتضن أمانة عمان المنتدى العربي للمدن الذكية وهو مؤسسة منبثقة عن منظمة المدن العربية متخصصة في مجال تقنية ونظم المعلومات والادارة الحديثة، حيث يلعب دورا مهما في المساهمة لرفع جاهزية المدن العربية لتحقيق التحول الإلكتروني والوصول للمدن الذكية.

وفي الإطار، شكل استضافة عمان لمؤتمر 'تنقل ذكي لمدن أفضل' مؤخراً إضافة نوعية لخطة المدينة المستقبلية، لتطوير خدماتها وهندستها بمعايير عالمية، وصولاً لبنية تحتية مستدامة وذكية تشكل العمود الفقري لازدهارها، ونهجاً يلبي الاحتياجات الحاضرة والمستقبلية.

وشكل المؤتمر مساحة واسعة، جمعت الخبرات العربية والأوروبية المتخصصة في التنقل الذكي؛ لبحث سبل الوصول لمدينة ذكية قائمة على تنقل الذكي اساسه تسهيل حركة تنقل المواطنين بدلا من استيعاب أعداد المركبات.

المؤتمر أقيم بدعم من الاتحاد الأوروبي ضمن مشروع ( (حملت أوراقه كماً من المعلومات والمشاريع المتخصصة، وتجارب لمدن في التنقل الذكي استطاعت من خلاله معالجة التحديات للوصول إلى بنية تحتية ذكية توفر الحلول لقضايا الاستدامة الحضرية. واتفق الخبراء خلال المؤتمر على أن الوصول للتنقل الذكي لن يتم بخطوة واحدة، بل يكمن في منظومة متكاملة تطبق تدريجياً، خصوصاً أن ازدهار أي مدينة بكثافة سكانية عالية معتمد على التنقل، وهو الاستثمار الأفضل لمدن أذكى. واشادوا بخطة التحول الالكتروني لأمانة عمان ورؤيتها المستقبلية للمدينة والقائمة على الاستخدام الكفؤ لأنظمة تكنولوجيا المعلومات في تطوير خدماتها وصولا لبنية تحتية مستديمة وذكية. ويساهم تطبيق المدينة الذكية، في رفع مستوى رضا السكان وتوفير سبل العيش الكريم، وتحسين كفاءة إدارة المدن، وتحسين معدلات مؤشرات الازدهار فيها، وخفض الآثار البيئية السلبية، فضلا عن كونها وسيلة مهمة لجذب الاستثمارات الداخلية والخارجية، وإيجاد فرص العمل، والحفاظ على الموارد الطبيعية للمدينة ورفع كفاءتها بالمحافظة على أصولها. وحسب أخر التقارير التي صدرت مؤخراً عن إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة، إن 55 بالمئة من سكان العالم اليوم يعيشون في المناطق الحضرية، وهي نسبة من المتوقع أن ترتفع إلى 68 %بحلول العام 2050.
عمون

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر