صدور العدد العاشر من مجلة البحث العلمي العرموطي يوجه رسالة لرئيس الوزراء...وثيقة الزميل نضال الفراعنة يكتب : رسالة الملكة رانيا.. انكشاف "زيف المُسْتعرِضين" حزب العون الوطني الاردني يحذر من الإساءة للملكة... نص البيان الوزير الأسبق محمد داوودية يكتب.. نجوة جندرية وعلمية مرعبة الملكة رانيا توجه رسالة باللغتين العربية والإنجليزية للاسرة الأردنية التسامح يتجلى في مهرجانات التمور العربية "الشجرة المباركة" عدد خاص بالمهرجان الدولي الثاني للتمور الأردنية المحاصصة الطائفية .. تركيز للفُرقة .. وتفتيت للوحدة الوطنية مندوبا عن جلالة الملك وبدعم منصور بن زايد آل نهيان الشحاحدة يفتتح المهرجان الدولي الثاني للتمور الأردنية بعمّان... صور العشوش يكتب.. أهمية الحوار في حياتنا عم الزميل وليد الهباهبه في ذمة الله مطالبات بالاسراع باقرار القانون الإطاري للنفايات الدكتور نسيم أبو خضير يكتب.. الكويت في القلب المجلس الاعلى للامومة والطفولة يزور المخيم الاماراتي للاجئين في الاردن وينفذ عدداً من الورش التدريبية لاطفال المخيم أبوظبي... صور الطراونة يدعو رؤساء البرلمانات الدولية للضغط على حكوماتها لرفض أي توجهات لنقل سفاراتها للقدس

القسم : صحتك في الدنيا
إجراء عملية نادرة لإزالة أكياس كلبية في إحدى مستشفيات الخدمات الطبية الملكية
إجراء عملية نادرة لإزالة أكياس كلبية في إحدى مستشفيات الخدمات الطبية الملكية
نشر بتاريخ : Mon, 01 Oct 2018 13:25:26 GMT
ناطق نيوز-عمان 

أجرى فريق طبي مشترك من أطباء الجراحة العامة والنسائية في مستشفى الأمير راشد بن الحسن في اربد إزالة أعداد كبيرة من الأكياس الكلبية الموجودة في كبد مريضة تبلغ من العمر 37 عاماً.

وقال مستشار الجراحة العامة العقيد الطبيب عيسى مياس بأن المريضة راجعت المستشفى وكانت تعاني من انتفاخ وألم في البطن، حيث تم إجراء الفحوصات السريرية والمخبرية والشعاعية والتي أظهرت وجود كيس كلابي كبير يمتد على الكبد والبطن ويحتوي على أعداد كثيرة من الأكياس متعددة الأحجام، بالإضافة إلى كمية كبيرة من السوائل حول هذه الاكياس، مشيراً إلى أنه تم خلال العملية إزالتها كاملاً مع المحافظة على الأعضاء الداخلية والأوعية الدموية داخل البطن والتي كان الكيس ضاغطاً عليها جميعاً.

وبيَّن مستشار النسائية العقيد الطبيب طارق العثامنة بأن الإصابة بالأكياس الكلبية نادرة الحدوث ولكنها موجودة في منطقة الشرق الأوسط وهو مرض تسببه طفيليات (Echinococcus) الناتجة عن تلوث الاعشاب والخضروات ببراز الكلاب، وهذه الطفيليات لا ترى بالعين المجردة، مؤكداً على ضرورة غسل الخضروات والأعشاب جيداً قبل أكلها لإزالة الجراثيم والتي قد تكون عالقة بها. 


جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر