الحكومة... تعميم باحالة كل موظف خاضع للضمان الاجتماعي وبلغت خدمته 25عاما للذكور و20عاما للإناث للتقاعد العاملون ب"بترا" يصعدون لغة الخطاب ضد رئيسة مجلس إدارة الوكالة السفير قيس شقير يكتب...حركة عدم الانحياز....هل انتفى الدور؟. العرموطي يفتح ملفات من العيار الثقيل بكل الاتجاهات نقابة المعلمين الاتفاق على تحقيق علاوة الـ50% ورفض المسار المهني المعاني يكتب.. إلى دولة الرئيس أطباء الاختصاص في وزارة الصحة.. مزيداً من العناية "بترا" بدران يدعو الى القضاء على التشريعات الطاردة للاستثمار وتوحيد المرجعيات الأمن العام :اجتهاد شخصي وراء استخدام الكلاب قبل زيارة الرزاز لبلدية إربد تعمير .. أم .. تدمير الأمن العام : إطلاق عيارات نارية على عدد من كاميرات مراقبة السرعة بعزيمة وإصرار وتحدي... الجزائرة تحصد كأس أمم أفريقيا.. وماذا عن الساسة العرب؟ لجان الحماية المجتمعية تنظم ندوة عن عمالة الاطفال إرشادات ونصائح للحجاج موضوع برنامج صوت المملكة مجلس العاصمة : مشاريع ورقية.. والحكومة غير جادة بملف اللامركزية النائب غازي الهواملة يبعث برسالة إلى زياد المناصير

القسم : منوعات
دراسة : 70 % من الأردنيين يعانون من نقص فيتامين (د)
دراسة : 70 % من الأردنيين يعانون من نقص فيتامين (د)
نشر بتاريخ : Sat, 20 Oct 2018 08:03:11 GMT
ناطق نيوز-عمان 

 قال مختصون، إن الدراسات تشير إلى أن 90 % من سكان الشرق الأوسط و70 % من الأردنيين يعانون نقصا في فيتامين «د»، وإن معدل فيتامين د لديهم أقل من 20 ng/ml.

وناقش صيادلة، خلال محاضرة اقامتها الشركة الأردنية السويدية للادوية (جوسوي) للصيادلة في محافظة الكرك، مشكلة نقص فيتامين «د» وآثاره السلبية على صحة المواطنين.

وتطرق د. موسى صالح لاهمية فيتامين د لجسم الإنسان و كيف انه يدخل في العديد من العمليات الحيوية داخل الجسم، كما تطرق لكيفية تصنيع فيتامين د من الشمس.

ونصح المواطنين بالتعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر لمدة 15 الى 25 دقيقة 4 مرات اسبوعيا.

وتشير الدراسات الحديثة إلى علاقة نقص فيتامين د بأمراض الدماغ (الزهايمر) والاكتئاب والتصلب اللويحي، وارتفاع نسبة الأمراض القلبية وأمراض الأوعية الدموية والسكري وخاصة النوع الاول، عدا عن مرض الكساح بين الأطفال وهشاشة العظام بين الكبار. 

واوضح أن كبار السن والفئات الأقل عرضة لأشعة الشمس كربات البيوت وسكان الدول التي تبعد عن خط الاستواء هم الأكثر عرضة لنقص فيتامين د.  

واشار مختصون إلى أن فيتامين «د» لا يعتبر فيتامينا فقط، إنما مسؤول عن عمليات عديدة في الجسم، وانه بالإضافة إلى المساعدة في امتصاص الكالسيوم في الأمعاء، يساعد كل خلية في الجسم على الحصول على ردة الفعل المناسبة لاي مؤثر، وانه مسؤول عن مقاومة الجسم  للالتهابات المختلفة وتسهيل عملية ردود الفعل لاي مؤثر سلبي.

 

وعرض د.علاء خزاعلة خلال المحاضرة أصنافا جديدة من الادوية التي انتجتها الشركة الاردنية السويدية، كما تنتج الشركة علاج تيرا د بعيارات مختلفة لعلاج نقص فيتامين د.


الدستور

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر