فنجان القهوة العربية ( المُرّة / الساده) النائب هيثم الزيادين :تصريحات الحكومة حول صرف رواتب الموظفين معيبة وتسيء للأردن الكهرباء: تجاوزنا المنخفض دون اعطال .. ومواطنون يشكون انقطاع التيار مستشفى غور الصافي بجاهزيه كامله القبض على لصوص عابرين للمحافظات "أوقاف القدس" تحذر الإحتلال في بيان شديد اللهجة بشأن الجدار الغربي للأقصى الامن يحذر من الغبار الكثيف والرياح الشديدة في الجنوب وفاة طفلة تفحما وإصابة اثنين بحريق منزل في اربد فقدان 1200 رأس من الأغنام جراء العواصف في الرويشد انطلاق أعمال القمة العربية الاقتصادية في بيروت الرزاز يثمّن جهود الأجهزة المعنيّة في التعامل مع الظروف الجويّة القوات المسلحة الأردنية تساهم بتقديم الخدمة للمواطنين "راس منيف" في عجلون الاكثر امطارا وثلوجا إخلاء عائلتين في منطقة الهبر بالبادية الشمالية الدفاع المدني يتعامل مع 61 اصابة خلال المنخفض


القسم : منوعات
دراسة : 70 % من الأردنيين يعانون من نقص فيتامين (د)
نشر بتاريخ : Sat, 20 Oct 2018 08:03:11 GMT
ناطق نيوز-عمان 

 قال مختصون، إن الدراسات تشير إلى أن 90 % من سكان الشرق الأوسط و70 % من الأردنيين يعانون نقصا في فيتامين «د»، وإن معدل فيتامين د لديهم أقل من 20 ng/ml.

وناقش صيادلة، خلال محاضرة اقامتها الشركة الأردنية السويدية للادوية (جوسوي) للصيادلة في محافظة الكرك، مشكلة نقص فيتامين «د» وآثاره السلبية على صحة المواطنين.

وتطرق د. موسى صالح لاهمية فيتامين د لجسم الإنسان و كيف انه يدخل في العديد من العمليات الحيوية داخل الجسم، كما تطرق لكيفية تصنيع فيتامين د من الشمس.

ونصح المواطنين بالتعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر لمدة 15 الى 25 دقيقة 4 مرات اسبوعيا.

وتشير الدراسات الحديثة إلى علاقة نقص فيتامين د بأمراض الدماغ (الزهايمر) والاكتئاب والتصلب اللويحي، وارتفاع نسبة الأمراض القلبية وأمراض الأوعية الدموية والسكري وخاصة النوع الاول، عدا عن مرض الكساح بين الأطفال وهشاشة العظام بين الكبار. 

واوضح أن كبار السن والفئات الأقل عرضة لأشعة الشمس كربات البيوت وسكان الدول التي تبعد عن خط الاستواء هم الأكثر عرضة لنقص فيتامين د.  

واشار مختصون إلى أن فيتامين «د» لا يعتبر فيتامينا فقط، إنما مسؤول عن عمليات عديدة في الجسم، وانه بالإضافة إلى المساعدة في امتصاص الكالسيوم في الأمعاء، يساعد كل خلية في الجسم على الحصول على ردة الفعل المناسبة لاي مؤثر، وانه مسؤول عن مقاومة الجسم  للالتهابات المختلفة وتسهيل عملية ردود الفعل لاي مؤثر سلبي.

 

وعرض د.علاء خزاعلة خلال المحاضرة أصنافا جديدة من الادوية التي انتجتها الشركة الاردنية السويدية، كما تنتج الشركة علاج تيرا د بعيارات مختلفة لعلاج نقص فيتامين د.


الدستور

أحدث الاخبار
فنجان القهوة العربية ( المُرّة / الساده)
النائب هيثم الزيادين :تصريحات الحكومة حول صرف رواتب الموظفين معيبة وتسيء للأردن
الكهرباء: تجاوزنا المنخفض دون اعطال .. ومواطنون يشكون انقطاع التيار
اخبار متعلقة
الكرك:شباب يبدعون في إنتاج فليم قصير يجسد الحالة البدوية والتراث الأردني بالرغم من غياب الدعم... صور
صدور العدد 132 من جريدة نداء الوطن
من بينها "دونالد"... تعرف على اسوأ 25 كلمة مرور للعام 2018
اترك هاتفك الذكي لسنة واحصل على 100 ألف دولار!
سعودية تفاجئ زوار متحف اللوفر بتحويل قدور الطبخ للوحة فنية عالمية... صور
أخترنا لكم
محكمة أمريكية تبرئ 4 من أصول إفريقية بعد اعدامهم قبل 70 عاما "بقضية اغتصاب"
الكرك:شباب يبدعون في إنتاج فليم قصير يجسد الحالة البدوية والتراث الأردني بالرغم من غياب الدعم... صور
صدور العدد 132 من جريدة نداء الوطن
من بينها "دونالد"... تعرف على اسوأ 25 كلمة مرور للعام 2018
اترك هاتفك الذكي لسنة واحصل على 100 ألف دولار!