الملك يرافقه ولي العهد يرعى احتفال القوات المسلحة بالذكرى الحادية والخمسين لمعركة الكرامة الخالدة "مجلس الكنائس": نحترم العهدة العمرية ونعطي الوصاية للهاشميين للحفاظ على الاماكن المقدسة مندوبا عن الملك .. الأمير الحسن يبدأ زيارة إلى نيوزلندا النائبان زيادين:الوصاية الهاشمية هي من حافظ على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس مجلس العاصمة: الاردنيون على قلب رجل واحد خلف الملك أمين مفتاح كنيسة القيامة :نجدد العهد والوعد للوصاية الهاشمية بعهدة عميد الهاشميين الفايز يستذكر ذكرى الكرامة ويدين جريمة نيوزلندا الارهابية الرزاز: كلنا مع الملك حكومة وشعبا شاء من شاء وأبى من أبى الأعيان يرفض اعفاء ابناء غزة من تصاريح العمل "العمل": ضبط 67 عاملا وافدا مخالفا انقلاب بحالة الطقس اليوم .. تفاصيل ترفيعات واحالات الى التقاعد في الامن العام - اسماء توقيف مقاول ومهندس بالجويدة جراء تجاوزات بتنفيذ طريق بالجنوب الرزاز: الحكومة ومنذ اليوم الأول لفاجعة البحر الميت وسيول عمان تحملت مسؤولياتها تجاه ما حدث مؤتمر صحفي لـ 6 وزراء للحديث عن فاجعة البحر الميت

القسم : منوعات
دراسة : 70 % من الأردنيين يعانون من نقص فيتامين (د)
دراسة : 70 % من الأردنيين يعانون من نقص فيتامين (د)
نشر بتاريخ : Sat, 20 Oct 2018 08:03:11 GMT
ناطق نيوز-عمان 

 قال مختصون، إن الدراسات تشير إلى أن 90 % من سكان الشرق الأوسط و70 % من الأردنيين يعانون نقصا في فيتامين «د»، وإن معدل فيتامين د لديهم أقل من 20 ng/ml.

وناقش صيادلة، خلال محاضرة اقامتها الشركة الأردنية السويدية للادوية (جوسوي) للصيادلة في محافظة الكرك، مشكلة نقص فيتامين «د» وآثاره السلبية على صحة المواطنين.

وتطرق د. موسى صالح لاهمية فيتامين د لجسم الإنسان و كيف انه يدخل في العديد من العمليات الحيوية داخل الجسم، كما تطرق لكيفية تصنيع فيتامين د من الشمس.

ونصح المواطنين بالتعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر لمدة 15 الى 25 دقيقة 4 مرات اسبوعيا.

وتشير الدراسات الحديثة إلى علاقة نقص فيتامين د بأمراض الدماغ (الزهايمر) والاكتئاب والتصلب اللويحي، وارتفاع نسبة الأمراض القلبية وأمراض الأوعية الدموية والسكري وخاصة النوع الاول، عدا عن مرض الكساح بين الأطفال وهشاشة العظام بين الكبار. 

واوضح أن كبار السن والفئات الأقل عرضة لأشعة الشمس كربات البيوت وسكان الدول التي تبعد عن خط الاستواء هم الأكثر عرضة لنقص فيتامين د.  

واشار مختصون إلى أن فيتامين «د» لا يعتبر فيتامينا فقط، إنما مسؤول عن عمليات عديدة في الجسم، وانه بالإضافة إلى المساعدة في امتصاص الكالسيوم في الأمعاء، يساعد كل خلية في الجسم على الحصول على ردة الفعل المناسبة لاي مؤثر، وانه مسؤول عن مقاومة الجسم  للالتهابات المختلفة وتسهيل عملية ردود الفعل لاي مؤثر سلبي.

 

وعرض د.علاء خزاعلة خلال المحاضرة أصنافا جديدة من الادوية التي انتجتها الشركة الاردنية السويدية، كما تنتج الشركة علاج تيرا د بعيارات مختلفة لعلاج نقص فيتامين د.


الدستور

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر