فنجان القهوة العربية ( المُرّة / الساده) النائب هيثم الزيادين :تصريحات الحكومة حول صرف رواتب الموظفين معيبة وتسيء للأردن الكهرباء: تجاوزنا المنخفض دون اعطال .. ومواطنون يشكون انقطاع التيار مستشفى غور الصافي بجاهزيه كامله القبض على لصوص عابرين للمحافظات "أوقاف القدس" تحذر الإحتلال في بيان شديد اللهجة بشأن الجدار الغربي للأقصى الامن يحذر من الغبار الكثيف والرياح الشديدة في الجنوب وفاة طفلة تفحما وإصابة اثنين بحريق منزل في اربد فقدان 1200 رأس من الأغنام جراء العواصف في الرويشد انطلاق أعمال القمة العربية الاقتصادية في بيروت الرزاز يثمّن جهود الأجهزة المعنيّة في التعامل مع الظروف الجويّة القوات المسلحة الأردنية تساهم بتقديم الخدمة للمواطنين "راس منيف" في عجلون الاكثر امطارا وثلوجا إخلاء عائلتين في منطقة الهبر بالبادية الشمالية الدفاع المدني يتعامل مع 61 اصابة خلال المنخفض


القسم : أخبار محلية - اقليم الوسط
مياه السيول في منتجع ماعين وصلت 8 أمتار الخميس الماضي .... صور
نشر بتاريخ : Sun, 28 Oct 2018 19:22:17 GMT
العناية الإلهية تحول دون وقوع كارثة بشرية جراء سيول الخميس الماضي
ناطق نيوز - حمامات ماعين

حالت العناية الإلهية دون وقوع كارثة بشرية في منتجع حمامات ماعين السياحي التي داهمتها السيول الجارفة يوم الخميس لتعطل مرافق المنتجع وشلالاته وتقدر الأضرار بمليون دينار.

فلم تكن الساعة الثانية يوم الخميس الماضي عادية للمنتجع الذي كان يتواجد فيه نحو 140 زائرا ، فعندما استقل مدير المنتجع سيارته للتأكد من إتخاذ الإجراءات الوقائية وعدم وجود زوار داهمته المياه أقل من دقيقة من مغادرته فندق المنتجع.
واضطر المدير جورج السيوطي إلى مغادرة السيارة فورا والهروب منها سيرا على الأقدام بعيدا عن مجرى السيل الذي وصل ارتفاعه ثمانية أمتار ووصلت المياه إلى أعلى الجسر لتصل كميات الأتربة والحجارة المتراكمة متر ونصف.

واللافت بهذه الواقعة فجائية السيول وقوتها التي يمكن أن تحدث وتجرف كل ما أمامها خصوصا أن المنتجع عادة يكون مأهولا مما يستدعي مراجعة جذرية لوسائل السلامة العامة وقدرة البنية التحتية على تحمل هذه الظواهر الطبيعية مرة أخرى. 

وأكد السيوطي أن السيول الجارفة المفاجئة القادمة من منطقة زرقاء ماعين كانت قوية جدا وصل ارتفاعها إلى ثمانية أمتار بعرض 130 مترا والحقت خسائر كبيرة بالمنتجع أدت إلى إنهيار ودمار كامل لساحة مساقط الشلال العام وسقوط الكافيتريا والدرج والمظلات الواقية والجلسات للشلال العام الكبير وانهيار الجسر المعدني الناقل لخطوط المياه المعدنية الساخنة الواصل إلى مسبح الفندق بالكامل.

واضاف أن السيول القوية جرفت صناديق الحماية الداعمة لطرفي الوادي تحت مسبح ومبنى الفندق وتشقق أرضية التراس المحيط بمسبح الفندق مؤكدا أن الأضرار تجعل الفندق في خطر في حال عدم القيام بأعمال الصيانة بأقصى سرعة.

واوضح أن السيول نتج عنها تصدع وسقوط أجزاء كبيرة من جزء الشلال الرئيسي في الفندق وسقوط كتل صخرية كبيرة مما يهدد بانهياره إضافة إلى انجراف كامل لجدران الحماية الخاصة بطرفي الوادي وسقوط كميات كبيرة من الصخور الضخمة بمختلف الأحجام من الجبال المحيطة على أقسام وطرقات الفندق وتسكير جميع الطرقات والممرات الواصلة بين أقسام المنتجع بسبب الطمم والردميات المساقطة من الجبال .

وأكد السيوطي أن الطمم من الحجارة والطين وصلت إلى متر ونصف وتعمل فرق الصيانة على إزالتها منوها إلى تعاون الجهات الرسمية واستجابتها وتقديمها المساعدة بعد السيول.

ويتساءل مواطنون أن تساقط الأمطار لأقل من نصف ساعة أحدث كل هذه الأضرار فماذا لو استمرت لساعات فإنها تنذر بكارثة بشرية كونه يوجد المئات في المنتجع بين زائر وعاملين .

وطالبوا بإعادة تقييم شاملة للمنتجع من مالكيه ورقابة صارمة من الجهات الحكومية المعنية حفاظا على حياة العاملين والزائرين للمنتجع خصوصا أن الفندق نفسه ملاحق لجبال صخرية كبيرة.





أحدث الاخبار
فنجان القهوة العربية ( المُرّة / الساده)
النائب هيثم الزيادين :تصريحات الحكومة حول صرف رواتب الموظفين معيبة وتسيء للأردن
الكهرباء: تجاوزنا المنخفض دون اعطال .. ومواطنون يشكون انقطاع التيار
اخبار متعلقة
التربية تشكل غرفة عمليات إضافية لمتابعة سير امتحان الثانوية العامة
مستشفى المفرق الحكومي يُطلق مبادرات لتحسين الرعاية الصحية في يوم التغيير.. صور
السفارة الاردنية في الامارات تتابع ان كان هناك أردنيين مشمولين بـ "العفو"
غرق 6 مواطنين في الجيزة .. والعبداللات : هناك خلل فني وعلى الحكومة تشكيل تحقيق فوري
مياه السيول في منتجع ماعين وصلت 8 أمتار الخميس الماضي .... صور
أخترنا لكم
محكمة أمريكية تبرئ 4 من أصول إفريقية بعد اعدامهم قبل 70 عاما "بقضية اغتصاب"
الكرك:شباب يبدعون في إنتاج فليم قصير يجسد الحالة البدوية والتراث الأردني بالرغم من غياب الدعم... صور
صدور العدد 132 من جريدة نداء الوطن
من بينها "دونالد"... تعرف على اسوأ 25 كلمة مرور للعام 2018
اترك هاتفك الذكي لسنة واحصل على 100 ألف دولار!