القسم : حوارات وتحليلات
مسميات مرفوضة وكريهه
مسميات مرفوضة  وكريهه
نشر بتاريخ : Sun, 04 Nov 2018 13:43:33 GMT
ناطق نيوز-بقلم : عوض الملاحمه / مستشار أعمال

على مدى ساحة الوطن العربي ، وفِي العقود الاخيرة ظهرت مسميات يرفضها كل مواطن عربي يعي معناها ويدرك انعكاساتها وأسباب  ظهورها ، حيث تجد ان هذه المسميات تسللت الى حياتنا بخبث وانتشرت وحلت محل مسميات وطنية و قومية نقية الأهداف عميقة الدلالات ، وأجد ان الواجب الوطني والقومي يحتم على كل من يدرك ابعاد هذه المسميات ان يلقي الضوء عليها ومنها :-

... العالم العربي : هذا المصطلح الخبيث خطير الأبعاد إنتشر مع الأسف وحلّ محل مسمى عزيز على قلب العرب أجمعين وهو '' الوطن العربي  '' وأنتشر رغم ان الغالبية العظمى من الناس تعرف الفرق بين المسميين من مراحل المدرسة الاولى ، حيث ان كلمة وطن تعني سكان منطقة محددة حدودها الجغرافية و معروفة ، لغتهم واحدة ، وأصلهم و دمهم واحد ، وأهدافهم وآمالهم واحدة ، وتاريخهم مشترك .. الخ ، بينما كلمة عالم توحي بعكس ذلك تماماً .

... التعايش : يوحي لك هذا المسمى بأننا في تناحر وتنافر  دائم  وأننا مجبرون على العيش معاً وأننا لا نطيق بَعضُنَا بعضاً ، وانه ليس بيننا أية قواسم مشتركة تدعونا للمحبة والتآلف والتمازج والانصهار حتى التماهي .

... الطوائف : عندما تسمع هذا المصطلح يتبادر الى ذهنك اننا مجتمع مقسم يسود فيه طغيان طرف على آخر ، وأننا نعيش في تفاوت يحكمه أكثرية وتتبع له أقليات ، مع ان ما يتم نعتهم بالطوائف هم أصحاب وساكني الوطن الأوائل وان هذه الطوائف هي من إحتضنت الأغلبية  .

... ألأقليات : يتبادر للذهن انك لا تتحدث عن بشر وسكّان ومواطنين ، وإنما قطعان الغلبة فيها للعدد الأكبر والأكثر .

... الشرق الأوسط : ساد هذا المصطلح الخبيث لهدف وأحدٍ وحيدٍ فريدٍ وهو إدماج العدو الصهيوني المحتل المغتصِب في المنطقة وإزالة غربته عن المنطقة وإغفال تسمية الوطن وحتى العالم العربي  .

... المنابت والأصول : يتهيأ لك عند سماع هذا المصطلح وكأنك تتحدث عن انواع متعددة من النباتات إستعصى تهجينها ولا بدَّ من تَقْبَلُها كما هي وانت مكره .

... أبناء العمومة : وفيها إشارة الى الكيان الغاصب المحتل ، وكأن لهم علاقة بسيدنا ابراهيم عليه السلام او كأنهم يعترفون به وبسيدنا موسى عليه السلام ، وننسى او نتناسى انهم أنبياء الله وأنهم ابرياء منهم ، وأنهم ما هم الا صهاينة لا دين لهم وأنهم إتخذوا من دين الله السماوي الديانة اليهودية وسيلة لتنفيذ مخططاتهم وأطماعهم كصهاينة .

... الأمة : تصوروا معي ان الغالبيةالعظمى من الدول العربية حتى الصغيرة منها يطلق عليها المسؤولون فيها مسمى الأمة ، مع ان غالبيتها لا يتوافر فيها مقومات الدولة على الأقل وأعتقد ان الكثير من الناس يعرفون مقومات الدولة مثل المساحة ، العمق الجغرافي ، الثروات الطبيعية ، الكثافة السكانية .. الخ ، حتى في الأردن بدأ استخدام الأمة الأردنية !!؟؟

.. الدخل القومي ، والاقتصاد القومي : وهذا المصطلح يطلق على دخل واقتصادات كل الدول العربية ،  والأصح أن نقول الدخل الوطني والأقتصاد الوطني .
أجِدُ نفسي مضطراً للإكتفاء بهذا لان القائمة تطول .

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر