الملك يرافقه ولي العهد يرعى احتفال القوات المسلحة بالذكرى الحادية والخمسين لمعركة الكرامة الخالدة "مجلس الكنائس": نحترم العهدة العمرية ونعطي الوصاية للهاشميين للحفاظ على الاماكن المقدسة مندوبا عن الملك .. الأمير الحسن يبدأ زيارة إلى نيوزلندا النائبان زيادين:الوصاية الهاشمية هي من حافظ على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس مجلس العاصمة: الاردنيون على قلب رجل واحد خلف الملك أمين مفتاح كنيسة القيامة :نجدد العهد والوعد للوصاية الهاشمية بعهدة عميد الهاشميين الفايز يستذكر ذكرى الكرامة ويدين جريمة نيوزلندا الارهابية الرزاز: كلنا مع الملك حكومة وشعبا شاء من شاء وأبى من أبى الأعيان يرفض اعفاء ابناء غزة من تصاريح العمل "العمل": ضبط 67 عاملا وافدا مخالفا انقلاب بحالة الطقس اليوم .. تفاصيل ترفيعات واحالات الى التقاعد في الامن العام - اسماء توقيف مقاول ومهندس بالجويدة جراء تجاوزات بتنفيذ طريق بالجنوب الرزاز: الحكومة ومنذ اليوم الأول لفاجعة البحر الميت وسيول عمان تحملت مسؤولياتها تجاه ما حدث مؤتمر صحفي لـ 6 وزراء للحديث عن فاجعة البحر الميت

القسم : برلمانيات
النائب هيثم زيادين: فواتير الكهرباء مرتفعة ولجنة الطاقة ستنحاز للمواطن للتخفيف من فرق أسعار المحروقات
النائب هيثم زيادين: فواتير الكهرباء مرتفعة ولجنة الطاقة  ستنحاز للمواطن للتخفيف من فرق أسعار المحروقات
نشر بتاريخ : Sun, 04 Nov 2018 15:42:40 GMT
ناطق نيوز-خاص

أكد رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية النائب المهندس هيثم الزيادين أن لجنة الطاقة ستنحاز إلى المواطن في كافة القضايا المتعلقة بملف الطاقة لا سيما ارتفاع أسعار المحروقات وفواتير الكهرباء التي أصبحت تشكل عبئا ماليا على الأسرة الأردنية.

وقال الزيادين إن الرقابة ستطغى على عمل اللجنة خلال الدورة الحالية لمجلس النواب، مشددا على أن أسعار المحروقات والكهرباء  مرتفعة وهذا ما ستركز عليه اللجنة في حواراتها مع الحكومة والخبراء والمختصين بحيث تصل في النهاية لما يخدم المواطن ويخفف من حجم الفواتير المترتبة عليه شهريا والذي لم يعد بمقدوره تحملها.

وأكد، خلال ترؤسه اجتماعًا للجنة عقدته بدار مجلس النواب اليوم الأحد، تم فيه التباحث حول آلية عملها للدورة الحالية، انفتاح "الطاقة النيابية" على كل مؤسسات الوطن وقطاعاته المتعلقة بالطاقة.
وبين زيادين ان جل اهتمام اللجنة سينصب على إزالة جميع العقبات التي تقف امام البيئة الاستثمارية بما يحفز الاستثمار الداخلي والخارجي في قطاع الطاقة، انسجامًا مع رؤى جلالة الملك عبد الله الثاني بهذا الشأن.
وشدد على أن اللجنة ستكون منحازة بشكل كامل لصالح المواطن، خصوصًا فيما يتعلق بالقرارات الحكومية التي تمس جيب المواطن وتؤثر سلبًا على أسلوب حياته المعيشية، مؤكدًا أن اللجنة ستأخذ بالرأي والرأي الآخر.
وفيما يخص موضوع الطاقة النووية في الاردن، قال زيادين الى إن اللجنة ستعطي هذا الموضوع أهمية وأولوية، مشيرًا إلى إعادة النظر بأسعار وكلف الطاقة على المواطن والقطاعات الانتاجية.
وأضاف انه في ظل توقف الحكومة عن الاستمرار بإنتاج الطاقة النووية لعدم وجود مستثمرين، فعليها إنهاء افكارها كاملة بهذا الشأن لتوفير الهدر المالي العام.
وأوضح زيادين أن اللجنة وضعت باعتبارها أهمية بحث موضوع فرق أسعار المحروقات على فواتير الكهرباء من خلال التحاور مع الحكومة وكل الجهات ذات العلاقة وصولا لصيغة يقبلها الشارع أولا قبل كل شيء ويخفف من حجم الفاتورة الشهرية المترتبة على المواطن.

وأشار إلى أن اللجنة ستقوم بتزويد الحكومة بمقترحاتها ووجهة نظرها حول بعض الحلول التي تتناسب مع الظروف الاقتصادية التي يعيشها الاردن والأردنيون، مبينًا أن اللجنة ليست ببعيدة عما يتم تداوله عبر وسائل الإعلام المختلفة فيما يتعلق بما يتم إضافته من فروقات على فواتير الكهرباء بشكل عام.
وأكد زيادين أن اللجنة ومن باب تشجيع الاستثمار في قطاع إنشاء محطات الوقود، ستقوم باستدعاء كل المعنيين من اجل تسهيل الإجراءات وإزالة العقبات امامهم، موضحًا أن اللجنة ستبحث موضوع الضريبة المقطوعة على المشتقات البترولية المنوي فرضها من الحكومة من خلال دراسة القيم وكيفية احتسابها بهدف إيضاح الصورة.
وقال إن اللجنة ستولي قطاع الصخر الزيتي والثروات المعدنية الاهتمام الكافي، عبر دعوة المهتمين للاستثمار بهذا القطاع، داعيا الحكومة إلى تسهيل الإجراءات والحد من العراقيل أمام الاستثمار والمستثمرين، ما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني ويقلص من نسبتي البطالة والفقر.
وتابع زيادين أن اللجنة وضعت ضمن آلية عملها للدورة الحالية مساحة كافية للتباحث بكل المستجدات التي قد تطرأ على قطاع الطاقة.
من جهتهم، أكد أعضاء اللجنة ضرورة توحيد التشريعات المتعلقة بقطاع الطاقة وإدراجها تحت مظلة واحدة، بُغية جذب الاستثمار والتسهيل على المستثمرين، لافتين إلى أهمية دراسات الاتفاقيات ذات العلاقة بالطاقة المتجددة وفتحها لتشكيل رأي شامل حول مدى جدواها ومعرفة نسبة العائد والكلفة لها.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر