الإفراج عن المعتقل يسار عساف المستقلة للانتخاب تنشر جداول المرشحين الاولية لانتخابات غرف التجارة على موقعها الالكتروني حكومة منتخبة 2020 كما عهدنا الهاشميين وكما عودونا في وطننا الحبيب عطفهم وحبهم لابناء الشعب الاردني وكما تعودنا على مكارمهم الملكية السخية غزة..الفلسطينيون يستعدون لجمعة "المقاومة حق مشروع" ودعوات للتصعيد بالضفة تركيا تحشد قوات على حدود سوريا لشن عملية عسكرية جديدة مجلس الشيوخ الأمريكي يتبنى قرارا هاما بخصوص السعودية مجلس الشيوخ الأمريكي يحمل بن سلمان مسؤولية مقتل خاشقجي عرين البيايضة مبارك الماجستير الأمن العام يدعو الصحفيين الالتزام بالتعليمات والابتعاد عن نقاط التجمعات العشوائية محتجون ينامون في الشارع... صور الأمن العام يعلن مغادرة عدد من المحتجين ساحة احتجاج الرابع بعد استخدام غاز مسيل للدموع... الأمن العام يطالب المحتجين عدم الخروج من ساحة مستشفى الأردن النائب صداح الحباشنة يشارك باعتصام الرابع اغلاقات أمام المحتجين من الوصول للرابع تؤدي إلى نقل الحراك لدوار الشميساني


القسم : حوارات وتحليلات
دمعات شتائية على صدر الوطن !
نشر بتاريخ : Fri, 23 Nov 2018 13:22:56 GMT
ناطق نيوز-كتب ايهاب سلامة

ألم أقل لك ِ أن الشتاء قد تغير ؟ ..
كان قبيل قدومه يرسل لنا تباشير الفرح والبهجة.. ينثر الإبتسامات على وجه الأطفال والطرقات، يفجّر ينابيع الحنين في قلوب كل العاشقين في بلادي ..

كان وكان، يبدأ مواسم الدهشة برذاذ ترشرشه السماء على صحاري أرواحنا القاحلة كالموت، فتحيلها بساتين برد وسلام..

يغمرنا بنسائمه العابقة بالرياحين، يحمل معاه مكاتيب الذين رحلوا، ولوعهم الشوق والحنين ..

دعيني أخبرك حكاية الشتاء في بلادي ..

كانت الأرض، تتحضر لاستقباله بكل مفاتنها .. تتهيأ للحبيب القادم على صهوة الغيم .. تفتح خزائن السحر والغواية، ترتدي فساتينها المطرزة بالسنابل والاقحوان، تزين ساقيها بخلاخل الياسمين، تغمر بأحضانها حبيباً أوغل في الغياب والهجران ..

كل الفقراء في وطني نشأوا على حب المطر، تتلمذوا في مدرسة المطر، واحترفوا هواه .. رغم برده على جلودهم، وناره على جيوبهم .. كل الفقراء ..

كيف، وهو يذكرهم بأحضان امهاتهم اللاتي كن يخبئنهم بدفء الروح .. بتحنان آبائهم الذين أفنوا أعمارهم، لأوطان، سرقها أبناء الذوات الملاعين !

قبل شهرين، لا أدري يا حبيبتي، أم ثلاثون عام مرّت كومضة.. كنا صغاراً، نتشاقى في زقاق الحي تحت المطر .. نبتلّ بالماء حتى ترتوي الروح، نبرد حتى نفقد الشعور بأصابعنا، نضحك حد الجنون، ونلوذ الى دفء أحضان أمهاتنا آخر النهار ..

كل صباح .. كانت "فيروز" تأخذنا بصوتها الملائكي، إلى عوالم لا تخطر على بال أحد .. تدندن في آذاننا المتعطشة للبوح : "شتي يا دنيا شتي، موسمنا ويحلى"..

تترنم الأرض، تصبح أحلى.. والسماء أحلى، الدنيا أحلى، حتى فقرنا القبيح، يغدو وسيماً متأنقاً أحلى، ووجهك الذي لا أحلى منه سواه .. أشهى وأحلى ..

من يذكر رائحة "الكستناء" التي كانت أمهاتنا يشوينها على مدافىء الشتاء ؟ من يذكر لمة الأصحاب والجيران ؟ و"بابور" الكاز الذي كانت أنغامه تذبّل الجفون، فنغفوا، مترقبين فجراً بات ليلته على همسات الحالمين ..

الان، وبعد ثلاثين شتاء وشتاء يا حبيبتي .. رغم "خبيئة" العمر التي ما عاد بها سوى "مونة" ذكريات، وكمشة صور، وأطياف الراحلين صوب الغياب .. ما زلت ذاك الفتى الشقي الذي يترقب قدوم المطر !

بالأمس، عاد الشتاء يا حبيبتي.. التقيته في الشارع عابساً صدفة، ما عرفته، ولا عرفني .. مرّ قربي، وما حيّاني !

بدا حزيناً مثلي، وحيداً مثلي .. تساقطت دمعاته على بلادي، وغاب في الزحام !

ألم أقل لك يا حبيبتي أن "الوطن" قد تغير ؟
 

أحدث الاخبار
الإفراج عن المعتقل يسار عساف
المستقلة للانتخاب تنشر جداول المرشحين الاولية لانتخابات غرف التجارة على موقعها الالكتروني
حكومة منتخبة 2020
اخبار متعلقة
كما عهدنا الهاشميين وكما عودونا في وطننا الحبيب عطفهم وحبهم لابناء الشعب الاردني وكما تعودنا على مكارمهم الملكية السخية
الحراك .. والحوار
أنا لست خائفاً على وطني .. أنا مرعوب
التل يكتب عن أبو البصل: أصاب الوزير وأخطأ رئيسه
الدكتورة منال ضمور ..تستعيد مكانة المرأة العربيه برساله من الجامعة العربيه
أخترنا لكم
سعودية تفاجئ زوار متحف اللوفر بتحويل قدور الطبخ للوحة فنية عالمية... صور
تخفيضات "الجمعة السوداء".. تحقيق يكشف الخدعة الكبرى
"زها الثقافي" يطلق مسابقة كبرى في القصة القصيرة والرسم وجوائز مغرية للفائزين
مسرحية ماتريوشكا - أكبر تحدي يخوضه فريق وهج الشمس للفنون المسرحية والفلكلورية... صور
دراسة : 70 % من الأردنيين يعانون من نقص فيتامين (د)