توجه لإستبدال المنتجات الاسرائيلية بالمنتجات الأردنية في أسواق جنوب أفريقيا الدكتور عبدالحكيم القرالة يكتب...أفعال،،بالمواقف والأرقام وزيرة النقل تلتقي وفد البنك الدولي لبحث نتائج الدعم الفني. الشؤون الفلسطينية تقدم عشرة الآلف دينار للهيئة الخيرية الهاشمية تبرعا لغزة العرموطي يوجه سؤالا نيابيا حول عمل وترويج بعض المصانع لبيع الخمور..وثيقة أمين عام الميثاق الوطني المومني: التظاهرات  والتعبير عن الرأي مسموح فيه، وهو متسق تماما مع الموقف الرسمي ومتسق مع مصالح الأردن. جلالة الملك يزور البادية الوسطى ترافقه جلالة الملكة وولي العهد عاجل...الميثاق الوطني يقرر رسميا المشاركة في الإنتخابات النيابية القادمة الدكتور بشار عوض الطراونة،، مبارك الترقية نفاع يدعو المراة الى استثمار فرصة المشاركة والتغيير مركزي الميثاق الوطني يعقد اجتماعه السنوي الاول ويصادق على التقرير السنوي للحزب..صور الاردنيون في جامعة طنطا يشاركون بفعاليات يوم الشعوب  الميثاق الوطني يرحب بقرار مجلس الأمن المتعلق بإيقاف الحرب على غزة اتحاد الإعلام الرياضي يواصل تحضيراته للحفل السنوي كتلة الإصلاح تنسحب من جلسة العفو العام

القسم : حوارات وتحليلات
اقتصادنا
اقتصادنا
نشر بتاريخ : Sat, 08 Dec 2018 10:32:21 GMT
ناطق نيوز-كتب د. جعفر المعايطة

قد يجهل البعض أن المملكة ابنة المئوية الاولى، وهي اول دول المنطقة استقلالاً وتأسيساً حيث تسبق تأسيس الكيان بواقع ٢٧ عاماً، الذي (الكيان) الآن يسبقنا بواقع ٢٧٠ عاماً عسكرياً وسياسياً واقتصادياً وزراعياً ...... الخ !
الاردن من قادة مؤسسي جامعة الدول العربية ومن قادة مؤسسي مجموعة دول عدم الانحياز العالمية، وتحتل المملكة مرتبة متقدمة جداً بعلم الزمان في استقبال الدعم والهبات والاعطيات والمنح والقروض، كما تحتل المملكة مرتبة متقدمة في خسارة وغياب وتشريد وتنفير الاستثمار الدولي منها، وهي السياسة الاقتصادية الغقيمة التي تحدد موقف تلك الدول من اقتصادنا الفقير !

يعتبر الاقتصاد الاردني من أكبر دول الاقتصاد العالمي القائم على الضرائب ٥٠٪؜ من الموازنة العامة في إجمالي أصول الخزينة ضرائب فيما يزيد عن ١٦٤ ضريبة وضريبة الضريبة، والاردن من أقل الدول في نسبة تسديد الدين العام مقارنة مع الناتج المحلي الضريبي الإجمالي، وللأسف تنظر الاردن لبرامج جباية الضرائب كبرنامج ربحي للدولة تحصيلي للخزينة ونمو اقتصادي في إجمالي الناتج المحلي !

المملكة تفتقر الى الاستقرار المالي، وذلك بعد مقولة احد رؤوساء الحكومات (انهيار الدينار) بشهادة اخر قانون للضرائب، والاردن من الدول العربية الاكثر تضرراً من مجلس إدارة صندوق النقد الدولي !

- [ ] هذه القدرات والمُقدرات تعكس مدى ضعف الاقتصاد الاردني في التأثير والتوجيه والتوجه وسرعة تأثره من قرارات الاقتصاد العالمي، لذلك فإن الاقتصادي الاردني يتأثر ولا يؤثر والشواهد كبيرة، ولا شك ان الدول التي تدعم الاردن اقتصادياً تحاول كسر مواقف الاردن السياسية او تجييرها والاستفادة منها، ولم تصل هذه الدول إلى تلك القناعة حباً وحرصاً على مصالح الشعب الاردني وليس رأفة او شفقة، بل طمعاً بمواقف الاردن وإدراكاً أن الاردن والشعب الاردني صاحب موقف وقوة شعبه الاكثر تأثيراً وشجاعة وبسالة وعروبة وتضامناً وتلاحماً وتعاضداً مع قضايا العالم العربي على الاطلاق ولا يمكن تجاهلها، أو حتى تهديدها !


لقد قرؤوا التاريخ وقلبوا صفحات هذا الشعب جيداً، وعلموا تأثير قوة هذا الشعب وصلابة ورباطة جأشه وصبره على المنية ولا الدنية رغم ضروفه الاقتصادية.. واعتماد هذا الشعب على ما يملك من عزة نفس وكبرياء، وصلافة رجالات تدخل في جميع مكونات الكرامة العربية !

رغم محدودية مساحة الفرص الاقتصادية في المملكة، ورغم محدودية الاستثمار، ورغم محدودية المساحة الزراعية، ورغم خصخصة مقدراتنا وبيعها من الفوسفات والبوتاس والمنغنيز والتراب الا اننا ندرك أن رؤية المملكة تجاوزت إلى العالم الذي بات أكثر احتياجاً لاستقرار المملكة !
وقد اكدت التقارير الاقتصادية أن مستقبل صناعة الطاقة الشمسية والطاقة البديلة في الاقتصاد العالمي مرهون بقدرة انتاج المملكة وتعزيز قدراتها الإنتاجية للطاقة البديلة في خمس السنوات القادمة !

رغم مواقع المملكة الاردنية الهاشمية الحدودية ضمن الكتلة النارية الملتهبة في العالم العربي، الا انها لعبت دوراً بارزاً عبر التاريخ في تحقيق أمن واستقرار ورخاء المنطقة في قيادة الجهود في مكافحة التطرّف والارهاب، وتعزيز التعاون الامني، وترسيخ السلام والاستقرار في المنطقة والعالم، والمؤكد ان النمو العالمي مرتهن بمواقف المملكة السياسية الغير قابلة للصفقات خاصة في ملف السلام العربي والاقليمي والعالمي ، حيث إن المملكة تمثل أحد اهم اقطاب المشهد السلمي والدبلوماسي وإنتاج السلام والسلم الانساني في العالم، وليس من الحكمة أن يهددنا ويقاطعنا او يعزلنا البعض أو يلوح بما لا يستطيع أن يتحمل تباعاته وتداعياته عليه !

وكلمتي لدولتنا المتخبطة ان لم يكن شعبكم معكم ليس معكم اخد، حذار حذار ان تحولوا الشعب الى اعداء بكثرة الضرائب والاتاوات والخاوات والجبايات !

انظروا الى الشعب الفرنسي انظروا الى شعب دولة الكيان انظروا الى شعوب المنطقة، الشعب الاردني شعب محترم وعظيم لا يستحق هذا الهوان وهذا الاذلال القهري والقسري ! 

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر