الميثاق الوطني يعقد اجتماعه ال 55 يدين فشل المجتمع الدولي في منح الفلسطينيين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة الدكتور جعفر المعايطة يكتب...رسالة إلى وطني المفدى  الشيخ فيصل الحمود: زيارة حضرة صاحب السمو الأمير التاريخية للاردن تعزز العلاقات الثنائية النموذجية بين البلدين الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على شخصيات ومؤسسات في محافظة مادبا..أسماء رئيس مجلس النواب الصفدي مستذكر الراحل حابس المجالي: بصمات المشير المجالي وجيشنا العربي في حروب فلسطين ستبقى مجالا لفخرنا واعتزازنا..صور في الذكرى السنوية الأولى لوفاته: مضر بدران.. رجل دولة بمسيرة سياسية وأمنية حافلة أمير الكويت يبدأ زيارة دولة للأردن.. فماذا تعني زيارة “دولة”؟ جلالة الملك سيزور المستقلة للانتخاب لتوجيهها لتحديد موعد لإجراء الانتخابات النيابية. هذا موعد الانتخابات .. فما مصير الحكومة والبرلمان ؟  الميثاق الوطني يقيم ندوة حوارية سياسية   حول المرحلة المستقبلية للاحزاب  الرئيس الصفدي يرعى احتفال جامعة عجلون الوطنية بمناسبة اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك سلطاته الدستورية الدكتور جعفر المعايطة يكتب...خيار التعايش والسلام  الدكتور جعفر المعايطة يكتب...لمن أراد الحقيقة  الهيئات الإدارية في الميثاق تعقد إجتماعها الدوري  نقابة الفنانين الأردنيين: وصول الفيلم الأردني: "جميلة؟" للحاكم مسعود؛ لنهائي جائزة مهرجان كان السينمائي فخر كبير*

القسم : أخبار محلية اردنية عامة
استخدام تقنية حديثة و متطورة في علاج الأورام المنتشرة في العمود الفقري والعظم في مستشفى الجامعة الاردنية
استخدام  تقنية حديثة و متطورة في علاج الأورام المنتشرة في العمود الفقري والعظم في مستشفى الجامعة الاردنية
نشر بتاريخ : Thu, 13 Dec 2018 13:01:45 GMT
ناطق نيوز-عمان
أدرجت وحدة جراحة العمود الفقري وعلاج الألم  في مستشفى الجامعة الاردنية  تقنية متطورة في علاج الانتشار العظمي للأورام السرطانية .وتستخدم  هذه التقنية الحديثة لاول مرة في الاردن بعد ان استكملت الدراسات الوافية عليها واثبتت فاعليتها. 
وتعد فقرات العمود الفقري من أكثر مناطق الجسم المستقبلة للسرطانات المنتشرة من أعضاء أخرى مثل سرطان الرئة والبروستات في الرجال   والثدي في النساء. ويعاني المرضى في هذه الحالات من آلامٍ فى الظهر مع احتمال فقدان بعض الوظائف الحركية في الأطراف السفلية اذا ما أدى نمو هذه الأورام إلى الضغط على النخاع الشوكي والأعصاب .
وقد صرح  الدكتور طارق كنعان استشاري جراحة الأعصاب والعمود الفقري في مستشفى الجامعة الأردنية  بأنه تم اختيار  الحالات المرشحة للعلاج بدقة بالتعاون مع فريق أمراض الدم والأورام وكذلك فريق جراحة الاورام . 
 وأوضح الدكتور كنعان بأن هذه التقنية تعتمد على إدخال مجسات كهربائية إلى الفقرة المصابة تعمل على اتلاف خلايا الورم المستهدف بالحرارة  ومن ثمّ ملء الفراغ الناتج بمعجون خاص من العظم الطبي المصنع لمنع انهيارها مستقبلا .
كما  بيّن الدكتور فادي الحديدي استشاري جراحة العظام والعمود الفقري بأنه يمكن علاج اكثر من فقرة في نفس الجلسة. ومع ان هذا التداخل لا يؤدي الى الشفاء التام الا انه يساعد في تخفيف الاعراض مثل الام الظهر المرافقة لانتشار الورم  كما قد يؤدي الى  تقليل الحاجة  للعلاج الشعاعي أو الكيماوي  لاحقا.
وتتكون وحدة جراحة العمود الفقري وعلاج الألم  في مستشفى الجامعة الاردنية  من مجموعة من  الاستشاريين في تخصصات جراحة الأعصاب والعظام والعمود الفقري وكذلك التخدير وعلاج الألم والطب الطبيعي والتأهيل ، وتهدف الوحدة الى توفير خدمة متكاملة في مجال جراحة العمود الفقري والحفاظ على الريادة ومواكبة التطور في هذا المجال الدقيق من الجراحة.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر