الفراية يحصل على درجة الماجستير في علم النفس عشيرة الهباهبة تكرم مدير الأمن الوقائي السابق العميد طارق الهباهبة... صور بدء المؤتمر الدولي الثاني حول دور المرأة في صناعة جيل قيادي وبناء اقتصاد مستدام... صور الطراونة: الأردنيون موحدون خلف قيادتهم في الدفاع عن القدس الطراونة ينقل رسالة شفوية من الملك لأمير قطر لارجاني خلال لقاء الطراونة: نقدر جهود الملك في الدفاع عن القضية الفلسطينية والوصاية على القدس رئيس الوزراء القطري يستقبل الطراونة في الدوحة اللاعب ركان مؤيد المحمود..طموح رياضي نحو مستقبل واعد... صور نشمية أردنية تروج للتراث الأردني بمعرض دولي في استراليا... صور الطراونة أمام الاتحاد البرلماني الدولي: نقف في الأردن صفاً واحداً خلف الملك بحمله لأمانة الوصاية على المقدسات... صور الطراونة يترأس الاجتماع التنسيقي للمجموعة العربية في الدوحة....صور مبروك الماجستير للسيدة روان عبد الرحمن السيايدة السياحة الداخلية جماعةعمان لحوارات المستقبل تطلع على إنجازات شركة البوتاس نشاط طلابي اردني في القاهرة

القسم : برلمانيات
ابو صعيليك: بورصة عمان تحقق ارتفاعات متتالية
ابو صعيليك: بورصة عمان تحقق ارتفاعات متتالية
نشر بتاريخ : Mon, 17 Dec 2018 13:35:19 GMT
ناطق نيوز-عمان
 قال رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النائب خير ابو صعيليك ان المؤشر العام لبورصة عمان حقق ارتفاعات متتالية خلال الاسبوع الاخير من التداول فقد ارتفع المؤشر العام من ١٨٠٠ نقطة يوم الثلاثاء الماضي عبر اربع ارتفاعات متتالية ليغلق اليوم على ١٨٦٣ نقطة .

وقال ابو صعيليك ان تشاركية لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية مع مستثمري السوق المالي ودائرة الضريبة في صياغة نظام احتساب الضريبة على ارباح المتاجرة وفق اسس واضحة ساهمت في طمأنة المتعاملين في سوق المال، مؤكدا على رغبة المستثمرين ان تكون هذه الضريبة مقطوعة وليست ضمن الوعاء الضريبي وهو ما ايدته اللجنة. 

واكد ابو صعيليك ان الممارسات الفضلى في سوق رأس المال تشير الى ان التداول الرشيد هو المبني على الاستثمار المؤسسي الا ان نسبة الاستثمار الفردي في سوق رأس المال الاردني تشكل ٧٥٪؜ بينما يشكل الاستثمار المؤسيي ٢٥٪؜ وهو بخلاف الممارسات العالمية الفضلى و هو ما يشير الى خلل في هيكلية التداول قائم على المضاربة تم الكشف عنه من خلال قانون ضريبة الدخل.

مؤكدا على ان المستثمر الرشيد هو الذي يبني قراره الاستثماري بمشاركة الوسيط الذي يعرف مكامن السوق.

وشدد ابو صعيليك على ايجابية التصريحات والابتعاد عن السلبية و الذهاب الى الحلول الاستثمارية بدلا" من المعالجة الضريببة و اقترح لذلك ثلاث ادوات تهدف الى تنشيط سوق رأس المال الاولى تتمثل في ادخال ادوات جديدة مثل Exchange Traded Fund وهي اداة استثمارية جذابة يلجأ اليها المستثمر الرشيد و الثانية تعزيز التداول بالصكوك الاسلامية الذي بدأ الاسبوع الماضي دون ان يأخذ حقه في الاعلان والترويج والاداة الثالثة تتثمل في تداول السندات في السوق الثانوي والذي يبدو شبه متوقف.عمون

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر