توجه لإستبدال المنتجات الاسرائيلية بالمنتجات الأردنية في أسواق جنوب أفريقيا الدكتور عبدالحكيم القرالة يكتب...أفعال،،بالمواقف والأرقام وزيرة النقل تلتقي وفد البنك الدولي لبحث نتائج الدعم الفني. الشؤون الفلسطينية تقدم عشرة الآلف دينار للهيئة الخيرية الهاشمية تبرعا لغزة العرموطي يوجه سؤالا نيابيا حول عمل وترويج بعض المصانع لبيع الخمور..وثيقة أمين عام الميثاق الوطني المومني: التظاهرات  والتعبير عن الرأي مسموح فيه، وهو متسق تماما مع الموقف الرسمي ومتسق مع مصالح الأردن. جلالة الملك يزور البادية الوسطى ترافقه جلالة الملكة وولي العهد عاجل...الميثاق الوطني يقرر رسميا المشاركة في الإنتخابات النيابية القادمة الدكتور بشار عوض الطراونة،، مبارك الترقية نفاع يدعو المراة الى استثمار فرصة المشاركة والتغيير مركزي الميثاق الوطني يعقد اجتماعه السنوي الاول ويصادق على التقرير السنوي للحزب..صور الاردنيون في جامعة طنطا يشاركون بفعاليات يوم الشعوب  الميثاق الوطني يرحب بقرار مجلس الأمن المتعلق بإيقاف الحرب على غزة اتحاد الإعلام الرياضي يواصل تحضيراته للحفل السنوي كتلة الإصلاح تنسحب من جلسة العفو العام

القسم : برلمانيات
العرموطي يمطر الحكومة بأسئلة حول ميناء العقبة... وثيقة
العرموطي يمطر الحكومة بأسئلة حول ميناء العقبة... وثيقة
نشر بتاريخ : Thu, 10 Jan 2019 14:19:39 GMT
ناطق نيوز-خاص
وجه النائب المحامي صالح العرموطي مجموعة من الأسئلة النيابية للحكومة حول ميناء العقبة.
وفيما يلي نص الأسئلة:

معالي رئيس مجلس النواب المكرم


 استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (125) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي إلى دولة رئيس الوزراء.

- نص السؤال :
 1- كم مقدار قيمة بيع ميناء العقبة وهل صحيح ان التسمية التي اطلقت عليه اصبحت ميناء زايد،  وهل تم توريد ثمن المبيع الى خزانة الدولة.
2-  هل صحيح ان الحكومة مجبرة على تجهيز الميناء ونقل وفرز قطع الاراضي وجرف المناطق العالية لغاية تسليمها للمستثمر، ومن هو المستثمر الذي تم بيع الميناء وقطع الاراضي له.
3- كم مقدار كلفة التجهيز لتسليم الميناء وهل يوجد في نصوص اتفاقية المبيع شروط جزائية بفرض غرامات مالية على الدولة او اي شروط جزائية اخرى، مع تزويدي بنسخة عن اتفاقية.
4- وهل تعلم الحكومة ان الاتفاقية التي من شأنها تحميل خزانة الدولة شيئاً من النفقات او مساس بحقوق الاردنيين العامة او الخاصة لا تكون نافذة الا اذا وافق عليها مجلس الامة سنداً لأحكام المادة (33) من الدستور وبالتالي لا بد من عرضها على مجلس الامة.




5- كم مساحة الميناء الذي تم بيعه وكم قيمة الدونم الواحد الذي تم بيعه ومن هي الجهة او الشخص الذي وقع على البيع.
6- من هي الجهة التي قامت ببناء صوامع القمح الاردنية في العقبة ومتى تم ذلك وكم الكلفة المالية، ومن هي الجهة التي قامت بتمويل بناء الصوامع الشامخة التي تُمثل كرامة الاردنيين بتاريخها وصمودها التي تأبى الانهدام.
7- ما مدى تأثير هدم الصوامع على حفظ القمح والشعير والمواد الغذائية، وهل تم بناء صوامع بديلة قبل اجراء عملية الهدم وازالة المباني.
8- كم كلفة التفجير الفاشلة لصوامع القمح الاردنية، ومن هي الجهة التي قامت بدفع تكاليف هدم البناء للشركة التركية.
9- كم يبعد الميناء الجديد عن الميناء السابق الذي تم بيعه لجهة غير اردنية، وهل تم معرفة اصحاب هذه الجهة، وما الابعاد السياسية والاقتصادية والصحية والاجتماعية والامنية والسيادية من بيع هذا الميناء.

وتفضلوا بقبول الاحترام ،،،

                                                                                النائب المحامي 
صالح عبدالكريم العرموطي



جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر