العين حديد.. في ذمة لله الشباب وأزمة الهوية ومنظومة القيم.. بقلم الدكتور ثابت النابلسي امين عام التربية يتفقد قاعات امتحان التوجيهي في جرش ... صور النائب حسن السعود:الحكومة وافقت على التوسع في شمول قروض الإقراض الزراعي بالاعفاء من الفوائد والغرامات "جهد" يسيّر رحلة عمرة لاطفال مبرة أم الحسين ومركز الدعم الاجتماعي... صور التربية تنتهي من عقد امتحان التوجيهي... صور تعيين غيث الطراونة مستشارا في الديوان الملكي الهاشمي العودات: العفو العام سيشمل جميع الجرائم باستثناء بعضها احباط تهريب 3 كغم كوكايين اخفيت بطريقة فريدة مصدر قضائي : حصر الاعيان التبليغات القضائية في صحيفتين لا يتعارض مع القرار القضائي النشامى يعلن تشكيلته الرسمية في مواجهة فيتنام الأعيان يقر التنفيذ وأصول المحاكمات المدنية كما وردا من النواب مالية الاعيان توصي بمزيد من دمج المؤسسات الحكومية لاقرار الموازنة الأردن يمتلك الف حمار فقط البدور :شكرًا للبلقاء التطبيقية ادارةً وطلاباً ..


القسم : حوارات وتحليلات
كثرة الاحزاب ... تعيق عملية التحول الديمقراطي
نشر بتاريخ : Thu, 10 Jan 2019 14:25:22 GMT
ناطق نيوز-بقلم: سعد فهد العشوش

إن المتتبع لطبيعة الحياة الحزبية في الاردن يلاحظ تزايد اعدادها  وانتشارها في السنوات الاخيرة  بشكل كبير ولافت للانتباه حيث وصل عدد الاحزاب المرخصة  الى (48) حزبا وهذا مؤشر غير ايجابي من شأنه أن  يعيق عملية الاصلاح السياسي والتحول الديمقراطي.

اذا اردنا ان نسير بخطى ثابتة نحو التحول الديمقراطي فإننا معنيون بتحقيق رغبة جلالة الملك وترجمة رؤيته  من خلال أوجود حزبين او خمسة احزاب على الساحة السياسية  تمثل اليمين واليسار والوسط .

كما أن الأحزاب الأردنية بحاجة الى اعادة بناء الثقة بينها وبين المواطن وأن تكون هذه الاحزاب ذات برامج  وطنية  بامتياز وذات امتدادات شعبية بحيث تكون قادرة على ترجمة افكارها على ارض الواقع وتحويل شعاراتها الى سلوك وممارسة عملية، وأن تشارك بقوة في الحياة الانتخابية اذا ما ارادت الوصول الى حكومات برلمانية.