الميثاق يشيد بالدور الاستثنائي للهيئة الخيرية الهاشمية لدعم الاشقاء في فلسطين اختتام البطولة التنشيطية لجائزة الملك عبدالله الثاني للياقة البدنية (الدورة الثامنة عشرة )..صور الدكتور جاسم الغصاونة،، مبارك الترقية رئيس مجلس النواب الصفدي يرعى حملة وطنية للتبرع بالدم لغزة علي مصطفى عبدالخالق في ذمة الله الميثاق الوطني يعقد إجتماعه ال 54 ويؤكد الفخر بالقوات المسلحة في التصدي لأية محاولات إيرانية أو إسرائيلية لتعريض أمن الوطن للخطر الصفدي وآل الشيخ: علاقات الأردن والسعودية قوية ومواقفنا راسخة في الدفاع عن فلسطين  رئيسا بلديتي الشوبك وعين الباشا يرفضان دعوة لزيارة ايران بجهود من رئيس بلدية الشوبك وأعضاء المجلس...الاعلان عن باقة من المشاريع في لواء الشوبك الرئيس العراقي يلتقي الرئيس أحمد الصفدي في مجلس النواب...صور الميثاق الوطني  يزور عددا من مؤسسات المجتمع المحلي في محافظة البلقاء  وزير الخارجية الصفدي: حذرنا من أن نتنياهو سيحاول أن يفتعل مواجهة مع إيران ليجر ‎الولايات المتحدة والغرب إلى حرب إقليمية الميثاق الوطني يؤكد دعمه للموقف الأردني تجاه ما تشهده المنطقة من تصعيد وتوتر البوتاس العربية" تهنىء جلالة الملك وولي العهد بمناسبة عيد الفطر السعيد  اعلام إسرائيلي: شعور بأن نتنياهو يخمد الحرب، ولا ينوي الوفاء بتعهداته في "القضاء على حماس"...

القسم : حوارات وتحليلات
فنجان القهوة العربية ( المُرّة / الساده)
فنجان القهوة العربية ( المُرّة / الساده)
نشر بتاريخ : Thu, 17 Jan 2019 23:41:29 GMT
فنجان القهوة العربية ( المُرّة / الساده ) 

ناطق نيوز-بقلم : عوض ضيف الله الملاحمه / مستشار أعمال 

وطني يا من تفترش الأهداب وتغطيك الجفون ، يا بلد الصخب والسكون ، يا من تتمسك بعاداتك وتُسْكِنُها العيون ، يا بلد العجائب والغرائب ، يا بلد التعقيدات والجنون  ، يا من هدّتك السُنون ، لكنك لم تستكين ، أيها الحنون القاسي ، يا بلد الفرح والمآسي ، المهتز الراسي ، يا بلد الكيف والسيف ، وإكرام الضيف ، وإغاثة الملهوف ، يا بلد الحدّيةِ والجدّيةِ  والندّيةِ ، يا من عنوان كرمك وتسامحك فنجان قهوتك المُرّة قاهر المظلوم .. نعم قاهر المظلوم ، ومنقذ الجاني .. نعم ومنقذ الجاني .

فنجان القهوة العربية ( المُرّة ) مرارة حياة الأردنيين ، الدافيء دفء قلوبهم ، القليل بكميته المسكوبة ، الجليل بقدره وقدرته ، الصيني الصنع ، العربي الاستخدام والرمزية . 
القهوة العربية يا رفيقة السيف ، وَيَا مرهفة الكيف ، وَيَا رمز إكرام الضيف ، يا من برمزيتك يسامح الأردنيون بروح من اختطفه المنون ، على يدي جاهل او أرعن او مجنون ، ويحلل الزواج بين البنون .. ما أقساك يا فنجان القهوة ، بهيبتك وقدرك تشفي غليل المقهور ، متجاوزاً طلب الثأر ورد الإعتبار .. وبتسامحك وطيبك وكرمك تُفرِّج همٌّ الجاني ويتجاوز كربه ومعضلته لا بل وجريمته . 

ما زال لفنجان القهوة العربية ( المُرّة / او الساده) حضوره القوي في البيت الأردني ، رغم إنحسار الإهتمام اليومي به ، فلم تعد غالبية البيوت الاردنية تجهز  القهوة العربية يومياً كما كان في السابق ، حيث كان والدي ووالدتيَّ عليهم رحمة الله ، يشرعون في إعداد القهوة العربية بعد صلاة الفجر مباشرةً وبشكلٍ يومي ، أما الان  فينحصر  إعداده في المناسبات فقط ، سواء افراح او اتراح لا سمح الله .
 تصوروا معي لو ان شخصاً قال لصاحب البيت عند تقديم فنجان القهوة العربية له ( قهوتك مشروبة ) ولَم يشربها .. ماذا سيحدث ؟؟؟ وللعلم فان  فنجان القهوة العربية في الأردن لا يحظى بنفس الاهتمام بخصوص ضرورة  تجهيزه اليومي عند الأشقاء في  دول الخليج العربي ، رغم أهميته عندهم والحرص الشديد على إعداده يومياً والمحافظة على هيبته واحترامه واعتباره من الضروريات عند الأشقاء في دول الخليج العربي ، حيث لا يتم اللجوء اليه كرمز لتجاوز وحلّ المشاكل الاجتماعية كما هو متبع في الأردن ، وإن وجد يكون أقل كثيراً عما هو الحال عليه في الأردن . 
لم أُوفَق يومياً رغم كثرة أسفاري وترحالي في التوضيح لغير الأردنيين من غالبية العرب وكل الأجانب عن رمزية فنجان القهوة العربية عند الأردنيين وحدّية التعامل معه . ربما لانها خصوصية رمزية أردنية متفردة تستعصي على الكلمات ، ببساطة لانها في الوجدان ، فهي تُعاش فقط . 
ما أحلاك يا وطني رغم مرارة العيش فيك .. فجمالك يكمن في تناقضاتك وتفردك حتى لو كان التفرد سلبياً . 
حماك الله ووقاك من كيد الكائدين وتربص المتربصين .

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر