توجه لإستبدال المنتجات الاسرائيلية بالمنتجات الأردنية في أسواق جنوب أفريقيا الدكتور عبدالحكيم القرالة يكتب...أفعال،،بالمواقف والأرقام وزيرة النقل تلتقي وفد البنك الدولي لبحث نتائج الدعم الفني. الشؤون الفلسطينية تقدم عشرة الآلف دينار للهيئة الخيرية الهاشمية تبرعا لغزة العرموطي يوجه سؤالا نيابيا حول عمل وترويج بعض المصانع لبيع الخمور..وثيقة أمين عام الميثاق الوطني المومني: التظاهرات  والتعبير عن الرأي مسموح فيه، وهو متسق تماما مع الموقف الرسمي ومتسق مع مصالح الأردن. جلالة الملك يزور البادية الوسطى ترافقه جلالة الملكة وولي العهد عاجل...الميثاق الوطني يقرر رسميا المشاركة في الإنتخابات النيابية القادمة الدكتور بشار عوض الطراونة،، مبارك الترقية نفاع يدعو المراة الى استثمار فرصة المشاركة والتغيير مركزي الميثاق الوطني يعقد اجتماعه السنوي الاول ويصادق على التقرير السنوي للحزب..صور الاردنيون في جامعة طنطا يشاركون بفعاليات يوم الشعوب  الميثاق الوطني يرحب بقرار مجلس الأمن المتعلق بإيقاف الحرب على غزة اتحاد الإعلام الرياضي يواصل تحضيراته للحفل السنوي كتلة الإصلاح تنسحب من جلسة العفو العام

القسم : أخبار محلية اردنية عامة
الأردن يمتلك الف حمار فقط
الأردن يمتلك الف حمار فقط
نشر بتاريخ : Sun, 20 Jan 2019 01:03:42 GMT
ناطق نيوز-عبدالله ربيحات

كشفت إحصائیات وزارة الزراعة للثروة الحیوانیة للعام 2018، عن تراجع أعداد الحمیر إلى 1000 حمار، في وقت وصل فیه عددھا عام 1997 إلى14117حمارا، وجمیعھا حمیر بلدیة. أمام أعداد الفصیلة الخیلیة (الحمیر، البغال، والخیول) فوصلت إلى 6000 ،بینھا3500 خیل أصیل، مسجلة تحت بند حیازة لدى الوزارة، و1500 بغل (تكون بین الحمیر والخیول)، وتستخدم في أعمال الحراثة بالقرى، وتعد مصدر دخل لأصحابھا.
ولفتت الاحصائيات إلى أن النسبة الأعلى من انتشار ھذه الفصیلة في محافظات الريفية، في اقتناء الحمیر، تلیھا مناطق وجود البدو الرحل، مبینا أن الوزارة، تقدم الرعایة الصحیة للفصیلة الخیلیة.
رئیس الاتحاد العام للمزارعین الأردنیین المھندس محمود العوران؛ بین أن الحمار حیوان مفید، یخدم البشر منذ خمسة آلاف عام، وفي مصر القدیمة، كان یؤتمن على نقل الأحجار الكریمة القیمة، ویستخدم في نقل السلع الزراعیة، والرومان ھم من أحضروا الحمار إلى إنجلترا.
ویرد بعض المعنیین، تراجع أعداد الفصیلة الخیلیة؛ وتحدیدا الحمیر، إلى تراجع الحاجة إلیھا بخاصة لدى المزارعین الذین كانوا یستخدونھا في أعمال النقل والزراعة، وحلول المركبات والناقلات والجرارات الزراعیة مكانھا.
كما یرون أن التقدم العلمي ألقى بظلاله على استخدام الحمیر، ودفع وجودھا وتكاثرھا إلى التراجع، لعدم الحاجة إلیھا.
في سیاق آخر اعترف الإسبان بإدخال الحمار إلى العالم الجدید في القرن السابع عشر، ومنذ ذلك الحین، استخدم على مستوى العالم في التحمیل وحمایة حیوانات المزرعة.
وقال العوران إن الوزارة سمحت سابقا باستیراد الحمیر من تركیا وقبرص، والبغال
القویة من سوریة، إذ أن الحمار ینتمي إلى عائلة الخیول والحمیر الوحشیة والبغال،
ویعرف علمیا باسم (إكوس أفریكانوس أسینوس)، وینتشر في الصحارى الإفریقیة، ثم تدریجیا في بقیة العالم.
واضاف ان الحمار ھادئ وذكي یتعلم بیسر، ویسھل تدریبھ كحیوان (استئناسه)، ویمكن ترویضه لیكون وسیلة لنقل البشر وأمتعتھم، بالاضافة الى ھذه الصفات؛ فإنھ عنید جدا.

الغد

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر