الميثاق الوطني يرحب بتوجيهات جلالة الملك لتحديد موعد لإجراء الانتخابات النيابية الميثاق الوطني يعقد اجتماعه ال 55 يدين فشل المجتمع الدولي في منح الفلسطينيين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة الدكتور جعفر المعايطة يكتب...رسالة إلى وطني المفدى  الشيخ فيصل الحمود: زيارة حضرة صاحب السمو الأمير التاريخية للاردن تعزز العلاقات الثنائية النموذجية بين البلدين الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على شخصيات ومؤسسات في محافظة مادبا..أسماء رئيس مجلس النواب الصفدي مستذكر الراحل حابس المجالي: بصمات المشير المجالي وجيشنا العربي في حروب فلسطين ستبقى مجالا لفخرنا واعتزازنا..صور في الذكرى السنوية الأولى لوفاته: مضر بدران.. رجل دولة بمسيرة سياسية وأمنية حافلة أمير الكويت يبدأ زيارة دولة للأردن.. فماذا تعني زيارة “دولة”؟ جلالة الملك سيزور المستقلة للانتخاب لتوجيهها لتحديد موعد لإجراء الانتخابات النيابية. هذا موعد الانتخابات .. فما مصير الحكومة والبرلمان ؟  الميثاق الوطني يقيم ندوة حوارية سياسية   حول المرحلة المستقبلية للاحزاب  الرئيس الصفدي يرعى احتفال جامعة عجلون الوطنية بمناسبة اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك سلطاته الدستورية الدكتور جعفر المعايطة يكتب...خيار التعايش والسلام  الدكتور جعفر المعايطة يكتب...لمن أراد الحقيقة  الهيئات الإدارية في الميثاق تعقد إجتماعها الدوري 

القسم : أخبار محلية اردنية عامة
السفير البريطاني: دعمنا للأردن ثابت ومستمر
السفير البريطاني: دعمنا للأردن ثابت ومستمر
نشر بتاريخ : Mon, 11 Mar 2019 12:41:29 GMT
ناطق نيوز-عمان 

 اكد السفير البريطاني في عمان ادوارد اوكدن التزام بريطانيا بدعم الاردن في جميع المجالات وعلى مختلف المستويات الامنية والاقتصادية والسياسية والتعليمية وغيرها.

وقال خلال لقاء صحفي في مقر السفارة البريطانية بعمان مساء امس للحديث عن مخرجات مبادرة لندن 2019 لدعم وتنمية الاقتصاد الاردني التي التأمت في العاصمة البريطانية نهاية الشهر الماضي، ان "دعمنا للأردن ثابت وسوف يستمر"، مشيرا الى أن مبادرة لندن "كانت ناجحة بكل المقاييس وحققت الغاية المرجوة من عقدها حيث وضعت الاردن على بداية المسار الصحيح فيما يتعلق بعملية التحول الاقتصادي، وأدت الى قيام شراكة جديدة بين المجتمع الدولي والأردن لدعم جهود المملكة وخططها في تحقيق النمو والإصلاح، وتمكين الأردن من تهيئة بيئة اقتصادية كلية مستقرة ودعم انتقال الأردن إلى اقتصاد أكثر إنتاجية وتنافسية".

واضاف، ان "السنوات الخمس القادمة ستشهد تحقيق اصلاحات اقتصادية في الاردن بناء على الخطة الموضوعة لإطلاق النمو والاستثمار وفرص العمل والاعتماد على الذات"، مشيرا الى انه تم تشكيل لجنة من الاطراف المعنية تجتمع بشكل دوري كل ستة شهور لمتابعة عملية التحول الاقتصادي في الاردن وتنفيذ الخطة ووضع ملاحظاتها وتوصياتها.

واشار اوكدن الى وجود ثمانية قطاعات اردنية لتحقيق النمو تم تحديدها مسبقا بالتعاون مع جامعة اوكسفورد وعدة جهات مختصة ابرزها قطاع الخدمات والسياحة، والطاقة المتجددة، والصحة والتعليم، والخدمات عالية الجودة، مشيرا الى اهمية البرامج المحددة لتحقيق عملية التحول الاقتصادي.

وقال، ان بريطانيا جمعت الدول والمؤسسات التمويلية والقطاع الخاص وجميع الجهات ذات العلاقة للوقوف خلف هذه الرؤية الداعمة للاقتصاد الاردني مع الدعم البريطاني للجميع في هذا الاتجاه، مشيرا الى أن بلاده "تقدر التحديات التي يواجهها الاردن وان تحقيق النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل ضروري لمواجهة هذه التحديات".

وبين انه في ظل بدء الاستقرار في المنطقة وفتح الحدود مع العراق وغيرها فإن الاردن قادر على تنفيذ خطة اصلاحات بالتعاون والتشارك بين الحكومة والقطاع الخاص ومؤسسات التمويل للسنوات القادمة.

ولفت الى ان مبادرة لندن ترتكز على خمسة مبادئ ومفاهيم رئيسية هي "التزام الاردن بتحقيق التحول الاقتصادي وتنفيذ الاصلاحات الاقتصادية وتوفير فرص عمل ونمو، وتحقيق شراكة مع القطاع الخاص، ويجب على الشركاء الدوليين تحسين تنسيق المساعدة لأولويات الأردن والانتقال إلى استراتيجيات المساعدة المستدامة وطويلة الأجل، وتوسيع الشراكات بين الاردن والمجتمع الدولي".

وفي رده على سؤال قال، ان صندوق النقد الدولي كان حاضرا ومشاركا في المبادرة وبحث امكانية تقديم منح للأردن وليس الاعتماد فقط على القروض.

واشار الى ان المبادرة شهدت حضور مستثمرين ومؤسسات تجارية، تمثل أكثر من 60 دولة، إضافة إلى منظمات مجتمع مدني دولية وأردنية للمساعدة في دعم انتقال الأردن إلى اقتصاد أكثر إنتاجية وتنافسية وعادلة لصالح جميع الذين يعيشون على ارضه، مبينا ان جميع الجهات التي دعيت حضرت الاجتماع.

وكشف عن انه سيلتقي الاسبوع المقبل رجال اعمال وفعاليات اقتصادية اردنية لإطلاعهم على مخرجات المبادرة وتأكيد اهمية التشاركية بين القطاعين العام والخاص لدفع عملية التحول الاقتصادي وخلق فرص عمل وتحقيق نمو اقتصادي، مشيرا الى انه سيتم تشجيع الشركات البريطانية على الاستثمار في الاردن.

واكد اهمية مؤتمر بروكسل الذي يلتئم غدا لدعم اللاجئين السوريين والدول المستضيفة لهم وفي مقدمتها الاردن، مشيرا الى ان الدعم يجب ان يوجه الى قطاعات حيوية مثل التعليم والصحة وغيرها واهمية دعم المجتمعات المحلية حيث ان معظم اللاجئين يعيشون في المجتمعات المحلية خارج المخيمات.

بترا


جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر