"عزم" يدعم مبادرة لتوزيع وجبة افطار في الكرك..صور البوتاس العربية" تستعرض إنجازاتها وخططها المستقبلية في لقاء مع مجلس إدارة شركة الاستثمارات الحكومية   الدكتور جعفر المعايطة يكتب...على قارعة الطريق الدكتور  المحادين يهنىء الدكتور العرود بالترقية الميثاق الوطني ينشر لافتات في كافة انحاء المملكة بمناسبة الشهر الفضيل...صور الطويل يقيم افطارا رمضانيا لحزب الميثاق في مركز التأهيل المجتمعي للمعاقين في مخيم الطالبية  الدكتور القرالة ينعى الحاج يوسف قزاز "أبو عبدالله" الشيخ توفيق فارس الخلايلة ينضم لأسرة حزب الميثاق  أمين عام الميثاق الوطني يحاضر طلبة كلية عمان الجامعية حول الاحزاب السياسية ..صور عضو حزب الميثاق الوطني خالد الفناطسة رئيساً لإتحاد العمال السياسي قيس زيادين: برفقة الرفيق سامي باجس الذي سيكون الرئيس الفخري لجمعية ضوء القمر الخيرية...صور بعد الحجز على الأموال المنقولة وغير المنقولة ومنعه من السفر..كف يد رئيس اتحاد النقابات عن العمل وتوقيف رئيس نقابة البلديات وآخرين جلسة حواريّة للميثاقيات في مادبا حول "تمكين المرأة أمام قانوني الأحزاب والانتخاب" الميثاق الوطني يفتتح فرعه في محافظة جرش  برعاية سمو الشيخ خالد بن حمد .. وزارة الإعلام وجهاز إذاعة وتلفزيون الخليج ينظمان جائزة " الدانة للدراما"

القسم : أخبار محلية اردنية عامة
السياحة الداخلية
السياحة الداخلية
نشر بتاريخ : Tue, 02 Apr 2019 14:43:07 GMT
ناطق نيوز-بقلم اشرف حماد

تشهد السياحة الداخلية خلال الفترة الحالية نشاطا مميزا ترافقها رغبة مستمرة للمواطن الاردني للاستمتاع بالمواقع السياحية الجمالية المتعددة للمملكة.

الا ان جدلية السياحة الداخلية وتشجيعها ومدى الاقبال عليها تبقى مدار بحث سياحي او نقاش ، فهي القضية القديمة الجديدة على الاجندة السياحية تفرض نفسها بحثا عن حلول منطقية تجعل من المنتج السياحي الاردني مصدر جذب للمواطنين ضمن المتطلبات التي تناسبه ماديا واجتماعيا وترفيهيا.

وما من شك ان وجود الحجم الكبير من الاعلانات اليومية التي تتصدر الصحف بتنظيم رحلات الى دول مختلفة وبأسعار قليلة جدا ، تجعل من قضية تشجيع السياحة الداخلية غاية في الاهمية والحساسية ، وتفرض وضعها على سلم اولويات مجموعتنا مونتانا للسياحة والسفر التي بات اسمها عنوانا للسياحة الداخلية .

مونتانا للسياحة والسفر تنبهت لاهمية القضية وكانت من اولى الملفات التي بدأت بطرحها منذ انطلاقتها ، باحثة عن سبل لدعمها ، من خلال تقديم كل السبل لتشجيع المواطنين التوجه لبلدهم سياحيا ، لايمانها بأن السياحة الداخلية هي الاميز والاجمل والافضل.

ودعت مونتانا الى ضرورة العمل من اجل تنشيط السياحة الداخلية وتمكين المواطن من زيارة مختلف الاماكن السياحية ، ضمن خطة عمل وآلية التعامل مع موضوع السياحة الداخلية من حيث تقديم اسعار تشجيعية للمواطنين وتقديم برامج سياحية تناسب مختلف شرائح المجتمع ، مبديتا في الوقت ذاته استعدادها التام لتجاوز اي عقبة تقف حائلا امام استمرار النمو السياحي على مختلف المستويات.

مونتانا لا ترى ان هنالك من سبب اساسي في موضوع ضعف السياحة الداخلية سوى في قلة الفنادق ثلاث نجوم فما دون والحافلات الحديثة خلال فترة نشاط الحركة السياحية الداخلية .

لا زلنا نؤكد على الدور الحكومي في الترويج السياحي من خلال جهود هيئة تنشيط السياحة لكن مطالبنا ايضا في تمكين الحوافز والتسهيلات الحكومية التي تبذل لاقامة الفنادق ذات الاسعار منخفضة الاسعار.

ننتقل الى السلوكيات السياحية من المواطنين وتقاليد تجعل من التكلفة عليهم مرتفعة اكثر من السياح غير المواطنين ، وكذلك اكثر من السياحة في أي بلد آخر ، مشيرين الى ان ابرز هذه التقاليد الحجز قبل السفر بيوم واحد ، او يومين على ابعد تقدير ، او اللجوء للحجز الفردي إذ ما تزال "سياحة المجموعات السياحية" محدودة جدا على صعيد السياحة الداخلية.

مونتانا تؤكد الاستعداد دائما لتقديم برامج خاصة بالسياحة الداخلية خلال الفترة الحالية ، ولكن ما الجديد في هذا الطرح هل سنجد انفسنا بالفعل امام حراك سياحي بين المواطنين يتسارعون به لقضاء اجازتهم في مواقع سياحية مختلفة ، أم سيعاد ذات المشهد وتمتلئ المطارات بالسياح الاردنيين المغادرين لقضاء اجازتهم خارج البلاد؟

ان هيئة تنشيط السياحة مطالبة بشمول الترويج الداخلي ضمن اطار عملها رغم انه الان ليس ضمن مسؤولياتهم كهيئة للترويج الداخلي ، لان دورها ترويج الاردن بالخارج ، وموازنتها متواضعة بشكل لا يتسع سوى للبرامج التي من شأنها الترويج الخارجي ، والنظام للهيئة يحدد مهمتها باستقطاب السياح من الخارج لكن ليس مستحيلا ان تخصص جزء بسيط من مخصصاتها للسياحة الداخلية وبالتعاون مع المكاتب المعنية بالسياحة الداخلية.

مونتانا ستبقى تدير عالم السياحة الداخلية بامتياز واتمنى ان تدعم هذه المقالة رؤيتنا للسياحة الداخلية بمزيد من الاهتمام والرعاية من اصحاب القرار.

*اشرف حماد مالك مجموعة مونتانا للسياحة والسفر

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر