تعمير .. أم .. تدمير الأمن العام : إطلاق عيارات نارية على عدد من كاميرات مراقبة السرعة بعزيمة وإصرار وتحدي... الجزائرة تحصد كأس أمم أفريقيا.. وماذا عن الساسة العرب؟ لجان الحماية المجتمعية تنظم ندوة عن عمالة الاطفال إرشادات ونصائح للحجاج موضوع برنامج صوت المملكة مجلس العاصمة : مشاريع ورقية.. والحكومة غير جادة بملف اللامركزية النائب غازي الهواملة يبعث برسالة إلى زياد المناصير الجلاد :نتائج التوجيهي في الخامس والعشرين من الشهر الجاري الأوقاف :حريق بغرفة مكتبية بالمسجد الحسيني "بترا" اربد وجرش: العطش هاجس مقلق وفاتورة الارتواء عااية احالة عدد من الحكام الاداريين في وزارة الداخلية الى التقاعد... اسماء نشامى الأردن في مجموعة استرالي والكويت والصين تايبيه لمونديال قطر النائب العرموطي يسأل الحكومة عن مواطن مفقود في أمريكا... وثيقة النائب منصور مراد يفتح ملف الجامعات والخسائر المالية التي لحقت بها... وثيقة المجالس المحلية .. خيبة وطنية

القسم : مال واعمال وتأمين
الفوسفات :حقوق التعدين الجديدة تعزز قدرة الشركة على المنافسة في الأسواق العالمية
الفوسفات :حقوق التعدين الجديدة تعزز قدرة الشركة  على المنافسة في الأسواق العالمية
نشر بتاريخ : Tue, 02 Jul 2019 11:53:11 GMT
-ناطق نيوز-عمان 

     ثمنت شركة مناجم الفوسفات الأردنية ، قرار مجلس الوزراء منح الشركة رخصة تنقيب وحقوق تعدين جديدة، وفقاً لقانون المصادر الطبيعيّة لسنة 2018.

     وقال رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور محمد الذنيبات، ان  القرار ، الذي انتظرته الشركة لما يزيد على 10 سنوات، ستنعكس اثاره بشكل ايجابي وكبير على عمل الشركة، من خلال  تعزيز قدرتها على المنافسة في الأسواق العالمية ، مؤكدا كذلك أن القرار سيشكل دعما  لجهود الشركة في الاستثمار في الصناعات التحويلية ، وجذب  المستثمرين للمساهمة في مثل هذه الاستثمارات، وبما يوفر المزيد من فرص العمل في مناطق التعدين بالجنوب.

    وبين أن المناطق الجديدة تتوافر  على مخزون من الفوسفات يغطي احتياجات الشركة والمستثمرين في قطاع التعدين لما يزيد عن 30 عاما، تشكل الحد الزمني الأدنى المطلوب للاستثمار في هذا المجال.

    واضاف الدكتور الذنيبات،  أن القرار سيسهم ايضا في تخفيف  كلف التعدين التي تتحملها الشركة في مناطق التعدين الحالية، و التي تضطرها للحفر لاعماق من 25 - 30 مترا لاستخراج الفوسفات ما يحملها  المزيد من الكلف، في حين سيكون استخراج الفوسفات من المناطق الجديدة ايسر وأقل كلفة.

     كما سيسهم قرار مجلس الوزارء، في تحسين العائد المتأتي للخزينة من رسوم التعدين جراء منح رخصة التعدين للشركة في مواقع  جديدة.

  وأعرب الدكتور الذنيبات، عن شكره وتقديره لرئيس الوزراء ومجلس الوزراء، للاستجابة لمطالب الشركة، مؤكدا أن هذه الاستجابة تعكس جدية الحكومة في تعزيز وتشجيع الاستثمار وجذب المستثمرين،  وزيادة ايرادات الخزينة.

  وقال ان استجابة الحكومة لمطالب الشركة، تعكس تقدير الحكومة لشركة الفوسفات  كرافد كبير ومهم للاقتصاد الوطني، فيما سيحفز هذا  القرار الشركة نحو مزيد من العمل و الإنجاز خدمة لمسيرة التنمية الاقتصادية والمحلية.

    يذكر أن القرار نص على قيام هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادة بمنح رخص تنقيب جديدة للشركة شريطة التزامها بأيّة شروط أو متطلّبات جديدة، تراها الحكومة لازمة، مقابل منح حقوق التعدين والرخص ذات العلاقة.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر