الشؤون الفلسطينية تقدم عشرة الآلف دينار للهيئة الخيرية الهاشمية تبرعا لغزة العرموطي يوجه سؤالا نيابيا حول عمل وترويج بعض المصانع لبيع الخمور..وثيقة أمين عام الميثاق الوطني المومني: التظاهرات  والتعبير عن الرأي مسموح فيه، وهو متسق تماما مع الموقف الرسمي ومتسق مع مصالح الأردن. جلالة الملك يزور البادية الوسطى ترافقه جلالة الملكة وولي العهد عاجل...الميثاق الوطني يقرر رسميا المشاركة في الإنتخابات النيابية القادمة الدكتور بشار عوض الطراونة،، مبارك الترقية نفاع يدعو المراة الى استثمار فرصة المشاركة والتغيير مركزي الميثاق الوطني يعقد اجتماعه السنوي الاول ويصادق على التقرير السنوي للحزب..صور الاردنيون في جامعة طنطا يشاركون بفعاليات يوم الشعوب  الميثاق الوطني يرحب بقرار مجلس الأمن المتعلق بإيقاف الحرب على غزة اتحاد الإعلام الرياضي يواصل تحضيراته للحفل السنوي كتلة الإصلاح تنسحب من جلسة العفو العام رئيس مجلس النواب الصفدي: الأردن لا يرتهن لقرارات أحد وسيبقى في طليعة المدافعين عن فلسطين القيادي في الحزب المدني الديمقراطي قيس زيادين يعلق على قانون العفو العام: كلام غير شعبوي.. ما هو الاردن الذي نريد؟  الأردن يدعو لفرض عقوبات على إسرائيل ووقف تزويدها بالسلاح

القسم : اخبار على النار
بعد اخفاقه مرتين .. الرزاز يحاول الحصول على فرصة لتعديل "الانتخاب” وتجاذبات حادة تقف بوجهه
بعد اخفاقه مرتين .. الرزاز يحاول الحصول على فرصة لتعديل "الانتخاب” وتجاذبات حادة تقف بوجهه
نشر بتاريخ : Thu, 15 Aug 2019 00:48:46 GMT

ناطق نيوز-عمان 

يخطط الطاقم السياسي في الحكومة الاردنية وبناء على رغبة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز لتجريب محاولة جديدة بعد عطلة عيد الاضحى المبارك لإعادة التداول بنقاشات لها علاقة بتعديلات على قانون الانتخاب.


ويبدو ان الاوساط المقربة من الرزاز تؤشر على انه يريد إقناع شركاء الحكومة في صناعة القرار والديوان الملكي بأن تعديل قانون الانتخاب قليلا يمكن ان يخدم التنمية السياسية.

وكانت قد اخفقت محاولتان للرزاز وطاقمه الوزاري الاولى في شهر ابريل الماضي والثانية في شهر تموز في تسويق برنامج بتوقيع الاصلاح السياسي يقود إلى "قناعات رسمية” بشأن تعديلات جوهرية على قانون الانتخاب.

ومن المرجح ان الرزاز لم يفقد الامل بعد ويريد انتاج واقع موضوعي يسمح لحكومته بوضع "بصمة” على خطوة مهمة بلافتة الاصلاح السياسي مع ان عدة مراكز قوى في الدولة تعارض تعديلات كبيرة على قانون الانتخاب تمس بالنظام الانتخابي القائم على الصوت الواحد.

ولم تعرف بعد المناورة او التقنية التي سيتبعها الرزاز لتجربة تسويق تعديل على قانون الانتخاب خصوصا وسط سيناريوهات عن إحتمالية اللجوء لخيار الانتخابات المبكرة.

وكان رئيس مجلس النواب عاطف الطراونه قد ابلغ علنا بان الرزاز قال له بان الحكومة لا تفكر بتعديل قانون الانتخاب الحالي في اشارة انتقدها الطراونه على اساس ان التنمية السياسية تحتاج للتحول إلى نظام الانتخاب على اساس القوائم الحزبية واغلاق ملف الاقتراع على الافراد كما ينص النظام الانتخابي.

ويبدو ان جدالات حادة لا زالت تصعد بين الحين والاخر على خلفية هذا الملف الجدلي والشائك في الوقت الذي يحاول فيه الرزاز تجنب اي صراع مع مراكز قوى حتى تفلت حكومته ببرنامج الاصلاح الضريبي وتطوير خدمات القطاع العام.

ولم تعرف بعد الظروف التي تحيط بنقاشات قانون الانتخاب في مجلس السياسات المركزي في الدولة والذي يتولى بالعادة رسم المفاصل في السياسات

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر