"تحضيرية الأئمة" تتهم النواصره بعدم تحري الموضوعية والشفافية وتنفي استخدام مكبرات الصوت بالمساجد الرزاز يترأس اجتماعاً حول أزمة إضراب المعلمين نقابة المعلمين: الإضراب مستمر ونُطالب الحكومة بالإعتذار وتشكيل لجنة تقصي حقائق وائل غنيم يعود من جديد ويسعى لركوب الموجة المصرية الطراونة يؤكد أهمية توحيد المواقف العربية والداخل الفلسطيني لمواجهة الصفقات المشبوهة والتسريبات الخبيثة "بترا" تشارك الزميل عمر الدهامشة فرحته الكبرى... صور جوبيا تحذر من مخاطر زيت الزيتون المهرب "المعلمين" النقابة لن تلجأ للاعلان عن اية اجراءات او فعاليات تصعيدية لحين انتهاء الحوار أمسية شعرية للكاتب سلامة في منتدى البيت العربي الثقافي... صور انتهاء لقاء الحكومة بالمعلمين دون نتائج والاضراب قائم الدكتور زكريا الشيخ يكتب... "زليخة " والمساجد والأوقاف!! النائب مرزوق الدعجة ينجح في جمع الرزاز والمعلمين على طاولة الحوار. المهندس باسم عارف الطراونة أمينا عاما لوزارة الإدارة المحلية الرزاز ينضم إلى اجتماع الفريق الحكومي ونقابة المعلمين بوزارة التربية الصحراوي يَحْصُدْ .. والحكومة تَرْصُدْ

القسم : حوارات وتحليلات
تعينات المعلمين في وزارة التربية و التعليم
تعينات المعلمين في وزارة التربية و التعليم
نشر بتاريخ : Wed, 21 Aug 2019 14:14:42 GMT
ناطق نيوز-بقلم  الدكتور : محمد أبو عمارة
تطالعنا صحافة اخر شهر (8) عادة بقائمة تعينات معلمين و معلمات لوزارة التربية و التعليم ، و التساؤل هنا لماذا التأخير في إعلان النتائج إلى هذا التاريخ،فمعظم المعلمين أصلاً لهم سنوات بانتظار دورهم في ديوان الخدمة المدنية و معظمهم أيضاً تعاقد مع مدارس خاصة للعمل و هذه المدارس بنت برامجها التعليمية على وجود هذا المعلم أو تلك المعلمة ، و أما حديثي التخرج و الذين يصعب أصلاً تعينهم في بداية العام فأيضاً غالبيتهم تعاقدوا للعمل في مدارس خاصة ، و هنا تقع الخلافات بين المعلمين و بين هذه المدارس التي تركها هؤلاء المعلمون في وقت حرج يصعب فيه إيجاد البديل الجيد، و أيضاً يدخل خلاف اخر و هو رواتب الصيف التي يكون هذا المعلم أو تلك المعلمة قد تقاضاها لاستمرارية عقده ،و عندما ينتهي عقده في هذا الوقت تصبح حقاً للمدرسة و ليست له مما يضطر الكثير من المدارس الخاصة لرفع قضايا مالية تجاه هؤلاء المعلمين .
أيضاً الطلبة الذين تعاقدوا مع هذه المدارس حباً بهذا المعلم أو تلك المعلمة .... ما ذنبهم أ ن يتركهم هذا المعلم في هذا الوقت الحرج .
الحقيقة أن إعلان قائمة التعينات في هذا الوقت المتأخر، تضع عدداً كبيراً من المدارس الخاصة في موقف حرج .
بل و تثير العديد من الخلافات و التساؤلات التي كان بالإمكان حلها و بكل بساطة لو أن إعلان هذه القائمة كان بشهر (5) مثلاً أو قبله .
موضوع آخر يطرح للنقاش و هو إذا تم تعيين المعلميين في نهاية شهر (8) فمتى سيتم تأهيلهم تربوياً و مسلكياً لخوض غمار العملية  التعليمية ،أم أنهم سيدخلون الغرفة الصفية هكذا بدون أي تحضييرأو توجيه أو تدرييب، فعلى سبيل المثال لو فرضنا أن خريج كلية العلوم في الفيزياء ، تخرج و عمل في مجال آخر و تم تعيينه  في هذه الدفعة فما هي الخبرات و القدرات التي يمتلكها هذا الشاب لخوض غمار التعليم، من الممكن أن تكون شخصيته ضعيفه و لا يستطيع إدارة الغرفة الصفية أو ضبط الطلبة خاصة و أن  التعيينات تكون بدون مقابلات و حضور حصص كما يتم في القطاع الخاص .
و نهاية القول أننا نتمنى أن يتم إعلان أسماء المعلمين في الأعوام القادمة في وقت مبكر أكثر من هذا الوقت علّ و عسى أنقذنا المدارس الخاصة من الاحراج ،و علّنا أيضاً أعطينا أنفسنا فرصة لتأهيل هذا المعلم أو على الأقل تركنا له الفرصة ليتدرب قبل خوض هذه العملية.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر