توجه لإستبدال المنتجات الاسرائيلية بالمنتجات الأردنية في أسواق جنوب أفريقيا الدكتور عبدالحكيم القرالة يكتب...أفعال،،بالمواقف والأرقام وزيرة النقل تلتقي وفد البنك الدولي لبحث نتائج الدعم الفني. الشؤون الفلسطينية تقدم عشرة الآلف دينار للهيئة الخيرية الهاشمية تبرعا لغزة العرموطي يوجه سؤالا نيابيا حول عمل وترويج بعض المصانع لبيع الخمور..وثيقة أمين عام الميثاق الوطني المومني: التظاهرات  والتعبير عن الرأي مسموح فيه، وهو متسق تماما مع الموقف الرسمي ومتسق مع مصالح الأردن. جلالة الملك يزور البادية الوسطى ترافقه جلالة الملكة وولي العهد عاجل...الميثاق الوطني يقرر رسميا المشاركة في الإنتخابات النيابية القادمة الدكتور بشار عوض الطراونة،، مبارك الترقية نفاع يدعو المراة الى استثمار فرصة المشاركة والتغيير مركزي الميثاق الوطني يعقد اجتماعه السنوي الاول ويصادق على التقرير السنوي للحزب..صور الاردنيون في جامعة طنطا يشاركون بفعاليات يوم الشعوب  الميثاق الوطني يرحب بقرار مجلس الأمن المتعلق بإيقاف الحرب على غزة اتحاد الإعلام الرياضي يواصل تحضيراته للحفل السنوي كتلة الإصلاح تنسحب من جلسة العفو العام

القسم : برلمانيات
العرموطي يسأل الحكومة عن تراخيص المدارس الخاصة
العرموطي يسأل الحكومة عن تراخيص المدارس الخاصة
نشر بتاريخ : Thu, 05 Sep 2019 09:21:11 GMT
ناطق نيوز-عمان 
معالي رئيس مجلس النواب المكرم

رقم السؤال : (       )

استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي إلى معالي وزير التربية والتعليم.

- نص السؤال :

1. اين وصلت وزارة التربية والتعليم في مراجعة تجديد تراخيص المدارس الخاصة بما يضمن تطبيق المادة 15/ ط الواردة في نظام تأسيس وترخيص المؤسسات التعليمية الخاصة والاجنبية، بما يتعلق بتحويل كافة رواتب المعلمين والمعلمات الى البنوك او المحافظ الالكترونية.
2. هل قامت الوزارة برفض ترخيص مدارس خاصة لم تقم بتحويل رواتب المعلمين والمعلمات للبنوك وللمحافظ الالكترونية وكم عددها إن وجددت.
3. ما هي الاسباب الموجبة لتعيين اكثر من ثلاثة اشخاص لمنصب مدير ادارة التعليم الخاص في وزارة التربية والتعليم خلال مدة قصيرة اقل من عام واحد.
4. هل صحيح أن هناك اكثر من 220 مدرسة مخالفة للأنظمة والتعليمات الصادرة بخصوص تحويل الرواتب الى البنوك للمعلمين والمعلمات.
5. هل لدى الوزارة إحصائية ومعرفة بعدد المدارس الخاصة التي اشترطت على الموظفات والمعلمات بعدم الحمل خلال العام الدراسي وتقوم هذه المدارس بفحص الحمل لهؤلاء المعلمات والموظفات.
6. هل صحيح ان كثير من المدارس الخاصة تجبر المعلمين والمعلمات لتقديم الاستقالة في نهاية العام الدراسي حتى لا تعطي العاملين رواتب في العطلة الصيفية، وهل تم اتخاذ اي اجراءات قانونية بهذا الخصوص من قبل الوزارة.
7. هل الوزارة اتخذت اي اجراءات قانونية او ادارية حول التسيب والتخبط  واجراءات فحص الحمل في بعض المدارس الخاصة باعتبار ذلك يتعارض مع القوانين والانظمة المعمول بها.
8. هل صحيح ان بعض المدارس الخاصة تلزم طلبتها بشراء الكتب المدرسية وبأسعار باهظة وكبيرة ترهق كاهل الاسر الاردنية.
9. هل قامت الوزارة بمراقبة ومحاسبة مثل هذه المدارس.
10. هل لدى الوزارة نية لتوحيد المناهج  التعليمية واسعار الكتب سواء في المدارس الحكومية او الخاصة او الاجنبية في ظل وجود أكاديميات غير ربحية  اجنبية تتغول على التعليم والمناهج المعمول بها في المملكة.
11. هل هناك نية لدى الوزارة بمعالجة ومراقبة الارتفاع الجنوني لأسعار الاقساط المدرسية في المدارس الخاصة والاجنبية ، وكذلك اثمان الزي المدرسي خاصة وان هناك اقساط تحت مسمى نشاطات اجتماعية لمرحلة رياض الاطفال تبدأ من مبلغ 3 الاف دينار لسنة الدراسية الواحدة.
12. هل صحيح انه قد طرأ على منهاج مادة الرياضيات للصف الاول الاساسي اصدار جديد معدل ومعتمد من قبل مديرية المناهج في وزارة التربية والتعليم وذلك باستبدال الارقام، وما هي التعديلات الاخيرة التي طرأت على مناهج التربية والتعليم.

        وتفضلوا بقبول الاحترام ،،،

                                                                 النائب المحامي 
صالح عبدالكريم العرموطي

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر