صدور العدد العاشر من مجلة البحث العلمي العرموطي يوجه رسالة لرئيس الوزراء...وثيقة الزميل نضال الفراعنة يكتب : رسالة الملكة رانيا.. انكشاف "زيف المُسْتعرِضين" حزب العون الوطني الاردني يحذر من الإساءة للملكة... نص البيان الوزير الأسبق محمد داوودية يكتب.. نجوة جندرية وعلمية مرعبة الملكة رانيا توجه رسالة باللغتين العربية والإنجليزية للاسرة الأردنية التسامح يتجلى في مهرجانات التمور العربية "الشجرة المباركة" عدد خاص بالمهرجان الدولي الثاني للتمور الأردنية المحاصصة الطائفية .. تركيز للفُرقة .. وتفتيت للوحدة الوطنية مندوبا عن جلالة الملك وبدعم منصور بن زايد آل نهيان الشحاحدة يفتتح المهرجان الدولي الثاني للتمور الأردنية بعمّان... صور العشوش يكتب.. أهمية الحوار في حياتنا عم الزميل وليد الهباهبه في ذمة الله مطالبات بالاسراع باقرار القانون الإطاري للنفايات الدكتور نسيم أبو خضير يكتب.. الكويت في القلب المجلس الاعلى للامومة والطفولة يزور المخيم الاماراتي للاجئين في الاردن وينفذ عدداً من الورش التدريبية لاطفال المخيم أبوظبي... صور الطراونة يدعو رؤساء البرلمانات الدولية للضغط على حكوماتها لرفض أي توجهات لنقل سفاراتها للقدس

القسم : مال واعمال وتأمين
إيقاف العمل باتفاقية التجارة الحرة خفضّ العجز التجاري وحمى المنتج الأردني
إيقاف العمل باتفاقية التجارة الحرة خفضّ العجز التجاري وحمى المنتج الأردني
نشر بتاريخ : Wed, 02 Oct 2019 13:01:49 GMT


الجغبير: الاتفاقية الجديدة مع تركيا انطلاقة جديدة على أساس المصلحة المتكافئة للطرفين

 

عمان-ناطق نيوز

أكد رئيس غرفة صناعة الأردن المهندس فتحي الجغبير أن توقيع وزير الصناعة والتجارة والتموين اتفاقية تعاون تجاريّ واقتصاديّ جديدة مع الجانب التركيّ، لا يعني بأي حال من الأحوال الرجوع إلى اتفاقية التجارة الحرة السابقة، وإنّما جاءت لتمثل انطلاقة جديدة في العلاقات التجاريّة والاقتصاديّة الثنائية على أساس يضمن مصلحة كلا الطرفين وبشكل متكافئ.

ونوه الجغبير في البيان الذي أصدرته الغرفة اليوم الأربعاء، أن إيقاف العمل باتفاقية التجارة الحرة الأردنيّة التركيّة والذي نُفذ خلال شهر تشرين الثاني من العام الماضي، انعكس بشكل واضح على الاقتصاد الوطنيّ وساهم بشكل مباشر في تخفيض العجز التجاري، ومزيد من الإيرادات الحكوميّة، فضلاً عن حماية المنتج الأردنيّ من تغول بعض المستوردات التركيّة داخل السوق المحليّ وبالتالي مزيد من الإنتاجية.

وأشار الجغبير الى أن الاتفاقية الجديدة، تدخل في مجالات نقل المعرفة والتكنولوجيا، تبادل الخبرات، وتنظيم زيارات متبادلة للوفود التجارية من خلال إنشاء لجنة اقتصادية مشتركة، حيث أن الاتفاقية السابقة لم يتم تفعيل العديد من البنود ضمنها وخاصة تقديم الدعم الفني للصناعة الاردنية وتنمية القطاع الصناعي من خلال نقل التكنولوجيا وتبادل الخبرات الفنية، كما لم تجذب الاستثمارات التركية للمملكة.

وشدد على أن إيقاف اتفاقية التجارة الحرة الأردنية التركية السابقة، وبحسب بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، ساهم بتراجع الصادرات الاردنية الى تركيا بحوالي 15 مليون دينار خلال السبعة أشهر الأولى من الحالي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، لتصل قيمتها إلى حوالي 32 مليون دينار.

وزاد ان الصادرات التركية الى الأردن -مستوردات الأردن من تركيا- تراجعت بحوالي 88.5 مليون دينار خلال نفس الفترة أي ما يقارب 6 أضعاف حجم خسائر الصادرات الأردنية، معتبرا ان هذا هو الأثر الإيجابي لإلغاء الاتفاقية على تخفيض مستويات العجز في الميزان التجاري الأردني مع تركيا وبما يقارب 73 مليون دينار خلال هذه الفترة.

واكد على ان الآثار الإيجابية لإلغاء الاتفاقية لا يقتصر فقط على انخفاض العجز في الميزان التجاري، وإنما الانعكاسات الإيجابية على مستوى الإيرادات الحكومية جراء فرض الرسوم الجمركية المفروضة على البضائع التركية الداخلة الى السوق الأردني، معتبرا ان هذه الخطوة تنعكس أيضاً على تنافسية المنتجات الأردنية داخل السوق المحلي وبالتالي زيادة حصتها في تغطية الطلب المحلي، حيث كانت المنتجات الأردنية سابقاً تتعرض لمنافسة غير متكافئة من البضائع التركية التي تحظى أيضاً بدعم من حكومتها.

وكشف المهندس الجغبير ان بعض المستثمرين الأتراك لجأوا لإنشاء استثمارات خاصة بهم في الأردن وبناء شراكات مع نظرائهم رجال الأعمال الأردنيين، وهذا ما تبلور من خلال زيارتين لمستثمرين أتراك الى الغرفة والتباحث بهذا الخصوص، في حين زاد بعض المستوردين طلبهم على المنتجات الاردنية وفق مفهوم طلبيات خاصة وبأسماء تجارية خاصة بهم.

واكد على أن العلاقات الأردنية التركية تعتبر مميزة وعلى مختلف الصعد، إلا أن مصلحة الاقتصاد الأردني وحماية المنتجات المحلية تعتبر فوق كل اعتبار ويجب النظر اليها بمعزل عن أي منظور آخر، ويجب ان تتسم العلاقات التجارية بمستوى مقبول من التكافؤ.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر