الوزير الأسبق نادر الظهيرات: نقدر عاليا توجيهات جلالة الملك لتحديد موعد إجراء الانتخابات النيابية الميثاق الوطني يرحب بتوجيهات جلالة الملك لتحديد موعد لإجراء الانتخابات النيابية الميثاق الوطني يعقد اجتماعه ال 55 يدين فشل المجتمع الدولي في منح الفلسطينيين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة الدكتور جعفر المعايطة يكتب...رسالة إلى وطني المفدى  الشيخ فيصل الحمود: زيارة حضرة صاحب السمو الأمير التاريخية للاردن تعزز العلاقات الثنائية النموذجية بين البلدين الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على شخصيات ومؤسسات في محافظة مادبا..أسماء رئيس مجلس النواب الصفدي مستذكر الراحل حابس المجالي: بصمات المشير المجالي وجيشنا العربي في حروب فلسطين ستبقى مجالا لفخرنا واعتزازنا..صور في الذكرى السنوية الأولى لوفاته: مضر بدران.. رجل دولة بمسيرة سياسية وأمنية حافلة أمير الكويت يبدأ زيارة دولة للأردن.. فماذا تعني زيارة “دولة”؟ جلالة الملك سيزور المستقلة للانتخاب لتوجيهها لتحديد موعد لإجراء الانتخابات النيابية. هذا موعد الانتخابات .. فما مصير الحكومة والبرلمان ؟  الميثاق الوطني يقيم ندوة حوارية سياسية   حول المرحلة المستقبلية للاحزاب  الرئيس الصفدي يرعى احتفال جامعة عجلون الوطنية بمناسبة اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك سلطاته الدستورية الدكتور جعفر المعايطة يكتب...خيار التعايش والسلام  الدكتور جعفر المعايطة يكتب...لمن أراد الحقيقة 

القسم : صحتك في الدنيا
إجراء عملية نادرة لإزالة أكياس كلبية في إحدى مستشفيات الخدمات الطبية الملكية
إجراء عملية نادرة لإزالة أكياس كلبية في إحدى مستشفيات الخدمات الطبية الملكية
نشر بتاريخ : Mon, 01 Oct 2018 13:25:26 GMT
ناطق نيوز-عمان 

أجرى فريق طبي مشترك من أطباء الجراحة العامة والنسائية في مستشفى الأمير راشد بن الحسن في اربد إزالة أعداد كبيرة من الأكياس الكلبية الموجودة في كبد مريضة تبلغ من العمر 37 عاماً.

وقال مستشار الجراحة العامة العقيد الطبيب عيسى مياس بأن المريضة راجعت المستشفى وكانت تعاني من انتفاخ وألم في البطن، حيث تم إجراء الفحوصات السريرية والمخبرية والشعاعية والتي أظهرت وجود كيس كلابي كبير يمتد على الكبد والبطن ويحتوي على أعداد كثيرة من الأكياس متعددة الأحجام، بالإضافة إلى كمية كبيرة من السوائل حول هذه الاكياس، مشيراً إلى أنه تم خلال العملية إزالتها كاملاً مع المحافظة على الأعضاء الداخلية والأوعية الدموية داخل البطن والتي كان الكيس ضاغطاً عليها جميعاً.

وبيَّن مستشار النسائية العقيد الطبيب طارق العثامنة بأن الإصابة بالأكياس الكلبية نادرة الحدوث ولكنها موجودة في منطقة الشرق الأوسط وهو مرض تسببه طفيليات (Echinococcus) الناتجة عن تلوث الاعشاب والخضروات ببراز الكلاب، وهذه الطفيليات لا ترى بالعين المجردة، مؤكداً على ضرورة غسل الخضروات والأعشاب جيداً قبل أكلها لإزالة الجراثيم والتي قد تكون عالقة بها. 


جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر