اختتام البطولة التنشيطية لجائزة الملك عبدالله الثاني للياقة البدنية (الدورة الثامنة عشرة )..صور الدكتور جاسم الغصاونة،، مبارك الترقية رئيس مجلس النواب الصفدي يرعى حملة وطنية للتبرع بالدم لغزة علي مصطفى عبدالخالق في ذمة الله الميثاق الوطني يعقد إجتماعه ال 54 ويؤكد الفخر بالقوات المسلحة في التصدي لأية محاولات إيرانية أو إسرائيلية لتعريض أمن الوطن للخطر الصفدي وآل الشيخ: علاقات الأردن والسعودية قوية ومواقفنا راسخة في الدفاع عن فلسطين  رئيسا بلديتي الشوبك وعين الباشا يرفضان دعوة لزيارة ايران بجهود من رئيس بلدية الشوبك وأعضاء المجلس...الاعلان عن باقة من المشاريع في لواء الشوبك الرئيس العراقي يلتقي الرئيس أحمد الصفدي في مجلس النواب...صور الميثاق الوطني  يزور عددا من مؤسسات المجتمع المحلي في محافظة البلقاء  وزير الخارجية الصفدي: حذرنا من أن نتنياهو سيحاول أن يفتعل مواجهة مع إيران ليجر ‎الولايات المتحدة والغرب إلى حرب إقليمية الميثاق الوطني يؤكد دعمه للموقف الأردني تجاه ما تشهده المنطقة من تصعيد وتوتر البوتاس العربية" تهنىء جلالة الملك وولي العهد بمناسبة عيد الفطر السعيد  اعلام إسرائيلي: شعور بأن نتنياهو يخمد الحرب، ولا ينوي الوفاء بتعهداته في "القضاء على حماس"... الطويل يتفقد أيتام مخيم البقعة ويقدم كسوة العيد ومنحة الطالب المتميز

القسم : أخبار محلية - اقليم الوسط
مياه السيول في منتجع ماعين وصلت 8 أمتار الخميس الماضي .... صور
مياه السيول في منتجع ماعين وصلت 8 أمتار الخميس الماضي .... صور
نشر بتاريخ : Sun, 28 Oct 2018 19:22:17 GMT
العناية الإلهية تحول دون وقوع كارثة بشرية جراء سيول الخميس الماضي
ناطق نيوز - حمامات ماعين

حالت العناية الإلهية دون وقوع كارثة بشرية في منتجع حمامات ماعين السياحي التي داهمتها السيول الجارفة يوم الخميس لتعطل مرافق المنتجع وشلالاته وتقدر الأضرار بمليون دينار.

فلم تكن الساعة الثانية يوم الخميس الماضي عادية للمنتجع الذي كان يتواجد فيه نحو 140 زائرا ، فعندما استقل مدير المنتجع سيارته للتأكد من إتخاذ الإجراءات الوقائية وعدم وجود زوار داهمته المياه أقل من دقيقة من مغادرته فندق المنتجع.
واضطر المدير جورج السيوطي إلى مغادرة السيارة فورا والهروب منها سيرا على الأقدام بعيدا عن مجرى السيل الذي وصل ارتفاعه ثمانية أمتار ووصلت المياه إلى أعلى الجسر لتصل كميات الأتربة والحجارة المتراكمة متر ونصف.

واللافت بهذه الواقعة فجائية السيول وقوتها التي يمكن أن تحدث وتجرف كل ما أمامها خصوصا أن المنتجع عادة يكون مأهولا مما يستدعي مراجعة جذرية لوسائل السلامة العامة وقدرة البنية التحتية على تحمل هذه الظواهر الطبيعية مرة أخرى. 

وأكد السيوطي أن السيول الجارفة المفاجئة القادمة من منطقة زرقاء ماعين كانت قوية جدا وصل ارتفاعها إلى ثمانية أمتار بعرض 130 مترا والحقت خسائر كبيرة بالمنتجع أدت إلى إنهيار ودمار كامل لساحة مساقط الشلال العام وسقوط الكافيتريا والدرج والمظلات الواقية والجلسات للشلال العام الكبير وانهيار الجسر المعدني الناقل لخطوط المياه المعدنية الساخنة الواصل إلى مسبح الفندق بالكامل.

واضاف أن السيول القوية جرفت صناديق الحماية الداعمة لطرفي الوادي تحت مسبح ومبنى الفندق وتشقق أرضية التراس المحيط بمسبح الفندق مؤكدا أن الأضرار تجعل الفندق في خطر في حال عدم القيام بأعمال الصيانة بأقصى سرعة.

واوضح أن السيول نتج عنها تصدع وسقوط أجزاء كبيرة من جزء الشلال الرئيسي في الفندق وسقوط كتل صخرية كبيرة مما يهدد بانهياره إضافة إلى انجراف كامل لجدران الحماية الخاصة بطرفي الوادي وسقوط كميات كبيرة من الصخور الضخمة بمختلف الأحجام من الجبال المحيطة على أقسام وطرقات الفندق وتسكير جميع الطرقات والممرات الواصلة بين أقسام المنتجع بسبب الطمم والردميات المساقطة من الجبال .

وأكد السيوطي أن الطمم من الحجارة والطين وصلت إلى متر ونصف وتعمل فرق الصيانة على إزالتها منوها إلى تعاون الجهات الرسمية واستجابتها وتقديمها المساعدة بعد السيول.

ويتساءل مواطنون أن تساقط الأمطار لأقل من نصف ساعة أحدث كل هذه الأضرار فماذا لو استمرت لساعات فإنها تنذر بكارثة بشرية كونه يوجد المئات في المنتجع بين زائر وعاملين .

وطالبوا بإعادة تقييم شاملة للمنتجع من مالكيه ورقابة صارمة من الجهات الحكومية المعنية حفاظا على حياة العاملين والزائرين للمنتجع خصوصا أن الفندق نفسه ملاحق لجبال صخرية كبيرة.





جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر