تحالف الميثاق الوطني وكتلة الاتحاد والتغيير يحصد غالبية مقاعد اتحاد الطلبة في مؤتة الوزير الأسبق نادر الظهيرات: نقدر عاليا توجيهات جلالة الملك لتحديد موعد إجراء الانتخابات النيابية الميثاق الوطني يرحب بتوجيهات جلالة الملك لتحديد موعد لإجراء الانتخابات النيابية الميثاق الوطني يعقد اجتماعه ال 55 يدين فشل المجتمع الدولي في منح الفلسطينيين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة الدكتور جعفر المعايطة يكتب...رسالة إلى وطني المفدى  الشيخ فيصل الحمود: زيارة حضرة صاحب السمو الأمير التاريخية للاردن تعزز العلاقات الثنائية النموذجية بين البلدين الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على شخصيات ومؤسسات في محافظة مادبا..أسماء رئيس مجلس النواب الصفدي مستذكر الراحل حابس المجالي: بصمات المشير المجالي وجيشنا العربي في حروب فلسطين ستبقى مجالا لفخرنا واعتزازنا..صور في الذكرى السنوية الأولى لوفاته: مضر بدران.. رجل دولة بمسيرة سياسية وأمنية حافلة أمير الكويت يبدأ زيارة دولة للأردن.. فماذا تعني زيارة “دولة”؟ جلالة الملك سيزور المستقلة للانتخاب لتوجيهها لتحديد موعد لإجراء الانتخابات النيابية. هذا موعد الانتخابات .. فما مصير الحكومة والبرلمان ؟  الميثاق الوطني يقيم ندوة حوارية سياسية   حول المرحلة المستقبلية للاحزاب  الرئيس الصفدي يرعى احتفال جامعة عجلون الوطنية بمناسبة اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك سلطاته الدستورية الدكتور جعفر المعايطة يكتب...خيار التعايش والسلام 

القسم : قضايا عربية ودولية
القمة الإردنية المصرية العراقية تدشن مرحلة جديدة من العمل العربي المشترك
القمة الإردنية المصرية العراقية تدشن مرحلة جديدة من العمل العربي المشترك
نشر بتاريخ : Mon, 25 Mar 2019 11:14:56 GMT
ناطق نيوز-عمان 

 

أكد نائب مدير تحرير صحيفة الأهرام المصرية محمد حمادة أهمية القمة الثلاثية بين مصر والأردن والعراق، والتي عقدت أمس الأحد بالقاهرة وضمت جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وعادل عبد المهدي رئيس وزراء العراق، لتدشن مرحلة جديدة من العلاقات المشتركة والتحرك الفاعل تجاه مجمل القضايا الإقليمية والدولية.

وأوضح حمادة في تصريح "للدستور" أن القمة الثلاثية تم التحضير لها منذ أسابيع، ولم تكن صدفة، ولم يُعلن عنها إلا في الوقت المناسب، حيث بحثت سبل التعاون والتنسيق والتكامل ما بين القاهرة وعمان وبغداد، خاصة في ظل ظروف دقيقة تمر بها الأمة العربية وتحديات غير مسبوقة يواجهها الأمن القومي العربي.

وأشار إلى تأكيد القادة على ضرورة استعادة الاستقرار في المنطقة، والعمل على إيجاد حلول لمجموعة الأزمات وعلى رأسها القضية الفلسطينية، ودعم حصول الشعب الفلسطيني على كافة حقوقه المشروعة، بما فيها إقامة دولته وعاصمتها القدس الشرقية وفق قرارات الشرعية الدولية والمرجعيات المعتمدة، مضيفا أن الأزمات في سوريا وليبيا واليمن تصدرت أولويات القمة، وأن  القادة أعربوا عن تطلعهم إلى أن تؤدي القمة العربية القادمة في تونس لاستعادة التضامن وتعزيز العمل المشترك في إطار جامعة الدول العربية.

 

وفى السياق ذاته، ثمن نائب مدير تحرير الأهرام العلاقات التاريخة الوطيدة بين الدول الثلاث وعزم القادة على التعاون والتنسيق فيما بينهم، خاصة فى مجال مكافحة الإرهاب بكافة صوره ومواجهة كل من يدعمه بالتمويل أوالتسليح أو توفير الملاذات الآمنة والمنابر الإعلامية، والعمل على تعزيز مؤسسات الدولة الوطنية الحديثة في المنطقة العربية.

واستطرد قائلا: “تحدث البيان الختامي عن تعزيز التكامل والتعاون الاقتصادي بين الدول الثلاث، ومن بينها تعزيز وتطوير المناطق الصناعية المشتركة، والتعاون في قطاعات الطاقة والبنية التحتية وإعادة الإعمار وغيرها من قطاعات التعاون التنموي، والاتفاق على إنشاء خط أنابيب للبترول يربط بين الدول الثلاث عن طريق خليج العقبة، بالإضافة إلى زيادة التبادل التجاري وتعزيز الاستثمارات المشتركة وتطوير علاقات التعاون الثقافي”.

وأخيرا، صرح نائب مدير تحرير الأهرام بأن القادة اتفقوا على أهمية الاجتماع بصفة دورية لتنسيق المواقف والسياسات من أجل تحقيق مصالح شعوبهم في الاستقرار والازدهار الاقتصادي وتحقيق الأهداف المشتركة من خلال التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة وبناء علاقات دولية متوازنة، إلى جانب تشكيل فريق عمل لمتابعة أعمال القمة، تحت رعاية القادة الثلاثة، لتنسيق أوجه التعاون الاقتصادي والإنمائي والسياسي والأمني والثقافي، والاتفاق على معاودة الاجتماع في موعد ومكان يتم الاتفاق عليه فيما بينهم.


جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر