توجه لإستبدال المنتجات الاسرائيلية بالمنتجات الأردنية في أسواق جنوب أفريقيا الدكتور عبدالحكيم القرالة يكتب...أفعال،،بالمواقف والأرقام وزيرة النقل تلتقي وفد البنك الدولي لبحث نتائج الدعم الفني. الشؤون الفلسطينية تقدم عشرة الآلف دينار للهيئة الخيرية الهاشمية تبرعا لغزة العرموطي يوجه سؤالا نيابيا حول عمل وترويج بعض المصانع لبيع الخمور..وثيقة أمين عام الميثاق الوطني المومني: التظاهرات  والتعبير عن الرأي مسموح فيه، وهو متسق تماما مع الموقف الرسمي ومتسق مع مصالح الأردن. جلالة الملك يزور البادية الوسطى ترافقه جلالة الملكة وولي العهد عاجل...الميثاق الوطني يقرر رسميا المشاركة في الإنتخابات النيابية القادمة الدكتور بشار عوض الطراونة،، مبارك الترقية نفاع يدعو المراة الى استثمار فرصة المشاركة والتغيير مركزي الميثاق الوطني يعقد اجتماعه السنوي الاول ويصادق على التقرير السنوي للحزب..صور الاردنيون في جامعة طنطا يشاركون بفعاليات يوم الشعوب  الميثاق الوطني يرحب بقرار مجلس الأمن المتعلق بإيقاف الحرب على غزة اتحاد الإعلام الرياضي يواصل تحضيراته للحفل السنوي كتلة الإصلاح تنسحب من جلسة العفو العام

القسم : حوارات وتحليلات
رمضان الرواشدة يكتب عن غياب قادة الاعلام الرسمي
رمضان الرواشدة يكتب عن غياب قادة الاعلام الرسمي
نشر بتاريخ : Sat, 13 Jul 2019 11:36:13 GMT
ناطق نيوز -كتب رمضان الرواشدة

يشكل الاعلام الرسمي القناة الحقيقة لنقل رؤى وتصورات الدولة الاردنية وخططها وبرامجها ويوصل رسالة الحكومة الى الجماهير وهو لا غنى عنه في اي مرحلة من مراحل الدولة حتى لو تم ايجاد بعض البدائل ، فتاريخيا كان الاعلام الرسمي المدافع عن الدولة الاردني في كل المنعطفات التي مرت بها.

حاليا ليس هناك من يقود الاعلام الرسمي ولا ادري كيف تسمح الحكومة الاردنية بغياب قيادات الاعلام الرسمي ولا تجد البديل خاصة في هذه المرحلة التي تتطلب خططا وبرامج لمواجهة استحقاقات المرحلة ،خصوصا ما يسمى بصفقة القرن والضغوط الاقتصادية التي يتعرض لها الاردن .

ونحن بحاجة الى ما يدحض كل هذه الخطط والبرامج وليس سوى الاعلام الرسمي قادر على نقل الصورة مع الاحترام لكل وسائل الاعلام الاخرى لان الاعلام الرسمي اقرب الى المسؤول وهو المعبر عن اية قرارات تخص الدولة الاعلامية.

فمؤسسة الاذاعة والتلفزيون الاردنية بلا مدير عام منذ خمسة اشهر بعد اقالة مديرها الاخير وكذلك هيئة الاعلام منذ ستة اشهر بلا مدير بعد استقالة مديرها المحامي محمد قطيشات ووكالة الانباء الاردنية (بترا) بلا مدير بعد استقالة مديرها الدكتور محمد العمري .

الحجة التي تسوقها الحكومة ان هذه المواقع القيادية تخضع لنظام الوظائف القيادية الذي اشترط وجود اعلان يتقدم من خلاله من يرى بنفسه المقدرة على قيادة هذه المواقع. لكن هذا نظام قد استثنى المحافظين في وزارة الداخلية كما استثنى السفراء في وزارة الخارجية.

وكان من المفيد لو استثنى هذه المواقع الاعلامية الثلاثة لانها تصب في صلب صلاحيات رئيس الوزراء الذي هو اقدر على اختيار قياداته الاعلامية وتلمس من يرى فيه خبرة وكفاءة وفهم سياسي ومعرفة امنية بشؤون البلد .

والسؤال ماذا لو نجح شخص لديه كل الخبرات الفنية لكن ليس لديه معرفة سياسية بالبلد وتوجهاتها السياسية والاقتصادية والامنية ...ماذا ستفعل الحكومة عندها وهل لديها صلاحيات لاختيار الشخص الذي يليه في الترتيب .

واذا سلمنا جدلا بان هذه المواقع الثلاثة خاضعة لنظام الوظائف القيادية فلماذا تاخر الاعلان عن هذه الوظائف حتى الان ،مع ان النظام حدد مواعيدا واياما للتقدم للوظائف المعلن عنها وخلال فترة زمنية تنتهي بمقابلة المتقدمين للجنة الوزارية التي تختار اعلى ثلاثة اشخصا حصلوا على اعلى الاعلامات وتنسب بهم الى المرجع المختص وهو رئيس الوزراء.

من ناحيتي لا اجد جدوى لكل هذا الامر وكان بالامكان تعيين البدلاء في نفس اليوم الذي احيل سابقوهم على التقاعد مثلما جرى لوظيفة مدير دائرة الاحوال المدنية حيث عين المدير الجديد في نفس يوم احالة المدير السابق للتقاعد.

على الحكومة ان تراجع نظام الوظائف العليا ،واذا اصبح غير ممكن، ان تسارع وبلا اي تاخير الى الاعلان عن تعيين مدراء للاعلام الرسمي لان القائمين حاليا بالوكالة ايديهم مقيدة لانهم يحسبون انهم تحت الاختبار وهذا يبطىء اتخاذ القرار في مؤسسات الاعلام الرسمي
جفرا نيوز 

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر