القسم : برلمانيات
النائب الحباشنة يتواصل مع وزير الخارجية للاطمئنان على الطلبة الأردنيين في الصين
النائب الحباشنة يتواصل مع وزير الخارجية للاطمئنان على الطلبة الأردنيين في الصين
نشر بتاريخ : Fri, 24 Jan 2020 23:57:04 GMT
ناطق نيوز-عمان 
   بما يخص طلبتنا الأردنيين في مدينة ووهان الصينية الموبوءة بمرض كورونا.
   قال النائب الدكتور صداح الحباشنة انه تواصل صباح اليوم السبت مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي  الذي بدوره طمأن بعدم وجود أي إصابة بين طلبتنا وبأن الوزارة وعبر سفارتنا في الصين قد تواصلت مع الطلبة وستعمل على اخرجهم من المدينة في أقرب وقت ممكن لأن المدينة الان في حالة عزل كامل والدخول والخروج منها موقوف تماما وضمن إجراءات شديدة التعقيد.
    وهذا خطاب من قبل السفارة الأردنية في الصين يوضح الموضوع بالتفصيل قام بتزويدي به وزير الخارجية وإن شاء الله سوف نتابع هذه القضية. 
تقوم السفارة بالتواصل مع الطلبة والمواطنين الأردنيين  ولا يوجد أي إصابات بينهم حتى الان. 
قامت السفارة بالتواصل مع الجامعة التي إفادت بعدم وجود إصابات وان الجامعة تقوم بإتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة.
قامت السلطات المحلية بإغلاق كافة وسائل المواصلات.
لا تسمح السلطات المحلية للدخول والخروج من المدينة.
هناك ثلاث طلاب اردنيين غادروا المدينة قبل اغلاقها ورفضت السلطات السماح لهم بالعودة لها وسيعودون إلى الأردن. 
هناك مواطنون  زاروا مدينة ووهان مؤخرا وعادوا إلى المدن التي يقطنون فيها ووضعتهم السلطات المحلية تحت الحجر الصحي تطبيقًا للإجراءات التي تطبق على الجميع .
تتابع الوزارة مع السلطات  الصينية  من أجل تأمين عودة المواطنين إلى الأردن وبانتظار رد الجانب الصيني الذي اغلق المدينة على كل من فيها كاحتياط.
وأصدرت الخارجية البيان التالي:

عمان - قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير ضيف الله الفايز أن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين تتابع أحوال الموطنين والطلبة الأردنيين المقيمين في مدينة ووهان عن طريق السفارة الأردنية في بيجين في جمهورية الصين الشعبية، وذلك بعد إنتشار فيروس Novel Coronavirus.
وبين الفايز أن السفارة قامت بحصر أعداد الطلبة والبالغ عددهم حوالي مئة طالب وكذلك الرعايا الأردنيين الموجودين في مقاطعة خوبي التي تتبع مدينة ووهان، والتواصل مع الرعايا الأردنيين المسجلة تفاصيلهم لدى السفارة والذين أفادوا بعدم وجود أي إصابات مسجلة للأردنيين المقيمين في المدينة، كما تم التواصل مع إدارة الجامعة التي أفادت باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والاحتياطات لمكافحة انتشار الفيروس في حرم الجامعة، بالاضافة لإجراء فحوصات طبية ميدانية دورية. من جهة أخرى، وكإجراء إحترازي قامت الحكومة المحلية لمدينة ووهان بتعليق الرحلات المغادرة والقادمة للمدينة ووسائل النقل العام لمنع انتشار الفيروس.

وأهاب الفايز الجالية الأردنية المقيمة في جمهورية الصين الشعبية وفي مدينة ووهان بالتحديد بالإلتزام بالتعليمات والإرشادات الوقائية المعلنة من قبل السلطات الصينية، والإجراءات الإحترازية وتجنب المناطق المكتظة، والإلتزام بإرشادات منظمة الصحة العالمية لتجنب الإصابة بالعدوى. والتواصل مع السفارة الاردنية في بيجين و/او مركز عمليات الوزارة لحالات الطوارىء على الأرقام التالية:

السفارة بيجين: 8618611731739+
مركز عمليات وزارة الخارجية: 962795497777+.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر