اختتام البطولة التنشيطية لجائزة الملك عبدالله الثاني للياقة البدنية (الدورة الثامنة عشرة )..صور الدكتور جاسم الغصاونة،، مبارك الترقية رئيس مجلس النواب الصفدي يرعى حملة وطنية للتبرع بالدم لغزة علي مصطفى عبدالخالق في ذمة الله الميثاق الوطني يعقد إجتماعه ال 54 ويؤكد الفخر بالقوات المسلحة في التصدي لأية محاولات إيرانية أو إسرائيلية لتعريض أمن الوطن للخطر الصفدي وآل الشيخ: علاقات الأردن والسعودية قوية ومواقفنا راسخة في الدفاع عن فلسطين  رئيسا بلديتي الشوبك وعين الباشا يرفضان دعوة لزيارة ايران بجهود من رئيس بلدية الشوبك وأعضاء المجلس...الاعلان عن باقة من المشاريع في لواء الشوبك الرئيس العراقي يلتقي الرئيس أحمد الصفدي في مجلس النواب...صور الميثاق الوطني  يزور عددا من مؤسسات المجتمع المحلي في محافظة البلقاء  وزير الخارجية الصفدي: حذرنا من أن نتنياهو سيحاول أن يفتعل مواجهة مع إيران ليجر ‎الولايات المتحدة والغرب إلى حرب إقليمية الميثاق الوطني يؤكد دعمه للموقف الأردني تجاه ما تشهده المنطقة من تصعيد وتوتر البوتاس العربية" تهنىء جلالة الملك وولي العهد بمناسبة عيد الفطر السعيد  اعلام إسرائيلي: شعور بأن نتنياهو يخمد الحرب، ولا ينوي الوفاء بتعهداته في "القضاء على حماس"... الطويل يتفقد أيتام مخيم البقعة ويقدم كسوة العيد ومنحة الطالب المتميز

القسم : برلمانيات
القيسي : مجلس النواب لن يقبل بأي تعديلات تقلص من دور مجالس المحافظات
القيسي : مجلس النواب لن يقبل بأي تعديلات تقلص من دور مجالس المحافظات
نشر بتاريخ : Wed, 04 Mar 2020 11:17:26 GMT
مجلس محافظة العاصمة يناقش التعديلات القانونية على قانون اللامركزية
القيسي : مجلس النواب لن يقبل بأي تعديلات تقلص من دور مجالس المحافظات وسيكون داعما لأي تعديل يعزز من دورها

الحجاحجة : التعديلات القانونية ستضمن لمجالس المحافظات الاستقلال الاداري و المالي
ناطق نيوز-عمان 
ناقش مجلس محافظة العاصمة اليوم الأربعاء، التعديلات القانونية على قانون اللامركزية بحضور رئيس مجلس النواب بالانابة الدكتور نصار القيسي ورئيس مجلس محافظة العاصمة أحمد العبدللات، ورئيس اللجنة الإدارية النائب علي الحجاحجة وأعضاء مجلس المحافظة.
وقدم أعضاء مجلس المحافظة عدة ملاحظات لمجلس النواب تضمنت اعتراضهم على توسيع صلاحيات وزير الإدارة المحلية على حساب رؤساء وأعضاء المجالس، واصفين قرار تعيين رؤساء البلديات بمجالس المحافظات بالمقيد لعمل مجالس المحافظات وإفشالا لتجربة اللامركزية، وطالبوا برفع نسبة مشاركة المرأة بمجالس المحافظات.
وقال النائب القيسي، إن التعديلات ستنسجم والرؤى الملكية التي تنادي بإنجاح تجربة اللامركزية وتوزيع مكتسبات التنمية والأخذ بمقترحات أعضاء مجالس المحافظات، مؤكدا أن مجلس النواب بصدد المباشرة خلال الأيام المقبلة بدراسة المقترحات والتعديلات وانه سيتم إقراره قبل حل مجلس النواب.
وزاد قائلا "من الاهمية الخروج بمخرجات حقيقية قابلة للتطبيق بما يخدم صالح الوطن والمواطن منسجمين بإصرارنا في النهوض بمواقع مجالس المحافظات مع توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين" .
 و تابع ان اصرار مجلس النواب للنهوض بواقع مجالس المحافظات جاء جليا في العديد من المناسبات واللقاءات و
العديد من المبادرات التي لباها مجلس النواب رئيسا ونوابا بهذا الاتجاه، مؤكدا ان المجلس سيبقى داعما لمجالس المحافظات معززا عبر دوره التشريعي والرقابي كافة السبل التي من شأنها تعزيز دورها. 

و عبر القيسي عن امله بأن تسهم الجلسة في تعزيز الاشتباك الإيجابي الذي من شأنه تقريب وجهات النظر والتصورات لبلورة مواقف مشتركة ذات جدوى تمكن من تحقيق الغاية الأساس التي وجدت من أجلها اللامركزية في توزيع عادل لمكتسبات التنمية وتوسيع قاعدة المشاركة في اتخاذ القرارات.
و اشار الى انه من الاهمية ان يجسد مشروع قانون الإدارة المحلية لسنة 2020 الذي يناقش حاليا من قبل اللجنة النيابية المشتركة مفهوم اللامركزية ويسهم في توسيع قاعدة المشاركة الشعبية في صنع القرار ويعزز مبدأ التكاملية بين مجالس المحافظات والمجالس البلدية عبر تحديد الصلاحيات ومهام كل مجلس بما يعزز كذلك الجانب التنموي والاستثماري للنهوض بالواقع الاقتصادي الذي يساهم بدوره في الحد من مشكلتي الفقر والبطالة.
و قال القيسي " ان النهوض بفكرة اللامركزية تتطلب منا جميعا الاشتباك الفاعل مع اللجنة النيابية المشتركة المعنية عبر طرح التصورات والأفكار الإيجابية التي من شأنها الخروج بتعديلات تنسجم مع الرؤى الملكية بتوزيع عادل لمكتسبات التنمية وتشاركية في اتخاذ القرارات وتحديد الأولويات لكل محافظة، ومنح صلاحيات واسعة لمجالس المحافظات، وإزالة كل العراقيل التي تحد من ممارستهم لصلاحياتهم ". 
و بين ان مسألة الاخذ بكافة الآراء والمقترحات حول تجويد حقيقي للامركزية هام جدا ومن هنا أؤكد لكم جميعا ان مجلس النواب يرحب بكم وبتوصياتكم ليتم تبنيها مسبقا من قبل المجلس.
 و أكد القيسي أن مجلس النواب معني بإنجاح هذه التجربة، وسيأخذ بجميع التوصيات البناءة المعززة من عمل ودور مجالس المحافظات. 
كما اكد اهمية دعم مجالس المحافظات بالجوانب اللوجستية والإدارية والأدوات اللازمة لديمومتها وأداء مهامها، إذ لم نعد نملك ترف الوقت للنظر إليها على أنها تجربة تخضع إلى الاحتمالات.
و جدد القيسي تأكيده أن مجلس النواب لن يقبل بأي تعديلات تقلص من دور مجالس المحافظات وسيكون داعما لأي تعديل يعزز من دورها متأملا مرة اخرة ان تشكل جلستنا هذه رؤية واضحة تساعد النواب على تحديد بوصلة عملهم حال مناقشتهم واقرارهم للمشروع المعدل.
وأكد النائب الحجاحجة، أن التعديلات القانونية ستضمن لمجالس المحافظات الاستقلال الإداري والمالي، محذرا من جلد الذات وجلد تجربة اللامركزية، لافتا إلى أن العمل مازال جاريا لرسم ملامح قانون يلبي احتياجات المحافظات ويحقق طموح الرؤى الملكية بتجربة لامركزية ناجحة توازي الدول المتقدمة في العالم.
وقال الناطق الإعلامي باسم مجلس محافظة العاصمة، بأنه سيتم تشكيل لجنة من المجلس للمشاركة في الحوار مع اللجنة المشكلة من مجلس النواب لدراسة مشروع اللامركزية حسب النقاط والملاحظات التي قدمها الاعضاء لمجلس النواب، للخروج بصيغة قانون عصري يسهل ويسرع الإنجازات للمشاريع الخدمية والاستثمارية والتنموية لخدمة المواطنين في المحافظات دون اللجوء للبيروقراطية العقيمة.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر