الدكتور عبدالحكيم القرالة يكتب...أفعال،،بالمواقف والأرقام وزيرة النقل تلتقي وفد البنك الدولي لبحث نتائج الدعم الفني. الشؤون الفلسطينية تقدم عشرة الآلف دينار للهيئة الخيرية الهاشمية تبرعا لغزة العرموطي يوجه سؤالا نيابيا حول عمل وترويج بعض المصانع لبيع الخمور..وثيقة أمين عام الميثاق الوطني المومني: التظاهرات  والتعبير عن الرأي مسموح فيه، وهو متسق تماما مع الموقف الرسمي ومتسق مع مصالح الأردن. جلالة الملك يزور البادية الوسطى ترافقه جلالة الملكة وولي العهد عاجل...الميثاق الوطني يقرر رسميا المشاركة في الإنتخابات النيابية القادمة الدكتور بشار عوض الطراونة،، مبارك الترقية نفاع يدعو المراة الى استثمار فرصة المشاركة والتغيير مركزي الميثاق الوطني يعقد اجتماعه السنوي الاول ويصادق على التقرير السنوي للحزب..صور الاردنيون في جامعة طنطا يشاركون بفعاليات يوم الشعوب  الميثاق الوطني يرحب بقرار مجلس الأمن المتعلق بإيقاف الحرب على غزة اتحاد الإعلام الرياضي يواصل تحضيراته للحفل السنوي كتلة الإصلاح تنسحب من جلسة العفو العام رئيس مجلس النواب الصفدي: الأردن لا يرتهن لقرارات أحد وسيبقى في طليعة المدافعين عن فلسطين

القسم : أخبار محلية اردنية عامة
الملاحمه يكتب.. المركز الوطني للبحوث الزراعية أداءٌ ..مشبعٌ .. بالوطنية
الملاحمه يكتب.. المركز الوطني للبحوث الزراعية  أداءٌ ..مشبعٌ .. بالوطنية
نشر بتاريخ : Sun, 12 Apr 2020 03:41:10 GMT

ناطق نيوز-بقلم : عوض ضيف الله الملاحمه 

الزراعة خيرٌ ، وعطاء ، وبركة ، وأمان وطني  لتوفير المنتجات الزراعية ، وأمن غذائي وطني . العمل في الزراعة يعني القُرب من الأرض ، والتفاعل معها ، والالتصاق بها . الأرض لها قدسية عند المزارع فهي التي تنتج الخيرات . الأرض تعطي بلا كللٍ ولا مللٍ ، رغم تبدل العصور . الأرض مِعطاءة ، الأرض لا تأكل منتجاتها ، والأشجار والنباتات المثمرة لا تأكل ثمارها ، وتقدمها للإنسان بطواعية ، وحب ، ورضى ، وشوق للعطاء  ، حدّ الفناء ، الأرض تعطي دون مِنّة . هل هناك أعظم من هكذا عطاء !؟

عندما يتم تعيين مسؤول  ، تتوافر فيه المواصفات المطلوبة للموقع الوظيفي ، ويكون الرجل المناسب ، في المكان المناسب ، مُتسلحاً  بالكفاءة ، والإستقامة ، والإنتماء ، وحب الوطن ،  قد يُحدث فرقاً إيجابيًا على مستوى المؤسسة او الوزارة وحتى على مستوى الوطن  . ها نحن في بلدي الحبيب ، ونحن نئن ، ونجأر ، بالشكوى من تردي الاداء في القطاع العام ، فاننا ، بعين مُنصفة ، مُتفحصة ، نجد  شمعة عطاء هنا ، ولمعة إنجاز وطني هناك. 

ها هو المركز الوطني للبحوث الزراعية ، الذي لم نَكن  نسمع به من قبل ، أصبح مركزاً متميزاً  للتطوير الزراعي ، والتفاعل المجتمعي ، ونشر التوعية لدى المزارعين  ، والاستفادة من تجارب الآخرين على مستوى الدول والمنظمات والهيئات الإقليمية والعالمية  ، وإحضار زراعات غير معروفة في الأردن ، لتناسب بيئات محلية مُعينة ، مثل النباتات المقاومة للجفاف ، او التي تتحمل الملوحة ، او المناسبة للبيئة الصحراوية ، والكثير من المبادرات التي تهدف الى تطوير وتنويع المنتج الزراعي الوطني .

من حبي لبلدي ، اجد نفسي أتحسس مواطن الإنجاز ، والعطاء المتميز ، في الوقت الذي معظم مقالاتي عن مواقع الخلل ومحاولات تصحيح المسار . أما أماكن الخلل فهي كثيرة جدا ، تجدها حيثما ذهبت ، واينما التفت ، وقد أخَذَتْ جزءا كبيرا من مقالاتي ، وهذا يؤلمني ، أما أماكن الإنجاز المتميز ، وليس العادي ، فإنني ابحث عنها وأَتقصى ، وأُراقب ، لانني أنا لا اجيد كيل المديح ، بكل اتقن الوصف للواقع ،  لان الإنجاز يَفرض نفسه على القلم الصادق . 

العطاء الوطني للمركز الوطني للبحوث الزراعية ، تخطى حدود الاختصاص ، وطبيعة عمله ، حيث قام بفضل جهود العاملين فيه ، بتطوير  وتعديل معداته الزراعية ، بكل سرعة وكفاءة واقتدار ، وبكلف بسيطة جداً ، وحولها الى معدات لرش وتعقيم الأماكن العامة ، مساهمة من هذا المركز المتميز في مواجهة هذه الجائحة الخطيرة . ما فعله العاملون المبدعون في المركز الوطني للبحوث الزراعية يتسق مع المثل القائل (( الحاجة أم الإختراع : Necessity is the mother of Invention )) . 

المركز الوطني للبحوث الزراعية ، اداء متميز ، مُشبع بالوطنية . كل الاحترام لمديره العام وللكادر الهُمام .

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر