الميثاق الوطني يعقد اجتماعه ال 55 يدين فشل المجتمع الدولي في منح الفلسطينيين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة الدكتور جعفر المعايطة يكتب...رسالة إلى وطني المفدى  الشيخ فيصل الحمود: زيارة حضرة صاحب السمو الأمير التاريخية للاردن تعزز العلاقات الثنائية النموذجية بين البلدين الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على شخصيات ومؤسسات في محافظة مادبا..أسماء رئيس مجلس النواب الصفدي مستذكر الراحل حابس المجالي: بصمات المشير المجالي وجيشنا العربي في حروب فلسطين ستبقى مجالا لفخرنا واعتزازنا..صور في الذكرى السنوية الأولى لوفاته: مضر بدران.. رجل دولة بمسيرة سياسية وأمنية حافلة أمير الكويت يبدأ زيارة دولة للأردن.. فماذا تعني زيارة “دولة”؟ جلالة الملك سيزور المستقلة للانتخاب لتوجيهها لتحديد موعد لإجراء الانتخابات النيابية. هذا موعد الانتخابات .. فما مصير الحكومة والبرلمان ؟  الميثاق الوطني يقيم ندوة حوارية سياسية   حول المرحلة المستقبلية للاحزاب  الرئيس الصفدي يرعى احتفال جامعة عجلون الوطنية بمناسبة اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك سلطاته الدستورية الدكتور جعفر المعايطة يكتب...خيار التعايش والسلام  الدكتور جعفر المعايطة يكتب...لمن أراد الحقيقة  الهيئات الإدارية في الميثاق تعقد إجتماعها الدوري  نقابة الفنانين الأردنيين: وصول الفيلم الأردني: "جميلة؟" للحاكم مسعود؛ لنهائي جائزة مهرجان كان السينمائي فخر كبير*

القسم : أخبار محلية اردنية عامة
استجابة للتوجيهات الحكومية مراكز زها الثقافيه تواصل العمل عن بعد
استجابة للتوجيهات الحكومية مراكز زها الثقافيه تواصل العمل عن بعد
نشر بتاريخ : Mon, 13 Apr 2020 04:14:48 GMT
ناطق نيوز-عمان 
استجابة للتوجيهات الحكومية
مراكز زها الثقافيه تواصل العمل عن بعد
منذ أن صدر أمر حظر التجوال، واستجابة للتوجيهات الحكومية، وضعت إدارة مراكز زها الثقافية المنتشرة في محافظات المملكة، خطة محكمة للتدريب عن بعد، حرصا منها على إدامة التواصل مع المنتسبين إلى فرق مراكز زها ودوراتها المختلفة من الأطفال، من حيث استكمال تدريبهم وإشغال أوقات فراغهم بالأنشطة الثقافية والفنية المتعددة. 
    وانطلاقا من الإحساس بالمسؤولية الاجتماعية، استجاب مدربو الفرق والدورات في مراكز زها، وقاموا بتنفيذ فيديوهات مصورة للبرامج التدريبيه الخاصه بهم، وتولى فريق عمل متخصص من كوادر المركز استكمال العمليات الفنية اللازمة للفيديوهات، وتجهيزها للعرض ضمن المنصة التدريبية الخاصة بمراكز زها.
    على صعيد آخر، تم تحميل ما يقارب 100 فيديو تدريبي على قناة مراكز زها الثقافية على اليوتيوب، تتضمن مختلف البرامج التدريبية في المراكز، كذلك تم إنشاء ما يقارب 300 مجموعة على (الواتس آب) للتواصل بين المدربين والطلاب واستعان المدربون بتطبيقات الفيديوهات التفاعلية  (ZOOM.SKYPE.....) لبعض البرامج التدريبية لشرح المادة العملية وتطبيقاتها، وبلغ عدد البرامج التدريبية المستكملة عن بعد في مراكز زها 200 برنامج تدريبي، فيما بلغ عدد الطلاب المستفيدين من تجربة التدريب عن بعد في المراكز 4000 طالب.    
    
    هذا وقد اعتمدت إدارة مراكز زها البرامج التدريبية التي وضعت لها الروابط  وفق جدول زمني معتمد على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصه بالمركز، كما جرى إطلاق مسابقه للترويح عن الأطفال خلال مكوثهم في البيت، فتم إطلاق (Zaha Puzzle)، وهي مسابقة التحدي والتشويق في حل الأحاجي الخاصة بالبرامج التدريبية التي تقدمها مراكز زها، وقد أطلقت بواقع 3 مسابقات يومية، تم على إثرها توزيع 25 جائزة على الفائزين، والمسابقة ما زالت قائمة.
    وبهدف الإسهام في توعية الأطفال، وتحت عنوان: (خليك بالبيت)، أطلق أطفال مراكز زها عبر مواقع التواصل الاجتماعي رسائلهم لزملائهم الأطفال ولكافة أفراد المجتمع لحثهم على البقاء في المنزل، كما جرى إطلاق وتفعيل التحدي بين فرق مراكز زها للمنافسة على الأداء الأفضل في التدريب عن بعد، وقد عرضت نتائجه على مواقع التواصل.
    ولأن الحكاية زاد ممتع للأطفال، فقد أطلقت مراكز زها فعالية (حكواتي زها) وضعت من خلالها القصص والحكايات على القناة الخاصة بالمركز، ووظفت في القصص الأوضاع الحالية التي يمر بها المجتمع عموما والأطفال على وجه الخصوص، بطريقة بسيطة مشوقة، فحملت الحكايات عناوين منها: فايروس كورونا، أنا نظيف، في بيتي،..
    وسعيا من إدارة مراكز زها لاستدامة تدريبات الفرق المختلفة، فقد أوعزت إلى المدربين بمتابعة تدريبات فرقهم وفق مواعيد تدريبات متفق عليها، وأطلقت فكرة التحدي بين أعضاء الفرق: تحدي درم جام، رسمتي من بيتي، أفضل خاطرة عن فصل الربيع، أفضل صورة فوتوغرافية من شباك البيت، تحدي التايكواندو،.. 
ولإدامة عمل شعبة الرفاه والتقييم الاجتماعي في مراكز زها، تم تخصيص هاتف ونشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لإتاحة المجال للتواصل مع الأخصائيين النفسيين في الشعبة، ومعالجة حالات الإرشاد النفسي الموجودة في المركز، وتخصيص 4 ساعات يوميا لاستقبال الاستشارات النفسية والسلوكية عبر الهاتف، كما تم إعداد نشرات توعية من قبل الأخصائيين النفسيين لمساعدة الأهالي والأطفال على تجاوز الظرف الراهن. 
وحرصا من الإدارة على قياس مدى الرضا والاستفادة من تجربة التدريب عن بعد في مراكز زها الثقافية، تم تجهيز استبانة إلكترونية لقياس مدى رضا واستفادة متدربي البرامج التدريبية الخاصة بمراكز زها، كما جرى توزيع  فريق المتابعه عن بعد على جميع الأنشطه التي أنجزت في هذه الفترة، ومن تلك الفرق: فرق متابعة مجموعات الواتس آب الخاصة بالبرامج التدريبية، إذ تم تخصيص ضابط متابعة في كل مجموعة واتس أب والتي تجمع المتدربين والمدربين، كذلك فرق متابعة مكالمات الخط الساخن لمتابعة المكالمات الواردة لكل أخصائي في الوقت الخاص به، وإرسال رسالة للمتصل في نهاية كل مكالمة تقيس مدى الرضا عن المكالمة. 
ومن الفرق أيضا فريق المتصل الخفي، إذ يقوم أعضاؤه بإجراء مكالمات على الخط الساخن في فترات مختلفة مع الأخصائيين لتقييم مدى تجاوبهم. أما فريق تحليل الاستبانة عن بعد فيتولى تنزيل برنامج الـ( Spss ) على الأجهزة الخاصه بالفريق (عن بعد) باستخدام تطبيق( Team Viewer ) ليتم تحليل نتائج الاستبانة لاحقا وبعد الانتهاء من توزيعه على البرامج التدريبية كافة.
ويقوم فريق  متابعة ( Social Media  ) بمتابعة سرعة الردود على الصفحات الخاصة بالمركز من خلال تطبيق ((Page Manager.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر