اختتام البطولة التنشيطية لجائزة الملك عبدالله الثاني للياقة البدنية (الدورة الثامنة عشرة )..صور الدكتور جاسم الغصاونة،، مبارك الترقية رئيس مجلس النواب الصفدي يرعى حملة وطنية للتبرع بالدم لغزة علي مصطفى عبدالخالق في ذمة الله الميثاق الوطني يعقد إجتماعه ال 54 ويؤكد الفخر بالقوات المسلحة في التصدي لأية محاولات إيرانية أو إسرائيلية لتعريض أمن الوطن للخطر الصفدي وآل الشيخ: علاقات الأردن والسعودية قوية ومواقفنا راسخة في الدفاع عن فلسطين  رئيسا بلديتي الشوبك وعين الباشا يرفضان دعوة لزيارة ايران بجهود من رئيس بلدية الشوبك وأعضاء المجلس...الاعلان عن باقة من المشاريع في لواء الشوبك الرئيس العراقي يلتقي الرئيس أحمد الصفدي في مجلس النواب...صور الميثاق الوطني  يزور عددا من مؤسسات المجتمع المحلي في محافظة البلقاء  وزير الخارجية الصفدي: حذرنا من أن نتنياهو سيحاول أن يفتعل مواجهة مع إيران ليجر ‎الولايات المتحدة والغرب إلى حرب إقليمية الميثاق الوطني يؤكد دعمه للموقف الأردني تجاه ما تشهده المنطقة من تصعيد وتوتر البوتاس العربية" تهنىء جلالة الملك وولي العهد بمناسبة عيد الفطر السعيد  اعلام إسرائيلي: شعور بأن نتنياهو يخمد الحرب، ولا ينوي الوفاء بتعهداته في "القضاء على حماس"... الطويل يتفقد أيتام مخيم البقعة ويقدم كسوة العيد ومنحة الطالب المتميز

القسم : أخبار محلية اردنية عامة
رعونة .. الحكومة .. والنقابة
رعونة .. الحكومة .. والنقابة
نشر بتاريخ : Tue, 28 Jul 2020 10:51:18 GMT

 ناطق نيوز - بقلم : عوض ضيف الله الملاحمه 

أرجو من القراء الكرام ان يلتمسون العذر لي من تكرار عبارة ان وطني مُبتلى . لأن وطني مبتلاً فعلاً ، واسباب هذا الإبتلاء والبلاء والشقاء الذي نكابده شعباً ووطناً متعددة وكثيرة جداً ، لكن أهمها ناتج عن الاداء الحكومي الضعيف الهزيل . لم أرَ ولم اسمع عن حكومة  في العالم ، تبحث عن التأزيم ، والتصيد ، والتصعيد واختلاق الأزمات الوطنية ، الا حكومتنا .

ومن الجانب الآخر ، فانني ارى ان نقابة المعلمين جانبة الصواب في تصعيدها الحالي . على الصعيد الشخصي فانني مع مهنة الانبياء ، مهنة التعليم ، مهنة التوجية ، مهنة قولبة الشخصية ، مهنة التدريس عظيمة الأثر ، سامية الهدف . أتشرف بانني احترم أساتذتي لدرجة تقارب التقديس ، ولا يمكن ان يغيب أساتذتي عن بالي ما حييت ، وللتدليل والتأكيد أتشرف بان اذكر لكم بعض من أساتذتي الأجلاء :- أستاذي / عبدالوهاب القضاة ، درسني في مدرسة زحوم الإبتدائية ، أستاذي / الدكتور خالد الكركي ، درسني في مدرسة الكرك الثانوية ، أستاذي / خليل الكركي ، كان مديراً لمدرسة الكرك الثانوية ، أستاذي / عبدالرحمن المعايطة ، مدير مدرسة أدر الاعدادية ، أستاذي / جمال الشبيلات ، درسني الكيمياء في مدرسة الكرك الثانوية ، أستاذي المرحوم / وجيه السحيمات ، درسني في مدرسة زحوم الابتدائية .. وغيرهم كُثر ، راجياً قبول اعتذاري لاستحالة ذكر اسمائهم التي اعتبرها تاج فخار على رأسي . 

في الواقع ، ولو كانت الامور طبيعية ، لما اختارت نقابة المعلمين التأزيم في هذا الوقت بالذات ، لماذا !؟ لاسباب عديدة منها على سبيل المثال لا الحصر : أولاً :- الحكومة رغم ما يكتنف  مواقفها وسياساتها ، لم تتنكر للاتفاق الذي نتج عن اضراب العام الماضي ، لا بل صدقت بما وعدت - هذه المرة - حيث تم صرف العلاوة في بداية العام الحالي . ثانياً :- ان سبب وقف العلاوة يتمثل في جائحة كورونا . ثالثاُ :- ان قرار الخصم طال كل موظفي الدولة الاردنية بمن فيهم العسكريين والكادر الطبي ، وهم من واجهوا كورونا وحافظوا على الوطن . رابعاً :- ان الحكومة التزمت باعادة صرف العلاوة للمعلمين مع بداية العام القادم . 

الاسباب التي اشرت اليها اعلاة ، منطقية وعقلانية واتت وفق السياق العام لسياسات الدولة الاردنية . وتؤكد على إنتفاء الإستهداف لنقابة المعلمين . وعليه أرى ان مجلس النقابة لم يكن موفقاً في التصعيد وان سببه الحقيقي طغيان المصلحة الحزبية عند اعضاء النقابة ، على المصلحة المهنية والوطنية . حيث كانت مصلحة الحزب هي المحرك الأساس . وبهذا يكون اعضاء مجلس ادارة النقابة قد انحرف عن بوصلة واهداف النقابة الى تحقيق اهداف حزبية ، بتوظيف الظروف الحالية الصعبة ، وتغليب مصلحة الحزب على مصلحة النقابة والمعلم والوطن ، وهذا فيه أنانية وإستقواء على الدولة ، وانحراف عن الاهداف المحددة للنقابة . رحم الله  الدكتور احمد الحجايا ، الرجل المتميز خُلقاً وعلماً ورجولة وانتماءاً للوطن والمهنة ، ولا أظن احداً من الممكن ان ينسى كلماته الخاصة بالنأي بالنقابة عن الحزب . 

أما الحكومة الاردنية ، فلم تكن اجراءاتها حصيفة ، ولا منطقية ، ولا ترتقي لمستوى ادارة وطن ، لانها ذهبت الى اقصى درجات التصعيد غير المبرر ، حيث تبدى لمن لا يعرف بواطن الامور وخباياها وخفاياها ، ان النقابة اوشكت على الإطاحة بالدولة الاردنية . لو كان هناك عقلاء ، ينتمون انتماءاً حقيقياً للوطن ، وهم بمستوى ادارة وطن ، لتم الالتقاء مع اعضاء مجلس النقابة ، وايضاح الامور لهم ، وتحفيزهم على تغليب وطنيتهم على حزبيتهم وحتى مهنتهم . وعليه تكون الاجراءات تتناسب مع المواقف مع البعد عن التصعيد . 

مع كل الاسف لا بل والخجل تشعر ان آلية الطرفين لا ترتقي للمستوى ، وانها تصعيدية في ادارة الازمة وكأن الوطن ليس لديه  مصاعب ، ولا تحديات ، ولا مخاطر . وعليه يتبين ان الطرف الحكومي موتور اجرائياً ، والطرف النقابي موتور حزبياً !؟  كما ان اسلوب المغالبة لا ينفع انتهاجة اذا كان الأمر يتعلق بالوطن . 

إرحموا الوطن ، ارحموا البلاد ، ارحموا العباد . الوطن أهم واغلى واولى من الجميع . كلكم طارئون والوطن باقٍ ، وهو الأحق بالبقاء والاستمرار والوجود .

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر