توجه لإستبدال المنتجات الاسرائيلية بالمنتجات الأردنية في أسواق جنوب أفريقيا الدكتور عبدالحكيم القرالة يكتب...أفعال،،بالمواقف والأرقام وزيرة النقل تلتقي وفد البنك الدولي لبحث نتائج الدعم الفني. الشؤون الفلسطينية تقدم عشرة الآلف دينار للهيئة الخيرية الهاشمية تبرعا لغزة العرموطي يوجه سؤالا نيابيا حول عمل وترويج بعض المصانع لبيع الخمور..وثيقة أمين عام الميثاق الوطني المومني: التظاهرات  والتعبير عن الرأي مسموح فيه، وهو متسق تماما مع الموقف الرسمي ومتسق مع مصالح الأردن. جلالة الملك يزور البادية الوسطى ترافقه جلالة الملكة وولي العهد عاجل...الميثاق الوطني يقرر رسميا المشاركة في الإنتخابات النيابية القادمة الدكتور بشار عوض الطراونة،، مبارك الترقية نفاع يدعو المراة الى استثمار فرصة المشاركة والتغيير مركزي الميثاق الوطني يعقد اجتماعه السنوي الاول ويصادق على التقرير السنوي للحزب..صور الاردنيون في جامعة طنطا يشاركون بفعاليات يوم الشعوب  الميثاق الوطني يرحب بقرار مجلس الأمن المتعلق بإيقاف الحرب على غزة اتحاد الإعلام الرياضي يواصل تحضيراته للحفل السنوي كتلة الإصلاح تنسحب من جلسة العفو العام

القسم : حوارات وتحليلات
هكذا إصلاح .. لا يرتجى منه الصلاح
هكذا إصلاح .. لا يرتجى منه الصلاح
عوض الملاحمه
نشر بتاريخ : Fri, 11 Jun 2021 16:22:22 GMT
هكذا إصلاح .. لا يرتجى منه الصلاح 

 ناطق نيوز-بقلم : عوض ضيف الله الملاحمه 

عندما تُبتلى الاوطان بابنائها ، يكون الابتلاء عظيماً ، لا بل خطيراً  ، لانه يعتبر نخراً  في جسد الوطن من الداخل ، ممن يفترض انهم ابنائه و يعملون لصالحه ، ويبعدون عنه الشرور  قبل وقوعها .

ناشدنا بالاصلاح ، وتأملنا خيراً مما تسرب الى
مسامعنا بان هناك اصلاحاً موعوداً قادماً ، وانه سيكون بمستوى حجم طموحات الاردنيين . واصبحنا الان وجهاً لوجه امام الواقع ، فرأينا فشلاً فاقعاً  ، إستنتاجاً من طريقة تشكيل لجنة الاصلاح المفترض .

ولأكون منطقياً ، وليكون تصوري قد بُني على أسس عقلانية ، سوف اذكركم بمن هو رئيس لجنة الاصلاح :- 
رئيس لجنة الاصلاح ، كان رئيساً للوزراء للفترة من ٢٠٠٩ - ٢٠١١ ، وطُرد شر طردة من موقعة ، باقالة حكومته . وهنا (( كيف يتم تجريب المُجرَّب )) !؟ كيف بمن أُقيلت حكومته ان يقود اصلاحاً !؟ لو كان اداء حكومته ارتقى الى طموحات الاردنيين لما أُقيلت . واليكم اسباب إقالة حكومته  : — ١)) الملك أقال حكومته  بسبب إحتجاجات شعبية  . ٢)) أشار الملك في كتاب التكليف الى / معروف البخيت الى ما اسماها (( ثغرات واختلالات )) عانت منها مسيرة حكومته ، انتجها خوف البعض من التغيير ومقاومتهم له خوفاً على مصالحهم . إضافة الى (( فشلها في تحقيق رؤيتة الاصلاحية التحديثية التطويرية الشاملة )) ، ((والتردد في اتخاذ القرار )) ، (( إضافة الى سياسات الاسترضاء التي قَدّمت المصالح الخاصة على الصالح العام )). وطالب الملك حكومة البخيت (( باجراء عملية تقييم شاملة ، تُفضي الى اجراءات فاعلة تعالج أخطاء الماضي )) . ٣)) في عهده تأزمت العلاقة بين الحكومة والحركة الاسلامية بشكل غير مسبوق ، حيث وضعت الحكومة يدها على المركز الاسلامي . 

وهنا اورد تحليلاً لذلك :- ١)) قال الملك ان من اسباب إقالته : وجود ثغرات واختلالات . اذا كيف يمكنه انتاج اصلاح يجنب الوطن الثغرات والاختلالات والمصايب الأشد التي يعاني منها حاليا !؟ والحقيقة المطلقة تقول : (( ان فاقد الشيء لا يُعطيه )) . ٢)) لقد تم تجريبه كرئيس للوزراء ، وفشل ، (( هل من المنطق ان نُجربَ المُجرَّب )) !؟  ٣)) هل الوطن في ترف الوقت !؟  والمشاكل والمعضلات لدينا تكاد تطيح بالوطن . ٤)) ألا يوجد غيره ممن يمكنهم القيام في هذه المهمة الخطيرة !؟  التي ان لم يكن نتاجها انقاذ الوطن ، فلا فائدة منها ، ولا حاجة اليها . هل الوطن يفتقر الى  الكفاءات التي يمكن الركون اليها في وقت المِحنْ !؟ ٥)) اليس الوطن في انحدار يصل حدّ الانهيار !؟ ٦)) هل سجله حافل في انجازات اخرى !؟  ٧))  درجة الاحتقان في الشارع تزداد يوماً بعد يوم ، واذا لم يكن الاصلاح جذرياً وحقيقياً  فان الشارع سينفجر في وجه الجميع . ٨ )) هل وجوده يخدم اجندات خفية اخرى ، وأُتي به لاجهاض وعود الاصلاح !؟ ٩ )) هل هو مفروض من جهات داخلية او خارجية لا تريد الخير للوطن  !؟

إذاً ، ماذا يعني اختيار شخص رئيس اللجنة !؟ بالتاكيد يعني ان اطار الاصلاح المُدعى قد تحدد وتأكد ، وان السادة اعضاء اللجنة سيتحمسون للنقاش والحوار  وتقديم الاقتراحات والتوصيات ، ليُفرغوا شحناتهم وحماسهم ،  لكن مع كل الاسف اطار الاصلاح محدد ، واجندته مُعدة مسبقاً !؟ 

علينا ان لا ننسى ان السياسة مهنة اللاأخلاق  . وان عدداً غير يسير من اعضاء اللجنة ، لا يخدمهم التغيير ، لانه يضر بمصالحهم  . كما ان عدداً غير يسير من الاعضاء مُجاملون في طبيعتهم ، وعليه لن يكونوا مدافعين أشداء عن قناعاتهم . وان عدداً من الاعضاء يعتبرون الاصلاح إنسلاخاً عن الواقع ، وانفتاحاً  على المجهول ، الذي يتمثل في التغيير الذي تخشاه النفس البشرية . هل تم اختيار دولته عن سبق إصرار لخنق الاصلاح ، ووئده في مهده ؟ومطلوب منه ان يفبرك مفهوم الاصلاح . 

وهنا آتي الى اعضاء لجنة الاصلاح ، الذين نتوقع منهم خيراً ، لأقول لهم : أنتم قِلة في عددكم ، تم اختياركم بعناية ، لا تفرحوا كثيراً . سيمارس عليكم كل اشكال الترهيب ، والترغيب ، والإقصاء ، والتنمر ، وكتم الاصوات ، والتهميش ، وممارسة كافة اشكال الضغوط . لذلك آمل من الشرفاء منكم ان يتقدموا باستقالاتهم ، اذا فُرض عليكم ما لا يرتضيه الشعب .   وان لا تكتفوا بقول انكم عملتم ما باستطاعتكم وانكم اوصلتم اصواتكم ، لكنكم لم تتمكنوا من احداث التغيير المأمول  ، لان في هذا انهزامية وضعف يكمن فيه ضياع الوطن . آملاً ان لا تقبلوا ، وتستحسنوا دور الديكور . أنتم أقلية ، وهذا مدروس بعناية ، لذلك لا تركنوا الى التصويت ، لان فيه تحجيم لدوركم . اثبتوا على مواقفكم ، وثبتوا ارادتكم بالاستقالة الجماعية قبل التصويت ، حتى لا تُصادر ارائكم ، وليعلم الشارع بموقفكم ، عندها تطيحون انتم باللجنة رغم محدودية عددكم . (( تغدوا فيهم قبل ما يتعشوا فيكم ))  . هذه هي الوسيلة الوحيدة التي فيها الغلبة لكم ، رغم قلة عددكم . 

قد يقول قائل ان ذلك تسرعاً في الحكم ، وان علينا ان ننتظر لنرى . أقول له : اذا انتظرنا ، لحين خروج اللجنة بتوصياتها ، عندها تصبح امراً واقعاً  . كما ان التفاصيل المذكورة اعلاه لا تشيء بشيءٍ مما يطمح اليه الاردنيون . 

المشاركة باللجنة أمانة وطنية ، حافظوا على أماناتكم ، ومصداقيتكم ، واحترامكم ، ومكاناتكم عند أهلكم . لا تخدعوا الوطن والمواطن . إنحازوا للوطن لانه هو الاقوى ، وهو الأبقى ، وهو الذي يدوِّن سيرة كل واحدٍ منكم  . كونوا بصف الوطن ، أمل الوطن بكم كبير . 

يبدو ان لا إصلاح ، ولا فلاح ، ولا رُشد ، ولا التقاط لحجم المخاطر التي تحيق بالوطن . أكرر ما قلته في مقال سابق لي : (( كيف نأمل ممن دَمَّرَ ، أن يُعَمِّر !؟ )) . الوطن منكوب ، الوطن مُبتلى ، الوطن ضاع  . 

دولة بذاكرة سمكة للموالين لها ، وبحقد جمل على من هم في صف الوطن  . إذا لم تُسفر هذه اللجنة عن اصلاح حقيقي يرقى للمأمول شعبياً ، عندها أبشروا بثورة الجياع الرافضون للانصياع ، اللذين يأبون الذل والخنوع والضياع .

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر