إنطلاق مهرجان المناطيد الأردني مطلع الشهر المقبل تشكيلات أكاديمية بجامعة اليرموك – اسماء التربية: الدورة التكميلية في 30 كانون الأول المقبل انطلاق فعاليات معرض عمان الدولي للكتاب 2021 الخميس "الاستهلاكية المدنية" تبدأ التخفيضات على عشرات السلع من الخميس أول منخفض جوي نهاية الأسبوع واحتمال هطول الامطار مجلس حكماء المسلمين ينظم مؤتمرا بعنوان: إعلاميون ضد الكراهية توصية نيابية.. الجلوة للجد الأول فقط وبأثر رجعي قبول استقالة السليمات وتعيين العبداللات مديرا لـ"البشير" الاستطلاعات والتحليل غير المعياري وسيم أبو زيد مبارك المولود الجديد"خالد" الهواري يتخذ عدة قرارات لتخفيف الاكتظاظ في مستشفيات البشير الدكتور عبدالرحمن المعاني يكتب.....فيروس كورونا المستجد المتوطن...! مدير عام مستشفى البشير يوجه رسالة قاسية لوزير الصحة ويعلن إستقالته من منصبه ...نص الرسالة. ضمن النشاطات العلمية التي ينظمها مستشفى رويال...الدكتور أيمن البطوش يحاضر بعنوان" إعتلال العصب السكري"...صور

القسم : قضايا عربية ودولية
35 مليون دولار كمساعدات استعداداً لفصل الشتاء لآلاف اللاجئين في الأردن
35 مليون دولار كمساعدات استعداداً لفصل الشتاء لآلاف اللاجئين في الأردن
نشر بتاريخ : Tue, 24 Aug 2021 08:47:28 GMT

خصصت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، اليوم الثلاثاء، لآلاف اللاجئين في الأردن قرابة 35 مليون دولار كـ "مساعدات شتوية تشكل الدفء الحقيقي لهم" قبل دخول فصل الشتاء.

واستنادا إلى خطة أعدتها المفوضية، فإن 30 مليون دولار أميركي ستقدم كدعم مالي لحوالي 411 ألف لاجئ سوري في الأردن، بينما سيحصل قرابة 38.6 ألف لاجئ من جنسيات أخرى تستضيفهم المملكة على حوالي 5 ملايين دولار.

وقالت المفوضية في بيان، أن الخطة تتضمن مساعدة 5 دول في المنطقة (الأردن، مصر، العراق، لبنان، سوريا) وتستهدف أكثر من 3.1 مليون لاجئ سوري وغير سوري تستضيفهم تلك البلدان. وخصص لهذه الخطة التي تم تمويل 56% منها حتى بداية الشهر الحالي، حوالي 185.2 مليون دولار.

وأضاف البيان أنها تسعى للوصول إلى حوالي 98 ألف عائلة سورية من اللاجئين في الأردن، بينهم قرابة 24 ألف عائلة في مخيمات الأزرق والزعتري التي تستضيف لاجئين سوريين، لتقديم مساعدات الأكثر حاجة لها.

حيث يقطن في مخيم الزعتري أكبر مخيم للاجئين السوريين في المملكة، 77163 لاجئاً، ومخيم الأزرق 41057 لاجئاً.

وقال الناطق باسم المفوضية في الأردن محمد الحواري، إن "المساعدات الشتوية هي بمثابة الدفء الحقيقي للاجئين تحديداً مع جائحة كورونا وخسران الكثيرين منهم عمله ومصادر رزقه".

مشيراً أن الاردن يستضيف أكثر من 1.3 مليون سوري منذ بداية الأزمة في 2011، بينهم 669.922 لاجئاً مسجلاً لدى مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة لغاية 17 آب الجاري، من أصل أكثر من 5 ملايين لاجئ سوري في الأردن، ودول مجاورة.

وتستهدف الخطة، كذلك، 17.5 ألف عائلة من جنسيات غير سورية تستضيفهم المملكة، وفق المفوضية التي أشارت إلى أن الأردن يستضيف لاجئين من عدة جنسيات من اليمن والصومال والسودان إلى جانب العراق وسوريا.

ومن المقرر أن يبدأ توزيع المساعدات إلى اللاجئين المستهدفين في بداية تشرين الأول المقبل، قبل بدء فصل الشتاء. ومن المخطط أن يخصص 70 دولاراً لكل لاجئ يعيش في المخيمات، بينما حدد 90 دولاراً للاجئين الذين يعيشون خارجها.

وأوضح الحواري أن المفوضية "تعلم أن الاحتياج كبير، لكن نحن نحاول أن نبذل كل جهد من أجل استمرار حياتهم بشيء من الكرامة".

ويشار إلى أن الاردن، الذي يعد ثاني أعلى دولة في العالم بعدد اللاجئين مقارنة مع عدد السكان، يعيش فيه 757.902 لاجئاً، منهم 666.922 سوريا، 66.660 عراقياً، 13.158 يمنياً، 6.014 سودانياً، 696 صومالياً، و1.452 من جنسيات أخرى، وذلك وفقاً لآخر تحديث للمفوضية.

كما بلغ حجم تمويل خطة استجابة الأردن للأزمة السورية نحو 220.7 مليون دولار، من أصل 2.43 مليار دولار خلال العام الحالي، وبنسبة تمويل بلغت نحو 9.1%، بحسب ما أكدت وزارة التخطيط والتعاون الدولي في وقت سابق.


جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر