الصحفيين" تنهي تجهيزاتها لإجراء انتخابات وتختار التل رئيسا للجنتها العلوم التطبيقية تعلن فتح باب التسجيل في تخصص العلوم السياسية وبخصم تشجيعي 50% الصيد العشوائي …قتل من أجل المتعة الزميل ايهاب سلامة يكتب....رسالة إلى الزملاء الصحفيين..!! مجلس الوزراء يقر مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية ويحيلها لديوان التشريع بدء شمول سائقي المركبات العمومية ( التاكسي الاصفر و السرفيس) بمظلة الضمان الاجتماعي الجازي: المادة 308 لن تدرج ضمن مشروع القانون المعدل لقانون العقوبات وفاة الاستاذ الدكتور هارون القضاة شقيق الوزير الاسبق محمد نوح القضاة البوتاس العربية" تحصل على جائزة أفضل منتج أردني في قطاع الصناعات الكيمائية والبلاستيكية..صور الوزيرة بني مصطفى أول برلمانية تتولى منصبا وزاريا في تاريخ المملكة المهندس سالم السوادحة في ذمة الله بمناسبة ذكرى المولد النبوي.. عطلة رسميّة الثلاثاء المقبل إرادة ملكية سامية بالموافقة على إجراء تعديل على حكومة الخصاونة الزميل فارس الحباشنة يدعو الزميلات والزملاء الانحياز إلى التغيير والتغيير الحقيقي الشبول وبني مصطفى والخرابشة والردايدة وعمرو والنجار وعويس أبرز الوجوه الجديدة في حكومة الخصاونة.

القسم : حوارات وتحليلات
المعاني يكتب...المخاطر التي يشكلها فيروس كورونا المستجد على حياة المدخنين
المعاني يكتب...المخاطر التي يشكلها فيروس كورونا المستجد على حياة المدخنين
نشر بتاريخ : Sat, 02 Oct 2021 07:52:42 GMT
  *المخاطر التي يشكلها فيروس كورونا المستجد على حياة المدخنين* 
ناطق نيوز-كتب الدكتور عبدالرحمن المعاني 
 ان الادلة تشير بقوة إلى أن المدخنين هم أكثر عرضة للمعاناة من كوفيد ١٩ بنسبة تصل إلى ٥٠٪؛وهذا يعني ان المدخنين هم أكثر عرضة لاعتراض اسواء؛ وأكثر عرضة للدخول الى المستشفى وأكثر عرضة للدخول الي وحدات العناية المركزة ويحتاجون الي المساعدة و/او التهوية. 
ومن المرجح ان يموت المدخنون من مرض كوفيد - ١٩اكثر من اي شخص لم يدخن مطلقا. 
نعلم ان التبغ له كثير من الأضرار التي تلحق بصحة الناس والتي تسبب أمراض القلب والسكري وأمراض الرئة مثل أمراض الرئة المزمنة والسرطانات مثل سرطان الرئة؛ وكل هذا الظروف تجعل الناس اكثر عرضة للإصابة بمرض كورونا المستجد (كوفيد - ١٩)، علما ان التبغ يؤدي الى ٨ ملايين حالة وفاة بسبب كل عام  َ. 
الفؤاد الصحية الكثيرة لجسم الانسان بعد الإقلاع عن التدخين بالأرقام؛ وماذا يحدث للجسم بعد فترات من ترك التدخين :
تكاد تكون الفؤاد التي تعود على أجسامنا عن الإقلاع عن التدخين وتعاطي التبغ بشكل عام فورية في غضون  ٢٠  دقيقة من آخر سيجارة قمت  بتدخينها يتحسن معدل ضربات القلب وضغط الدم؛ في غضون ١٢ ساعة سينخفض مستويات اول اكسيد الكربون في الدم الي المعدل الطبيعي؛ في غضون اسبوعين يكنك توقع تحسن وظائف الرئة والدورة الدموية؛ في غضون سنة الي اربع سنوات من الإقلاع عن التدخين سيكون خطر وفاتك حوالي نصف خطر المدخن الحالي؛ اذا افضل وقت للإقلاع عن التدخين هو الآن. 
اما من الناحية الاقتصادية ممكن توضيح الأمر على النحو التالي :
٦٪من الناتج الإجمالي المحلي الأردني ينفق على التدخين. 

حيث أن نسبة أنفاق الأسر على التدخين ٤،٤من الدخل. 
بلغت التكلفة السنوية لعلاج الأمراض الناتجة عن التدخين حوالي ٢٠٠ مليون دينار سنويا حيث أن ثلث سكان الأردن هم من المدخنين(بلغت نسبة المدخنات ٢٧٪؛و٣٨ ٪ذكور). 
واكدت دراسة حكومية أجريت العام الماضي بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ان الأردن بات يحتل المركز الأول عالميا من حيث انتشار التدخين فهناك ٨ رجال من بين كل ١٠ أردنيين يدخنون ويستخدمون بانتظام منتجات النيكوتين بما في ذلك السجائر الاكترونية. 
يتجاوز حجم الإنفاق على التدخين في الأردن مبلغ مليار دينار سنويا وذلك بناء على أحدث أرقام داذرك الاحصاءات العامة. 
تعاطي التبغ اهم سبب منفرد للوفيات التي ممكن تفاديها ويؤدي الي ازهاق روح واحد من كل ١٠ بالغين في شتى أنحاء العالم. 
الأردن يمتلك النسبة الأعلى من المدخنين على مستوى الشرق الأوسط والاردن تخطى إندونيسيا، في التدخين ووصل  الأردن إلى المرتبة السادسةعالميا من حيث نسبة المدخنين. 
٩ الالاف إنسان يموتون سنويا في الأردن نتيجة  أمراض يسببها التدخين في وقت يبلغ  مجموع ما يتم أنفاق على التدخين  ١،٦ مليار دينار او ما نسبتة ٦٪من الناتج المحلي الإجمالي اما النسبة العالمية تبلغ ١،٨٪.
متوسط أنفاق الأسر في الأردن على التبغ والسجائر هو ٧١٧ مليون اي نسبة ٤،٤٪ من مجموع الإنفاق على السلع.  
في عام ٢٠١٥  كانت عوائد الأردن من التدخين ٨٩٨مليون دينار بينما الخسارة من التدخين بلغت ١،٦ مليار دينار وتشمل التكاليف الصحية وأمور أخرى لها علاقة بالتدخين مثل نسبة العطل لدي العمال والموظفين من آثار التدخين.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر