اعلان تنسيقي بين عمان ودمشق انخفاص كبير وملموس وأمطار وتحذيرات اليوم الأربعاء تخيبت الآمال الأردنية في اكسبو 2020 وتحققت في مهرجان الزيتون حيمور يعلن ترشحه لانتخابات رئاسه بلدية الرصيفه الأميرة بسمة تشارك في لقاء شبابي ضمن فعاليات الحملة الدولية السنوية لمناهضة العنف المبني على اساس الجنس 2021 وزارة التربية تدرس امكانية ان يكون التعليم الاساسي للصف التاسع بدل من العاشر منتدى البرلمانيين و"الاردنية للبحث العلمي" ينظمان ورشة حول اثر كورونا على العنف المبني على النوع الاجتماعي على هامش المنتدى العالمي للتواصل الاجتماعي بنك الإسكان يحصد جائزتي التواصل الاجتماعي "الطاووس" لأفضل حملتين إعلامية وإعلانية المملكة على موعد مع أمتداد منخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة وماطرة بدءا من فجر الاربعاء إلقاء القبض على الشخصين اللذين ظهرا في فيديو المركبة العمومية وادُّعي عليهما بانتحال صفة الموظفين الحكومة تتجه لاقتراض 7.6مليار دينار لسداد ديون مستحقه وسد عجز الموازنة اختتام مشروع لتمكين طلبة المدارس في الصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية...صور الصحفية سهير فهد جرادات تحاور وصفي التل بعد 50سنة من اغتياله وتتجول معه في ربوع الوطن الدكتور عبدالرحمن المعاني يكتب عن المتحور الجديد الجنوب افريقي من فيروس كورونا صحيفة "الأنباط" تُعد تقريرا موسعا عن مشروع "المدينة الجديدة" واستفادة الحيتان من بساطة الأردنيين في محاربة المشاريع الوطنية

القسم : أخبار محلية اردنية عامة
البدور : " مركز الاوبئة ولجنة الاوبئة" …تداخلت الصلاحيات… والحل بالدمج .!!!!
البدور : " مركز الاوبئة ولجنة الاوبئة" …تداخلت الصلاحيات… والحل بالدمج .!!!!
نشر بتاريخ : Tue, 23 Nov 2021 16:10:56 GMT
البدور : " مركز الاوبئة ولجنة الاوبئة" …تداخلت الصلاحيات… والحل بالدمج .!!!!
ناطق نيوز 

قال د.ابراهيم البدور ،عضوٍ مجلس امناء المركز الوطني لحقوق الانسان انه و منذ بداية أزمة فيروس كورونا في شهر اذار 2020 بدأنا نسمع في لجنة تسمى "لجنة الاوبئة" ،وبدأ الجميع يهتم بقراراتها وأصبحت المرجع الطبي وصاحبت التوصيات التي تذهب للحكومة ويتم أخذ القرار السياسي بعد الاستئناس برأيها ، وأصبح اعضاؤها رموزاً أعلاميةً  نشاهدهم على الشاشات بشكل يومي  نسمع ملاحظاتهم وتحليلهم للوضع الوبائي .

 ووضح انه بتاريخ 18/11/2020 صدر قرار مجلس الوزارء بتوجية من جلالة الملك بإنشاء مركز يكون مرجعية للاوبئة في الاردن وتم تسميته "المركز الوطني لمكافحة الاوبئة والامراض السارية" ،بحيث يتولى  المركز في سبيل تحقيق أهدافه :
٠إعداد السياسات الصحية المتعلقة بمكافحة الأوبئة والأمراض السارية والتوصية بها للجهات المختصة، ورصد الأوبئة والأمراض السارية وطنياً وإقليمياً ودولياً والكشف عن التهديدات الجديدة والتوصية بشأن الوقاية منها، وتنسيق جهود الاستجابة للأوبئة والتهديدات الصحية ورصد ومتابعة التهديدات الصحية و البيئة وعلاقتها بالأوبئة.

 وبيّن ان هذا المركز تم انشاؤه كمحاكاة لمركز الاوبئة الامريكي CDC ، الذي يعتبر المرجعية الطبية الاعلى للامراض الوبائية هناك ،و هو من يقدم الخطط والدراسات المتعلقة بهذا النوع من الامراض وخاصة فيروس كورونا الذي أقلق العالم بإنتشاره و تأثيره على جميع نواحي الحياة .

واضاف ؛ في هذه الأيام أصبح عمر المركز عاماً كاملاً ؛ حيث تم تعيين رئيساً له ،لكن  بعد 5 أشهر أصبح رئيسه وزيرا للصحة  ولم يُعيّن  رئيسًا جديداً  لمدة زادت عن 6 اشهر ،و بقي بدون رئيس الى ما قبل 3 اسابيع حيث تم تعيين رئيساً جديداً  له .
ولكن بعد مرور هذا العام لم نرى تأثيراً للمركز كما هو متوقع منه؛ فلم نرى رسم سياسات لفيروس كورونا …ولا دراسات او بروتوكولات طبية حول مكافحة الفيروس …. ،ولم نرى توصيات تصدر بإسمه للحكومة ..!!

وقال ان السؤال الذي يتم طرحه ؛لماذا يوجد مرجعيتين طبيتين للاوبئة في الاردن ..!!! واذا كانت لجنة الاوبئة تابعة لوزارة الصحة فما هو دور مركز الاوبئة..!!! وما هي صلاحياته وتأثيره في رسم القرارت الحكومية ..!!!ولماذا لم يُفعّل دور  المركز الى الان .!!!

و اكد ان كل هذه الأسئلة يجب ان يتم الاجابة عنها من الحكومة-صاحبة الولايه -  ؛ بحيث تُعطى  للمركز مكانته  الذي أنشئ من أجلها ،و  يكون   المركز هو المرجعية الطبية للأوبئة،  وفي نفس الوقت يتم الاستفادة من خبرات لجنة الاوبئة الحالية لما تحوي من مختصين في هذا المجال من الامراض وذلك بدمج لجنة الاوبئة مع مركز الاوبئة ، بحيث تتشارك الاراء و تصدر  تقارير و دراسات من المركز تساعد الحكومة على اتخاذ قرارت سياسية تُبنى على رأي علمي .

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر