الصحفي جمال البواريد يكتب..مفهوم الدولة المدنية في مشروع حزب ارادة يتسبب باستبعاد مجموعة من منتسبيه النائب قيس زيادين يعلن تفضيل الانسحاب من مشروع حزب ارادة والتوجه لتأسيس مشروع حقيقي عوض الملاحمه يكتب..الشيخ / حسين الطراونة .. شَخصِية وطنية وازِنَة..الجزء الثاني إضافة للتخصصات الراكدة وارتفاع معدلات البطالة بين الخريجين...مجلس التعليم العالي يستحدث33تخصصا في الجامعات الرسمية والخاصة الدكتور أحمد الشناق يكتب..الملك زعيم تاريخي برؤيته ورسالته ولكن هل الدولة حاضرة ؟ النص الكامل لكلمة الرئيس عبدالكريم الدغمي خلال استعراضه لانجازات مجلس النواب الدغمي يستعرض أنجازات مجلس النواب بالأرقام...صور جلالة الملك يعزي عائلة الصحفية شيرين أبو عاقلة ويدين الجريمة بحقها جبهة العمل الإسلامي‏‎ ‎يقرر تجميد عضوية زكي بني ارشيد بتهمة شتم الصحابي معاوية بن أبي سفيان البوتاس العربية" توقع مذكرة تفاهم طويلة الأمد مع "البوتاس الهندية" لتزويد السوق الهندي بنحو 275 -325 ألف طن سنوياً من البوتاس الأردني لخمس سنوات الفوسفات ” توقع اتفاقيات ومذكرات تفاهم بقيمة بليون و500 مليون دولار مع عدد من الشركات الهندية وقوع 10قتلى على الأقل بحادث إطلاق نار بمركز بولاية نيويورك الأميركية الصحفي فارس الحباشنة يكتب..بعد ثورات الربيع العربي ، وحرب سورية و ليبيا انفضحت اجندة قناة الجزيرة رئيس لجنة التعليم النيابية النائب الدكتور طالب الصرايرة:عدد الخريجين بتخصص الطب وطب الأسنان سيكون50ألف طالب خلال السنوات ال5القادمة النائب السابق الدكتور نضال الطعاني يعلق على زيارة جلالة الملك لامريكا ولقاء بايدن

القسم : اخبار على النار
الأردن يعلن انتاج أول 20كيلوغرام من الكعكة الصفراء، وطوقان لدينا42 ألف طن من اليورانيوم.
الأردن يعلن انتاج أول 20 كيلوغرام من الكعكة الصفراء، وطوقان لدينا42 ألف طن من اليورانيوم.
الأردن يعلن انتاج أول 20 كيلوغرام من الكعكة الصفراء، وطوقان لدينا42 ألف طن من اليورانيوم.
نشر بتاريخ : Thu, 12 May 2022 15:15:00 GMT
انتاج أول 20كيلوغرام من الكعكة الصفراء في الأردن، وطوقان لدينا 42 ألف طن من اليورانيوم.
                   

ناطق نيوز-أعلنت شركة تعدين اليورانيوم الأردنية اليوم الخميس، عن نجاح تشغيل مصنعها الريادي لإنتاج الكعكة الصفراء من الخام الأردني وإدخاله حيز الخدمة.
وأكد مدير عام الشركة الدكتور محمد الشناق، تشغيل المصنع بكامل وحداته، وإنتاج عشرين كيلوغراما من الكعكة الصفراء بكفاءة عالية بعد معالجة 160 طنا من خام اليورانيوم الموجود في منطقة وسط الأردن.
وبحسب تصريحات سابقة لرئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية خالد طوقان أثبتت الدراسات الاستكشافية وجود 42 ألف طن من الكعكة الصفراء من اليورانيوم في منطقة وسط الاردن، وتم استخلاص كميات مخبرية وتجريبية وصلت إلى كيلوغرام واحد من الكعكة الصفراء بعد معالجة 8 أطنان من الخام.
ولفت الدكتور الشناق الى إنه سيتم إنتاج عشرات الكيلوغرامات من الكعكة الصفراء بمعالجة مئات الأطنان من الخام خلال الأشهر المقبلة، والتي تعد الركيزة الأساسية للإنتاج الصناعي، مشيرا إلى أن جميع مراحل الإنتاج جرت وفق المعايير الدولية ومتطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأضاف أن هذا الإنجاز يأتي بفضل الجهود التي بذلت خلال السنوات السابقة من قبل فريق الشركة للوصول إلى هذه المرحلة المهمة، والتي مكنت الشركة من الحصول على البيانات والقياسات والتصاميم الهندسية الضرورية وكلفة الإنتاج تمهيدا للانتقال إلى المستوى التجاري.
يذكر أن الشركة عملت منذ تأسيسها على تكثيف الأعمال الجيولوجية والاستكشافية لتحديد كميات اليورانيوم المتموضعة في منطقة وسط الأردن بحسب متطلبات نظام (JORC) العالمي، حيث أفضى هذا الجهد إلى إصدار ثلاثة تقارير لتقدير مخزونات اليورانيوم، والتي قدرت بما يزيد عن 41000 طن من أكسيد اليورانيوم (U3O8) وبمعدل تركيز 150 جزءا بالمليون، بصورة أسهمت في رفد الاقتصاد الوطني.
وأوضح الشناق أن الشركة أنشأت مختبر تحضير فيزيائيا ومختبرات تعدينية وتحليلية متخصصة في الموقع الميداني للشركة لإجراء التجارب والأبحاث في مجال استخلاص وتعدين اليورانيوم والمعادن المصاحبة الأخرى، وجرى رفد المختبرات بأحدث أجهزة التحليل الآلي من خلال مشاريع تقنية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وهيئة الطاقة الذرية الأردنية.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر