الأردنية لإحياء التراث" وجامعة الحسين التقنية يوقعان مذكرة تفاهم لنشر وتعزيز الوعي بأهمية تراث وتاريخ الأردن بلقيس حمودة - الفن والرسم موهبة وشغف رافقني من صغري . رئيس اللجنة القانونية النيابية النائب المحامي العودات يلتقي الزمالة البرلمانية التطبيقية الخاصة" تطلق مسابقة اعلامي التطبيقية بنسختها الثانية التل يكتب..الحنيطي والعودة إلى الأصول تجربة المملكة الاردنية خلال جائحة كورونا على جدول الاعمال للمؤتمر العلمي" الصحفي أنس صويلح يكتب..الحرب على المخدرات تشتعل.. «الأمن» نار على من اعتدى ونور لمن اهتدى التل يكتب..*الاولويات الوطنية روافع وتحديات* وزير الأوقاف السابق عربيات يدعو أن يكون كتاب الأمير غازي منهاجا للتربية والجامعات...صور النائب فريد حداد يحذر من عمليات دمج وإلغاء لبعض الوزارات تحت غطاء "الإصلاح والتحديث الإداري" تعليقا على منشور مدسوس ” العين الصرايرة : انا خال اصحاب الأفعال الطيبة* النواب ويؤكد: لم اسمع عن مترشح غيري للان .. الدغمي يستبعد التزكية لرئاسة النواب ويؤكد: لم اسمع عن مترشح غيري للان .. مهنا نافع يكتب..إمتحان مزاولة المهنة مهنا نافع يكتب..إمتحان مزاولة المهنة مؤتمر دولي حول جودة التعليم في جامعة الزرقاء

القسم : اخبار على النار
الجزيرة: الدول العربية شهدت ارتفاع تكاليف الحج بعد كورونا ..لبنان أعلاها بنسبة 300 بالمئة، وأدناها 5بالمئة في الأردن
الجزيرة: الدول العربية شهدت ارتفاع تكاليف الحج بعد كورونا ..لبنان أعلاها بنسبة 300 بالمئة، وأدناها 5بالمئة في الأردن
الجزيرة: الدول العربية شهدت ارتفاع تكاليف الحج بعد كورونا ..لبنان أعلاها بنسبة 300 بالمئة، وأدناها 5بالمئة في الأردن
نشر بتاريخ : Fri, 01 Jul 2022 09:41:43 GMT
الجزيرة: الأردن ثاني أقل الدول العربية في متوسط تكاليف الحج
ناطق نيوز 
نشر موقع الجزيرة-الأردن، والجزيرة نت قائمة بترتيب الدول العربية من حيث متوسط تكاليف الحج لهذا العام1443-2022.

وبحسب الجزيرة حل الأردن في المرتب الثاني بين الدول العربية الأقل في متوسط كلفة الحج 2022 بواقع2900دولار بعد سلطنة عمان التي جاءت بالمرتبة الأولى بكلفة بلغت1700دولار.

وارتفعت التكلفة في أغلب الدول العربية بنسب متفاوتة ناهز أعلاها 300 بالمئة في لبنان وأدناها 5بالمئة في الأردن، في حين استقرت التكلفة بالنسبة للحجاج الفلسطينيين القادمين من الضفة الغربية.

وتراوحت تكلفة حج هذا الموسم بين ألفي دينار و2200 ، في حين كانت التكلفة في آخر موسم حج بحدود 2100 دينار، ما يعني زيادة طفيفة بين الموسمين ناهزت 5بالمئة بحسب التقرير.

وتجاوزت تكلفة الحج لبعض الدول العربية 10آلاف دولار  
ويعزى ارتفاع تكلفة الحج لهذا الموسم لعدة أسباب، بعضها مرتبط بالظروف العالمية والبعض الآخر مرتبط بارتفاع التكاليف والرسوم في السعودية، وقد حددت لجنة الحج العليا في سوريا 5 أسباب لارتفاع التكلفة:

1- التضخم العالمي في الأسعار وهو ما يؤثر على مختلف الأسعار ولاسيما الإيواء والغذاء في السعودية.
2- ارتفاع أسعار الخدمات الإلزامية (خدمات المشاعر والطوافة والنقل…).
3- إضافة خدمات إلزامية جديدة (الطوارئ والتأمين الصحي ورسوم التأشيرة).
4- ارتفاع نسبة ضريبة القيمة المضافة في السعودية من 5% إلى 15%.
5- ارتفاع أسعار تذاكر الطيران في جميع الشركات بالمنطقة والعالم.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر