اختتام البطولة التنشيطية لجائزة الملك عبدالله الثاني للياقة البدنية (الدورة الثامنة عشرة )..صور الدكتور جاسم الغصاونة،، مبارك الترقية رئيس مجلس النواب الصفدي يرعى حملة وطنية للتبرع بالدم لغزة علي مصطفى عبدالخالق في ذمة الله الميثاق الوطني يعقد إجتماعه ال 54 ويؤكد الفخر بالقوات المسلحة في التصدي لأية محاولات إيرانية أو إسرائيلية لتعريض أمن الوطن للخطر الصفدي وآل الشيخ: علاقات الأردن والسعودية قوية ومواقفنا راسخة في الدفاع عن فلسطين  رئيسا بلديتي الشوبك وعين الباشا يرفضان دعوة لزيارة ايران بجهود من رئيس بلدية الشوبك وأعضاء المجلس...الاعلان عن باقة من المشاريع في لواء الشوبك الرئيس العراقي يلتقي الرئيس أحمد الصفدي في مجلس النواب...صور الميثاق الوطني  يزور عددا من مؤسسات المجتمع المحلي في محافظة البلقاء  وزير الخارجية الصفدي: حذرنا من أن نتنياهو سيحاول أن يفتعل مواجهة مع إيران ليجر ‎الولايات المتحدة والغرب إلى حرب إقليمية الميثاق الوطني يؤكد دعمه للموقف الأردني تجاه ما تشهده المنطقة من تصعيد وتوتر البوتاس العربية" تهنىء جلالة الملك وولي العهد بمناسبة عيد الفطر السعيد  اعلام إسرائيلي: شعور بأن نتنياهو يخمد الحرب، ولا ينوي الوفاء بتعهداته في "القضاء على حماس"... الطويل يتفقد أيتام مخيم البقعة ويقدم كسوة العيد ومنحة الطالب المتميز

القسم : شباب وجامعات
ندوة متخصصة : تزايد مستمر في معدل النشر العلمي في الاردن
ندوة متخصصة : تزايد مستمر في معدل النشر العلمي في الاردن
ندوة متخصصة : تزايد مستمر في معدل النشر العلمي في الاردن
نشر بتاريخ : Sun, 04 Sep 2022 04:07:40 GMT
ندوة متخصصة : تزايد مستمر في معدل النشر العلمي في الاردن
ناطق نيوز 
نظمت الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والابداع مساء امس ندوة متخصصة  بعنوان "نظرة عامه عن النشر العلمي في الاردن: التكاليف والاثر" لمناقشة  واقع النشر العلمي في الاردن من حيث تحليل الانتاج العلمي كما واثرا منذ بداية النشر العلمي في الاردن ولغاية تاريخه باستخدام قواعد البيانات العالمية.
وبين نائب عميد البحث العلمي في جامعة الزيتونة الاردني الدكتور يوسف جرادات أن معدل النشر العلمي في الاردن خلال الفترة من 2010 الى 2016 كان 2600 بحث في قاعدة بيانات سكوبس  ومن ثم زاد هذا العدد بمقدار 1000 بحث أبتدءا من عام 2017 ولغاية 2021 ليصل العدد الى 7914 في عام 2021.
واشار الى ان  الزيادة في الانتاج العلمي رافقها  زيادة في أثر هذا الانتاج من خلال زيادة عدد الاستشهادات بهذه الأبحاث من جميع أنحاء العالم.
وقدم جرادات  عرضا تحليليا  حول  تكاليف النشر العلمي في الاردن في مختلف المجلات العلمية وخصوصا المجلات ذات الوصول المفتوح حيث تم تتبع  تكاليف النشر العلمي لمختلف المجلات العلمية وناشريها والتي يقوم الباحثين في الاردن بالنشر فيها والخروج بتقييم اولي عن تكاليف النشر العلمي في الاردن.
و أشار استاذ الهندسة الميكانيكية الباحث الدكتور احمد مناصرة  أن ما نسبته 70بالمائة من المجلات المدرجة في دليل المجلات المفتوحة الوصول هي مجلات مجانية ليست بحاجة الى دفع رسوم للنشر فيها ولكن بسبب عدم ادراج أغلب هذه المجلات في قاعدتي بيانات " ويب اوف سينس " او سكوبس   يلجا الباحثون في الاردن وفي العالم الى النشر في المجلات التي تشترط دفع رسوم للنشر والتي غالبا ما تكون مدرجة ومصنفة في قواعد البيانات العالمية .
وبين  أن معدل تكاليف نشر اي مقالة في مجلات الوصول المفتوح والمدرجة في دليل المجلات المفتوحة الوصول قد زاد من 900 دولار امريكي عام 2011 الى حوالي 1620 دولار امريكي عام 2021. فمثلا قام الباحثين في الاردن بنشر حوالي 187 مقالة في مجلة IEEE Access  ودفع ما يقارب 325000 دولار امريكي روسوم النشر في هذه المجلة.
وعرض رئيس الجمعية عميد البحث العلمي وعميد كلية التكنولوجيا الزراعية في جامعة عمان الاهليةالدكتور رضا الخوالد لدور الجمعية في تعزيز البحث العلمي ومساعدة الباحثين في النشر والاستمرار بعقد الندوات والمحاضرات المختصة بهذا المجال.
واكد اهمية التركيز وزيادة الدعم للبحث العملي انطلاقا من توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني 
وخرج المنتدون  بتوصيات من أجل رفع مستوى الانتاج العلمي في الاردن وزيادة أثره من خلال تسويقه في المجتمع العلمي كما تم توجيه الباحثين للنشر في المجلات العلمية مفتوحة المصدر من الفئة الاولى والثانية المجانية اوالتي لا تتطلب تكلفه باهظة.
بترا


جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر