تحالف الميثاق الوطني وكتلة الاتحاد والتغيير يحصد غالبية مقاعد اتحاد الطلبة في مؤتة الوزير الأسبق نادر الظهيرات: نقدر عاليا توجيهات جلالة الملك لتحديد موعد إجراء الانتخابات النيابية الميثاق الوطني يرحب بتوجيهات جلالة الملك لتحديد موعد لإجراء الانتخابات النيابية الميثاق الوطني يعقد اجتماعه ال 55 يدين فشل المجتمع الدولي في منح الفلسطينيين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة الدكتور جعفر المعايطة يكتب...رسالة إلى وطني المفدى  الشيخ فيصل الحمود: زيارة حضرة صاحب السمو الأمير التاريخية للاردن تعزز العلاقات الثنائية النموذجية بين البلدين الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على شخصيات ومؤسسات في محافظة مادبا..أسماء رئيس مجلس النواب الصفدي مستذكر الراحل حابس المجالي: بصمات المشير المجالي وجيشنا العربي في حروب فلسطين ستبقى مجالا لفخرنا واعتزازنا..صور في الذكرى السنوية الأولى لوفاته: مضر بدران.. رجل دولة بمسيرة سياسية وأمنية حافلة أمير الكويت يبدأ زيارة دولة للأردن.. فماذا تعني زيارة “دولة”؟ جلالة الملك سيزور المستقلة للانتخاب لتوجيهها لتحديد موعد لإجراء الانتخابات النيابية. هذا موعد الانتخابات .. فما مصير الحكومة والبرلمان ؟  الميثاق الوطني يقيم ندوة حوارية سياسية   حول المرحلة المستقبلية للاحزاب  الرئيس الصفدي يرعى احتفال جامعة عجلون الوطنية بمناسبة اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك سلطاته الدستورية الدكتور جعفر المعايطة يكتب...خيار التعايش والسلام 

القسم : حوارات وتحليلات
الكاتب اليمني عبدالحميد الكبي يكتب لناطق نيوز...العلاقات اليمنية الاردنية نموذجًا للعلاقات الأخوية العربية
الكاتب اليمني عبدالحميد الكبي يكتب لناطق نيوز...العلاقات اليمنية الاردنية نموذجًا للعلاقات الأخوية العربية
الكاتب اليمني عبدالحميد الكبي يكتب لناطق نيوز...العلاقات اليمنية الاردنية نموذجًا للعلاقات الأخوية العربية
عبدالحميد الكبي
نشر بتاريخ : Wed, 07 Sep 2022 02:05:59 GMT

العلاقات اليمنية الاردنية نموذجًا للعلاقات الأخوية العربية

 

ناطق نيوز-بقلم عبد الحميد الكبي

 

كاتب من اليمن

 

تتميز العلاقات اليمنية الاردنية بصِلاتٍ تاريخية وتبادلات حضارية عميقة، وتستند إلى الأخوّة بين الشعبين التي تُعتَبر الدليل على عمق صلات القربى وديمومتها واستمرارها. ولهذا، تُعد العلاقات الثنائية بين البلدين نموذجًا يُحتذى به في العلاقات العربية في كافة المجالات.

وقد سطّرت المملكة الاردنية الهاشمية وقيادتها وشعبها في مختلف المراحل أجمل معاني الأخوّة في مسيرة العلاقات بين البلدين بأبعادها ومراحلها المختلفة.

 

كان للعاهل الأردني الراحل، جلالة الملك الحسين، رحمه الله، دورًا فعّالًا ومواقف شريفة تجاه اليمن وشعبه. الملك الحسين زار اليمن لأول مرة في ٢١ نوفمبر ١٩٨٥م، وقد سطّر أنذاك مواقف عربية صادقة تجاه اليمن، لذلك يكن شعبنا اليمني للأردن وقيادته الهاشمية الحب الصادق والتقدير والاحترام الكبير، ويُثّمن عالياً مواقف الأردن وقيادته وشعبه بشكل دائم لِما قدمه الأردن من مواقف ستبقى خالدة في أذهان اليمنيين وترسّخ وقوف الدولة اليمنية وشعبها إلى جانب الأردن.

 

كان الاردن السبّاق والمساند القوي للوحدة اليمنية، ولعب الأردن دورًا مهماً في حل الازمات اليمنية، فسياسة المملكة الاردنية الهاشمية تتميز بالواقعية والاخوّة والدور المتوازن والسياسة الثابتة من منطلق الأخوّة والحرص على المصالح الثنائية والعربية الجماعية، إذ يتمتع الاردن بعلاقات متوازنة مع الأطراف اليمنية منذ القِدم، ويُشكّل هذا أرضية وسيطة نزيهة للعب دور فعّال، كما ويمثّل ذلك قناة تواصل موثوقة للجميع، فالأردن لم يسبق له الدخول في عداء لأي طرف يمني في مختلف المراحل، ما مكنه من لعب دور رئيسي في حل النزاعات، وتقريب المسافات بين الفرقاء، وتؤهلة اليوم أيضًا للعب دور رئيس في حلحلة الأزمة اليمنية، حيث تشهد العلاقات بين الشعبين تعاونًا كبيرًا في مختلف المجالات وفي ظل القيادة الهاشمية الفذة ممثلة بجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه، والذي يحرص على الارتقاء بالعلاقات الأخوية بين البلدين لتبقى متميزة اليوم وكما كانت منذ أمد بعيد على كافة الصُعد، إذ لم يبخل الاردن عن تقديم المساعدات لليمن وتأهيل الكوادر اليمنية مختلف المجالات.

 

ولهذا، يسجل الأردن اليوم مواقف أخوية متجددة تجاه اليمن كما كان الأمر في مختلف المراحل. ففي ظل ما يشهده اليمن وشعبه من حرب، سارع الاردن إلى فتح مطاراته لاستقبال اليمنيين، وإلى فتح أبواب المستشفيات الاردنية أمام اليمن، واستضافت العاصمة عمّان الأطراف اليمنية المختلفة في إطار المباحاث بخصوص الأزمة اليمنية، والاردن يساهم في تيسير المفاوضات بخصوص الأسرى بين الأطراف اليمنية.

وليس أخيرّا، تُقيِم في الاردن جالية كبيرة من اليمنيين، ويُقدِّم الاردن لأفرادها التسهيلات والدعم.


جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر