الشؤون الفلسطينية تقدم عشرة الآلف دينار للهيئة الخيرية الهاشمية تبرعا لغزة العرموطي يوجه سؤالا نيابيا حول عمل وترويج بعض المصانع لبيع الخمور..وثيقة أمين عام الميثاق الوطني المومني: التظاهرات  والتعبير عن الرأي مسموح فيه، وهو متسق تماما مع الموقف الرسمي ومتسق مع مصالح الأردن. جلالة الملك يزور البادية الوسطى ترافقه جلالة الملكة وولي العهد عاجل...الميثاق الوطني يقرر رسميا المشاركة في الإنتخابات النيابية القادمة الدكتور بشار عوض الطراونة،، مبارك الترقية نفاع يدعو المراة الى استثمار فرصة المشاركة والتغيير مركزي الميثاق الوطني يعقد اجتماعه السنوي الاول ويصادق على التقرير السنوي للحزب..صور الاردنيون في جامعة طنطا يشاركون بفعاليات يوم الشعوب  الميثاق الوطني يرحب بقرار مجلس الأمن المتعلق بإيقاف الحرب على غزة اتحاد الإعلام الرياضي يواصل تحضيراته للحفل السنوي كتلة الإصلاح تنسحب من جلسة العفو العام رئيس مجلس النواب الصفدي: الأردن لا يرتهن لقرارات أحد وسيبقى في طليعة المدافعين عن فلسطين القيادي في الحزب المدني الديمقراطي قيس زيادين يعلق على قانون العفو العام: كلام غير شعبوي.. ما هو الاردن الذي نريد؟  الأردن يدعو لفرض عقوبات على إسرائيل ووقف تزويدها بالسلاح

القسم : شؤون فلسطينية
اتحاد الأكاديميين والعلماء العرب ينظم مؤتمره الدولي الخامس والأول في فلسطين
بعنوان: تحديات البيئة في المنطقة العربية برعاية رئيس جامعة القدس
بعنوان: تحديات البيئة في المنطقة العربية برعاية رئيس جامعة القدس
نشر بتاريخ : Mon, 19 Oct 2020 23:57:34 GMT

اتحاد الأكاديميين والعلماء العرب ينظم مؤتمره الدولي الخامس والأول في فلسطين

بعنوان: تحديات البيئة في المنطقة العربية برعاية رئيس جامعة القدس

القدس- عمّان

ينظم مكتب اتحاد الأكاديميين والعُلماء العرب، وبالتعاون مع جامعة القدس، والمنتدى العلمي لحماية الطبيعة في فلسطين، وأكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا، المؤتمر الإفتراضي الدولي الخامس، والأول في فلسطين، بعنوان "تحديات البيئة في المنطقة العربية"، والذي سيعقد في 28 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

ويهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على واقع البيئة في العالم العربي، مع التركيز على الوضع البيئي بفلسطين، والسعي إلى إيجاد حلول إبداعية للتحديات البيئية، في ظل ما يشهده العالم أجمع من تغير مطرد في البيئة، ما أدّى إلى زيادة المخاطر البيئية والعديد من الأضرار على نظام حفظ الحياة البشرية، وانعكس ذلك على النظام الاقتصادي والمعيشي للفرد.

ويتضمن المؤتمر المحاور العلمية التالية:

1) واقع المصادر والمحميات الطبيعية  وتحدياتها.

2) الوعي والتعليم البيئي في المنطقة العربية.

3) التلوث البيئي والتغير المناخي في المنطقة العربية.

4) تأثير الاحتلال الإسرائيلي في البيئة الفلسطينية.

5) دور الحكومات والعلماء والخبراء في دراسة واقع البيئة الإقليمية وتحدياتها.

6) نماذج عربية ناجحة لمواجهة تحديات البيئة.

وشريحة الفئات المستهدفة للمؤتمر، هم: الباحثون والدارسون وطلبة الجامعات والمهتمون والناشطون في مجال البيئة، ومؤسسات المجتمع المدني والهيئات الرسمية وشبه الرسمية التي تعنى بشؤون البيئة.

وستكون الابحاث المشاركة في المؤتمر محكمة علمية من قبل اللجنة العلمية التي شكلت للإشراف على المؤتمر، واستقبال ومراجعة الأبحاث الصالحة للمشاركة والنشر، حيث ستنشر ملخصات الأبحاث المقبولة في المؤتمر، ضمن كتاب خاص بالمؤتمر.

وقد شكلت لجنة علمية للإشراف على المؤتمر، برئاسة الدكتور رائد الكوني، من جامعة النجاح الوطنية، وعضوية كل من: الدكتور جميل النجار، من جامعة القدس المفتوحة، غزة، والدكتور محمود رحيل، من جامعة فلسطين التقنية، خضوري، والدكتور خالد صوالحة، من جامعة القدس، والدكتور أحمد العياصرة، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الاتحاد، والدكتور سامر جرار، من أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور عيسى عدوان من سلطة جودة البيئة– فلسطين

ومن المتوقع أن تنطلق أعمال المؤتمر في 28 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، بحيث يكون افتراضياً، وواقعياً في حرم جامعة القدس-أبوديس، بحضور لا يزيد عن ال 25 مشاركاً، على أن يكون آخر موعد لتسليم الملخصات في 30 تشرين الأول/ أكتوبر 2020، على أن تسلم شرائح عرض الأبحاث بشكل نهائي بتاريخ 20 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020.

ويعتبر هذا المؤتمر الخامس لاتحاد الأكاديميين والعلماء العرب، والأول لمكتبه في فلسطين، الذي يعد أحد أذرع الأتحاد الذي يعمل رسمياً تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية، التابع لجامعة الدول العربية.

وتوجه اللجنة العلمية للمؤتمر دعوة لجميع الباحثين والعلماء العرب من أعضاء اتحاد الأكاديميين والعلماء العرب، للإنضمام إليها، بعدد لا يزيد عن ثلاثة مشاركين من الوطن العربي.

وسيرعي رئيس جامعة القدس- أبو ديس، الدكتور عماد أبو كشك، حفل إطلاق المؤتمر رسمياً، وسيتم توزيع شهادات مشاركة بالمؤتمر لجميع العلماء والباحثين العرب المشاركين في المؤتمر، الذي تدعمه جزئياً مؤسسة "فريدريش ناومان الألمانية".

علماً بأن الجامعات المشرفة على المؤتمر أعضاء خبراء في اتحاد الأكاديميين والعُلماء العرب، وأولوية المشاركة في المؤتمر لأعضاء الاتحاد من العلماء والأكاديميين العرب.

وسيترأس اللجنة الإعلامية الدكتور مروان شحادة، وسيشارك في عضوية اللجنة الدكتورة رولا جاد الله، من الجامعة العربية الأمريكية، والدكتور شادية مخلوف،  من جامعة القدس المفتوحة، والدكتور أيمن الحاج داود، من أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا، وأكاديميين أخرين من بعض الدول العربية.

ولمن يرغب بالمشاركة في أعمال هذا المؤتمر، إرسال ملخص البحث، إلى الرابط التالي، أو من خلال العناوين المبينة بأدناه:

http://palast.ps/en/events/challenges-environment-arab-region-conference

ralkowni@najah.edu
ksawalha@staff.alquds.edu
info@aasuarab.org

research@palast.ps

ويمكن متابعة فيديو إعلان المؤتمر من خلال الرابط التالي: http://youtu.be/xjG8iqrJPXA?hd=1

 

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر