حفيد الوزير الأسبق نادر الظهيرات المرحوم الشاب خالد خريسات في ذمة الله النائب زيادين يثمن توجيهات الملك للحكومة بإعادة صرف علاوات العاملين بالقطاع العام عقيد جمارك محمد عبيدات... مبارك العميد جمارك جلال القضاة ...مبارك ريما دودين.. أول أمريكية من أصل أردني يعينها بايدن بمنصب رفيع بالبيت الأبيض الناعقون من الخارج ضد أوطانهم النائب الزيادين يبعث رسالة لرئيس الوزراء ويطالب بانشاء مستشفى ميداني لمرضى كورونا في الجنوب الحزن يخيم على العاملين في وكالة الأنباء الأردنية"بترا" بعد صدمتهم بوفاة الزميل عوض الصقر الدكتور رياض الصرايرة يكتب...وترجل الفارس الملاحمه يكتب...المَعاصِر تَحتَارْ .. في .. الجِفْتْ والزِيبَارْ الدكتور عبداللطيف الوريكات العدوان يكتب...كلمة حق في رجل وطن الاستراتيجي الصيني SDIC في "البوتاس العربية" يتبرع بمستلزمات وقاية طبية بقيمة 100 ألف دينار للمجتمعات المحيطة في مصنع الشركة موظفو "اعلام الأعيان" ينعون وفاة والد زميلتهم عروبة الخوالدة الملكة رانيا العبدالله تعزي بوفاة والدة الزميل مصطفى الريالات مندوبا عن جلالة الملك...العيسوي يعزي عشيرة الريالات

القسم : اخبار على النار
العشائرية ورجال الاعمال يسيطرون على المشهد في الخامسة والعدوان والديرباني البلبيسي والعجارمة اقوى المرشحين
العشائرية ورجال الاعمال يسيطرون على المشهد في الخامسة والعدوان والديرباني البلبيسي والعجارمة اقوى المرشحين
نشر بتاريخ : Mon, 26 Oct 2020 06:37:49 GMT
العشائرية ورجال الاعمال يسيطرون على المشهد في الخامسة والعدوان والديرباني البلبيسي والعجارمة اقوى المرشحين 
ناطق نيوز
 مع اقتراب موعد الاقتراع يتنافس مئة مرشح داخل ثلاثة عشرة  قائمة انتخابية للحصول على  ستة مقاعد  مخاض تشريني في دائرة خامسة عمان ، والتي أصاب مرشحوها الأرق اللامتناهي؛ وهم يحاولون حل العقدة الجغرافية، فتراءى لمرشحين أنهم في هرولة سرابية، أما الآخرون فهم يقرعون المنازل مطالبين ناخبي الدائرة الخامسة بالإنصات إليهم، إنصات لا يتماهى مع السيكولوجية السياسية للناخبين؛ لأن المرشح –بحسب الناخبين- يعدهم بالثمار قبل نضوجها، أو يهيج كوامن الوعي العام بشعارات سيدفنها في مقبرة الأحلام الشعبية.

ارتباطا بما ذكر آنفا؛ فإن الدائرة الخامسة  (شفا بدران، أبونصير، الجبيهة، صويلح، تلاع العلي، خلدا، أم السماق، وادي السير، مرج الحمام، ناعور) يستعر داخلها الاحتدام الانتخابي، والذي ليس يسيرا على النواب السابقين مثلما كان في الانتخابات الماضية، والذين تعرضوا لانتقادات شعبية جراء مواقفهم من القرارات الحكومية (حكومة الدكتور هاني الملقي وحكومة الدكتور عمر الرزاز)، وما يؤكد ذلك؛ أن عددا من النواب السابقين أجروا (تحويرات) على قوائمهم الانتخابية حتى يتمكنوا من الوثوب.

ما يمكن أن نلحظه في الدائرة الخامسة؛ أن قائمة الإصلاح أرخت السدول عن قائمتها الانتخابية، وفي باكورة هذه القائمة؛ يبرز المرشح الديناميكي الاكثر حظوظا بالفوز الدكتور عزات العدوان وهو أحد أعضاء مجلس محافظة العاصمة سابقا، وهي المكانة التي استطاع من خلالها أن ينغمس في الدائرة الخامسة وقضاياهاالاجتماعية-الاقتصادية، أما المرشح عدنان مشوقه فهو خيار قائمة الإصلاح بالنسبة للمقعد الشركسي، والذي كان النائب السابق تامر بينو يحظى به.

 أما قائمة (الشعب) فهي التي تتضمن شخصيات اقتصادية تتوافق مع الضرورات الوطنية، مثال على ذلك؛ الخبير الاقتصادي الدكتور عبد الرحمن البلبيسي؛ والذي استهل ترشحه للانتخابات بالإفصاح عن برنامج انتخابي يمثل إجابات على أسئلة تتعلق بالأزمة الاقتصادية والمعيشية، فيما يبرز في القائمة ذاتها المرشح والتربوي لطفي الديرباني الذي يحظى بشعبية كبيرة بين القواعد الشعبية في الخامسة .

استكمالا للقوائم الانتخابية؛ فإن قائمة (الراية) تهيأت للانتخابات النيابية بشخصيات لديها العمق العشائري-الاجتماعي، ومن هذه الشخصيات؛ المرشح (نمر العبادي) .

أما قائمة البيرق  فقد تمكنت من الاستعداد عبر شخصيات بلون شعبي-عشائري كالمرشح فراس العجارمة

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر